أخبار تكنولوجيا الفضاء

بالفيديو قمر الصياد يزين سماء العالم في أكتوبر 2021

Published

on

إذا كنت من عشاق مراقبة النجوم والكواكب، فهذا خبر مؤسفٌ لك لأن القمر سيظهر بشكل مكتمل ويحجب الرؤية، أما إذا كنت من محبي تأمل القمر فهى فرصتك لرؤية قمر الصياد وهو يزين سماء العالم.

قمر الصياد يضيء السماء غدًا

شهر أكتوبر فرصة لا تعوض لمحبي تأمل السماء مشاهدة قمر الصياد، وهو ظاهرة فلكية تحدث نتيجة لتغير قليل في هيئة القمر المكتمل، وهو حدث مهم عند الفولكلور ويثير اهتمام علماء الفلك.

يطلق على القمر المكتمل بأكتوبر عدة أسماء منهم قمر الصياد، والقمر الدموي، وقمر الصيادين، والقمر المتفائل،  Dying ,Grass moon, Travel moon.

يظهر قمر الصياد في شهر أكتوبر كل عام إلا في عام من بين أربعة أعوام فعندها لا يظهر حتى نوفمبر، ويسبقه قمر الحصاد الذي يصادف يوم 23 او 22 من سبتمبر.

القمر هذا العام لشهر أكتوبر سيحدث في الساعة 10:57 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:57 بتوقيت جرينتش) في 20 أكتوبر، وفقًا لوكالة ناسا.

القمر في أكتوبر ليس القمر الوحيد المكتمل، حيث في شهر يناير يوجد قمر الذئب، وفي أغسطس قمر سمك الحفش، وفي يونيو قمر الفراولة، وفي إبريل القمر الوردي.

القمر الدموي وقمر الحصاد يختلفان عن مدة ارتفاع القمر الطبيعية حيث من الطبيعي أن يرتفع القمر بعد 50 دقيقة كل يوم، ولكن هذان القمران يرتفعان بعد 30 دقيقة كل يوم.

توفر ظاهرة قمر الصياد وقمر الحصاد وقت أطول للضوء حيث يرتفع كلا القمرين بفارق 30 دقيقة عن اليوم السابق، وهذا يعني أن شروق القمر وغروب الشمس ليسا متباعدين.

التباين بين بزوغ القمر وغروب الشمس يطلق عليه مدار القمر، حيث يصنع القمر زاوية صغيرة مع الأفق، والقمر الدموي لا يمتلك إضاءة أكبر أو حجم أكبر من باقي الاقمار الكاملة الأخرى، لكن الاختلاف الوحيد الذي يميز قمر الصياد، أن باقي الأقمار هو الفترة الزمنية القليلة التي تفصل بين بزوغ القمر وغروب الشمس.

في الماضي، كان الصيادون بأمريكا يستغلون القمر بشهر أكتوبر في تعقب أثر الغزلان، ومراقبة الثعالب في الليل، ونظرًا لظهور قمر الحصاد قبل القمر الدموي فإن الحيوانات تخرج لتتغذى على بواقي الحبوب الساقطة بعد الحصاد.

في أوروبا، كان القمر يحظى بأهمية كبيرة حيث يبدأ الصيد مع بداية ظهور القمر، وعلى الرغم من هذا فإن مصطلح قمر الصياد لم يستخدمه الأوروبيين إلا بعد أن استعمروا أمريكا.

حقائق مثيرة حول قمر أكتوبر المكتمل

في بعض الأوقات يعتقد البعض أن قمر الحصاد هو نفسه قمر الصيادين؛ وهذا بسبب قدوم قمر الحصاد في وقت غير وقته المعتاد في أكتوبر، وهذا يحدث كل 4 أعوام.عندها يأتي القمر الدموي في شهر نوفمبر بدلًا من شهر أكتوبر، وهذا كما ذكرنا سابقًا.

ظهور القمر مرتبط بالعديد من الاحتفالات مثل الاحتفالات في النصف الشمالي من الكرة حيث سكان أوروبا وأمريكا الأصليين يقيمون عيدًا بهذا اليوم.

داخل ولاية انديانا بمدينة لافاييت الأمريكية يتم إقامة احتفال سنوي في كل عام في الفترة بين أواخر شهر سبتمبر وبداية شهر أكتوبر، وهذا الاحتفال يتم إقامته منذ عام 1968.

في الهند، يكون احتفال كاومودى بالتحديد في يوم قمر الصياد، وكلمة كاومودى تترجم بالعربية إلى ضوء القمر.

في مصر والكويت والإمارات العربية المتحدة تحتفل به في اليوم التالي، بينما الدول الأخرى ذات الأغلبية المسلمة تستخدم 18 أكتوبر و19 أكتوبر.

يحتفل المسلمون بعيد ميلاد محمد صلى الله عليه وسلم خلال الأيام التي قبل وبعد اكتمال القمر مباشرة في الشهر الثالث في التقويم الإسلامي.

شمال غرب جورجيا سنة 2013

أين يمكن مشاهدة القمر الدموي

يمكن مشاهدة قمر الصياد من عدة أماكن مختلفة حول العالم وبزوايا مختلفة مثل:

  •  بالنسبة لمراقبي مدينة نيويورك، سيغيب القمر ذلك الصباح في الساعة 7:01 صباحًا ويشرق ذلك المساء في الساعة 6:25 مساءً بالتوقيت المحلي، ويغرب صباح اليوم التالي 8:03 صباحًا.
  • سيصل القمر إلى أقصى ارتفاع البالغ حوالي 54 درجة في الساعة 12:27 صباحًا (21 أكتوبر) في مدينة نيويورك.
  • بالانتقال إلى الجنوب، سيزداد ارتفاع قمر الصياد، وسيتغير توقيت طلوع القمر وغروب القمر.
  • سيشاهد مراقب في ميامي، على سبيل المثال، ارتفاع القمر بعد اكتماله في الساعة 7:05 مساءً بالتوقيت المحلي يوم 20 أكتوبر ويصل إلى أقصى ارتفاع يبلغ حوالي 75 درجة في الساعة 1:34 صباحًا يوم 21 أكتوبر.
  • في كيتو، والإكوادور يرتفع قمر الصياد في الساعة 6:17 مساءً بالتوقيت المحلي ويصل إلى ارتفاع 79 درجة في الساعة 12:27 صباحًا يوم 21 أكتوبر.
  • إذا كنت ترغب في رؤية اكتمال قمر الصياد بالقرب من الذروة، فعليك الذهاب إلى مدينة بنما في تمام الساعة 12:33 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم 21 أكتوبر، سيكون القمر على ارتفاع 88.4 درجة.
  •  في أقصى الجنوب، يبدأ القمر في الانخفاض مرة أخرى، ولكن هذه المرة يتجه نحو الأفق الشمالي وليس الأفق الجنوبي.
  • في ملبورن، أستراليا، سيحدث اكتمال القمر في الساعة 1:56 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم 21 أكتوبر.
  •  عندما يصل قمر الصياد إلى أعلى نقطة في السماء في الساعة 1:07 صباحًا، سيكون ارتفاعه حوالي 44 درجة على غرار المنظر من مدينة نيويورك، على الرغم من أنها ستكون في الاتجاه المعاكس.
  •  من نصف الكرة الجنوبي، يبدو أن القمر يغير موقعه مقابل النجوم الخلفية قليلاً، لأن القمر قريب بما يكفي من الأرض بحيث يفصل بين
    مراقبين بمسافة تقترب من قطر الأرض سوف يتسبب في حدوث تحول مرئي .

    قمر الصياد يرتفع فوق قرية مونتيس ألتوس البرتغالية في عام 2018 في 24 من أكتوبر

    كيف حصل “قمر الصياد” على اسمه

يُطلق على القمر الكامل لشهر أكتوبر غالبًا اسم قمر الصيادين، والأسماء التقليدية للقمر الكامل تعكس البيئة المحلية والتاريخ التي يظهر القمر بها:

  • أطلق شعب الأوجيبوي على قمر الصياد “قمر الأوراق المتساقطة” أو Biinaakwe Giizis.
  •  أطلق عليه شعب كري اسم Pimahamowipisim (القمر المهاجر) حيث أن العديد من الحيوانات في أراضيها التقليدية في كندا تتحرك كما تتوقع الشتاء.
  • السبب الشهير لتسمية القمر المكتمل في أكتوبر قمر الصياد يعود إلى فترات الضوء الطويلة التي يمنحها القمر للمزارعين والصيادين كل عام لإنهاء أعمالهم.
  • في الصين، يصادف البدر في اليوم الخامس عشر من الشهر التاسع في سنة الثور ، مما يعني أنه Júyuè أو شهر الأقحوان .
  • في بنغلاديش والهند وإندونيسيا يصادف التاريخ في 20 أكتوبر، وهو نفس تاريخ اكتمال القمر.

Trending

Exit mobile version