أخبار تكنولوجيا الفضاء

اليوم سكان الأرض مع أطول خسوف للقمر منذ 580 عام

Published

on

اليوم الأرض مع موعد لظاهرة نادرة “أطول خسوف للقمر”، والذي لن يتم مشاهدته مرة أخرى إلا بعد مرور 1000 عام تقريبًا، وهو ثاني خسوف يحدث بعام 2021 والأخير.

الأرض ترصد أطول خسوف للقمر منذ القرن ال 15

يشهد سكان الأرض ليلة الجمعة 19 نوفمبر أطول خسوف للقمر لم يحدث منذ القرن ال 15، وصرح رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن الخسوف الجزئي للقمر سيستمر 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية، وهو أطول خسوف في القرن ال 21.

سيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 12:02 حسب توقيت مكة المكرمة أي في الساعة 11:02 حسب توقيت القاهرة، وفي هذا الوقت سيكون 97% من قطر القمر تغطيها ظلال الأرض.

حسب وكالة ناسا الفضائية فإن أفضل موقع لمشاهدة الخسوف الجزئي للقمر أمريكا الشمالية، حيث سيكون في هاواي تغطية ل 97% من القمر، وهناك يمكن لأغلب أنحاء أمريكا الشمالية مشاهدة الظاهرة بالكامل.

حسب المعلومات الصادرة من المرصد الملكي البريطاني، فإن أطول خسوف للقمر يمكن مشاهدته بالكاد من الولايات المتحدة؛ وهذا لأن الخسوف يحدث عندما يقع القمر تحت الأفق أو قريب منه.

الخسوف الجزئي للقمر يمكن مراقبته بالعين المجردة يدون الحاجة إلى استخدام أي معدات خاصة ولكن يمكن استخدام التلسكوب لرؤية أوضح وأفضل، وبعكس خسوف القمر وكسوف الشمس لا يحتاج المراقب لاتخاذ أي إجراءات سلامة.

صرحت جهات مختصة أنه تم رصد آخر خسوف جزئي للقمر كان في 18 فبراير عام 1440، وجدير بالذكر أن هذا الخسوف يتبعه بعد أسبوعين ظاهر الكسوف الكلي للشمس في 4 ديسمبر القادم.

تعتمد فترة ظهور الخسوف على المسافة التي تبعدها الأرض عن الشمس، والمسافة التي يبعدها القمر عن الأرض، وقوة المدى الذي يرتبط به القمر والأرض والشمس في نقطة.

لم يكن أطول خسوف للقمر في 2021 هو الفريد بهذه المدة الطويلة للخسوف، حيث ظهر الخسوف في سنين قديمة بوقت طويل، حيث في يوليو 2019 ظهر لمدة لا تزيد عن 3 ساعات، وفي يونيو 2010 استمر لمدة 2 ساعة و43 دقيقة.

استمر 3 ساعات و18 دقيقة بمايو 1979، واستمر 3 ساعات و24 دقيقة بمايو 1956، وفي 1892 استمر 3 ساعات و26 دقيقة، واستمر في عام 1511 لمدة 3 ساعات و27 دقيقة، وفي نوفمبر 1974 استمر لمدة 3 ساعات و14 دقيقة.

لون القمر أثناء الخسوف

سيكون القمر خلال الظاهرة الاستثنائية ذات اللون البرتقالي المحمر؛ وذلك نتيجة ترشيح الغلاف الجوي للأرض أشعة الضوء القادمة من الشمس مما يجعل اللون الأحمر والبرتقالي هما فقط من يمرا خلال الغلاف ويصلا للقمر.

يتوقف لون أطول خسوف للقمر على مقدار الغيوم والغبار في غلاف الأرض الجوي، وهذا يعني أن لونه الحقيقي لن يتم التأكد منه إلا خلال الخسوف.

بسبب اللون الأحمر المميز لخسوف القمر الجزئي، تم إعطاء القمر لقب القمر الدموي أو قمر الدم.

يمكن ملاحظة تغير لون إحدى حواف القمر إلى اللون الأخضر المزرق عند وصوله لمرحلة الذروة؛ وهذا بسبب امتصاص الضوء الأحمر خلال الجزء العلوي من طبقة الستراتوسفير ومرور الضوء الأزرق.

هل سيظهر الخسوف الجزئي للقمر في مصر

يطلق على هذا البدر لقب “القمر الصغير لدم القندس”، حيث يتزامن موعده مع الوقت الذي تضع فيه القبائل الأمريكية الأصلية مصائد للقنادس.

حسب المعلومات المطروحة فإن مشاهدة أطول خسوف للقمر يعتمد على موقع الشخص على الكوكب، ورؤيته بوضوح حسب الموقع كذلك.

سيكون من المستحيل لسكان أستراليا وآسيا ونيوزيلندا مشاهدة المراحل المبكرة لمشاهدة الخسوف، بينما سكان أوروبا الغربية وأمريكا الجنوبية لن يستطيعوا مشاهدة إلا المراحل المبكرة فقط منه.

بكل أسف لن يكون خسوف القمر مرئيًا في جميع دول قارة أفريقيا أو دول الوطن العربي، أي أن الخسوف الجزئي للقمر لن تشاهده مصر هذه المرة.

كذلك لن يستطيع جميع سكان الهند مشاهدة الخسوف الجزئي للقمر، حيث سيتكمن سكان آسام وأروناتشال براديش فقط من مشاهدة المراحل الأخيرة من الخسوف.

الجدول الزمني للخسوف الجزئي للقمر

  • أول مراحل الخسوف بدأت بالفعل اليوم في تمام الساعة 06:00 صباحًا حسب توقيت جرينتش أي في الساعة 08:002 حسب توقيت القاهرة.
  • بداية من 09:18 سيبدأ القمر في كونه أكثر غُموضًا.
  • يصل خسوف القمر إلى ذروته تمام الساعة 10:47.
  • أفضل وقت لمشاهدة أطول خسوف للقمر من هاواي في الساعة 09:02 حسب توقيت جرينتش.
  • تبدأ أول مراحل الظاهرة في الهند في الساعة 11:30، وتنتهي في الساعة 05:33 مساءًا.
  • يبدأ القمر في أستراليا بالظهور في الساعة 07:34 مساءًا، وسيصل لأعلى نقطة في الساعة 08:02 مساءًا.

خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين القمر والشمس وتحجب جزء من ضوء الشمس عن القمر، والضوء المنتشر حول حواف الأرض يرسم وجه القمر بلون برتقالي محمر أو أحمر صدئ.

يحدث الخسوف الجزئي للقمر في حالة أن الأرض لا تقع في خط مستقيم بين الشمس والقمر مما يجعلها لا تغطي القمر بالكامل.

خلال أطول خسوف للقمر سيكون 2.1% من قطر القمر ليس مغطى بظلال الأرض، وسيحدث الخسوف مع بداية وصول القمر لنقطة الأوج مما يجعل القمر يبدو أصغر من حجمه الطبيعي عند وصوله للذروة.

كيفية مشاهدة الخسوف على الإنترنت

بسبب ظهور أطول خسوف للقمر في أماكن معينة من العالم، فإن الكثير يتساءل عن وسيلة لمشاهدة الظاهرة ببث مباشر، وهنالك بعض المواقع تقدم فرصة لمشاهدة الظاهرة ببث مباشر.

يمكن مشاهدة البث المباشر من ناسا عبر

https://solarsystem.nasa.gov/resources/2655/whats-up-november-2021/.

يمكن مشاهدة البث المباشر أيضًا من time and data عبر الرابط المباشر التالي:

https://www.timeanddate.com/live/eclipse-lunar-2021-november-19.

 

Trending

Exit mobile version