أخبار تكنولوجيا الفضاء

فتاة مصرية في تحدي تنظيف حطام الفضاء .. “سمية” تحل أزمة الكوكب الكبرى في 48 ساعة

Published

on

 

طالبة لم تتجاوز سن الخامسة عشرة عامًا تمكنت من ابتكار نظام يستطيع تنظيف حطام الفضاء في فترة قليلة لا تتخطى اليومين، وابتكارها يعتبر من الإنجازات العلمية الكبيرة بمجال تكنولوجيا الفضاء.

تنظيف حطام الفضاء

شغفها بالعلوم منذ صغرها دفعها إلى التميز قبل أن تتخطى سن الخامسة عشرة من عمرها، حتى تمكنت طالبة الصف الثالث الإعدادي “سمية معتز” من ابتكار نظام تنظيف حطام الفضاء في وقت قليل جدًا مقارنة بعمرها.

بعد فوزها في مسابقة وكالة الفضاء الأمريكية حيث كانت تمتلك قدرة كبيرة على الابتكار، وفي المسابقة ابتكرت نظام لديه القدرة على مساعدة السفن الفضائية خلال طيرانها في الفضاء.

مما يجعل أي سفينة فضائية تتجنب الاصطدام بأي حطام فضائي أثناء رحلاتها إلى الفضاء الخارجي، وبهذا يمكن تجنب خسارة ملايين الدولارات التي تدفع بلا فائدة عند تحطم السفن الفضائية، بالإضافة إلى المميزات الكثيرة الأخرى.

“سمية معتز” البالغة من العمر خمسة عشر عامًا والتي تدرس في مدرسة حكومية في شبرا الخيمة،  تروي كيف تمكنت من تحقيق الفوز بالمسابقة والحصول على أول مركز في تحدي تطبيقات الفضاء بقاعة العلوم في معهد العبور.

فكرة تحدي تنظيف حطام الفضاء

قالت “سمية معتز” أن فكرة تنظيف حطام الفضاء استوحتها من الخفاش، ولكن عبر الاعتماد على النبضات المغناطيسية يتم رصد النفايات الفضاء لحماية المركبات الفضائية من التعرض لأي اصطدام أو تلف.

وضحت سمية أكثر عن فكرة التحدي وقالت أن الخفاش لا يستطيع الرؤية بوضوح ولكن من خلال الموجات الصوتية يمكنه معرفة ما يوجد أمامه، وقامت هي باستبدال الموجات الصوتية بموجات مغناطيسية.

أكدت أن تقنية تنظيف حطام الفضاء باستخدام الموجات المغناطيسية يمكن وضعها بداخل أي مركبة فضائية، وتسهل هذه التقنية على المركبة تحديد موقع الحطام الفضائي وسرعته، وبالتالي يمكن تفاديه.

تمكنت سامية مجمع معلومات لابتكار نظام تنظيف حطام الفضاء من خلال المعلومات التي قدمتها ناسا حول المشكلة بجوار عدة مصادر أخرى حصلت منها على معلومات إضافية، وبحثت على الشبكة العنكبوتية لإكمال مشروعها.

صرحت سمية أنها ستشارك بالمسابقة في العام القادم حيث تقام السابقة كل عام، وقالت أنها شغوفة بهذا المجال وترغب في الاستمرار فيه، ولكن يوجد عقبات بسبب عدم انتشاره بكثره بمصر، وتأمل أن يكون مجال الفضاء متاح بمصر.

قال والد الطالبة “معتز إبراهيم” أن ابنته كان لديها شغف القراءة وحب العلوم منذ الصغر، وقد تفاجئ عندما علم برغبتها في الالتحاق والاستمرار بمجال الفضاء، ووضح أنها تأمل في الحصول على منحة تساعدها في الاستمرار في المجال.

صرحت سمية أنها لم تكن تعلم عن مسابقة وكالة الفضاء الأمريكية إلا قبل يومين من نهاية فترة التحدي، وقدمت في التحدي، واختارت موضوع يتمحور حول كيفية تنظيف حطام الفضاء والتخلص منه.

مسابقة تحدي الفضاء الدولية

جدير بالذكر أن مسابقة تحدي تطبيقات الفضاء الدولية من وكالة ناسا هي هاكاثون دولي للمبرمجين والعلماء والمصممين ورواة القصص و الصناع والبنائين والتقنيين وغيرهم في جميع أنحاء العالم، تشارك  فيه الفرق مع وكالة ناسا بشكل مجاني لإيجاد حلول لمشاكل حقيقية تواجه العالم على الأرض والفضاء، حيث يجتمع المشاركون من جميع أنحاء العالم لمدة 48 ساعة في عطلة نهاية أسبوع واحد من أكتوبر لحل التحديات التي يطرحها موظفي ناسا.

يتم الحكم على المشاريع المقدمة بعد الهاكاثون من قبل خبراء من وكالات الفضاء ويتم اختيار الفائزين لإحدى الجوائز العالمية العشر التي تطرحها ناسا، يقدم تحدي تطبيقات الفضاء حلولاً للمشكلات حول العالم باستخدام بيانات ناسا المجانية والمفتوحة حيث تتعرف الفرق على بيانات ناسا وتشارك في إنشاء وتطبيق المعرفة الناتجة عنها.

شاهد أيضًا:الإعلان عن تنفيذ مصعد إلى الفضاء بسرعة 200 كلم في الساعة

Trending

Exit mobile version