أخبار تكنولوجيا الفضاء

تصاريح خطيرة ل فراجنيتو بشأن مشاريع الأقمار الصناعية في أوروبا

Published

on

منذ تأسيس شركة سبيس إكس التي يمتلكها إيلون ماسك في عام 2002، واجه صاروخ آريان الذي كان جوهرة تكنولوجيا الفضاء الأوروبية الكثير من الصعوبات والتعثرات منذ إنشاء شركة سبيس.

كانت Arianespace أول شركة إطلاق تجارية في العالم واستخدمت للسيطرة على السوق لإرسال أقمار صناعية للاتصالات الكبيرة إلى المدار، لكن تحول الآن تركيزها إلى الأقمار الصناعية الأصغر، والتي بدورها تجتذب الشركات الناشئة.

في العام الماضي، أكملت منصة إطلاق Vega التابعة لشركة Arianespace أول مهمة أوروبية “rideshare” للأقمار الصناعية الصغيرة مع 53 قمرًا صناعيًا لـ 21 عميلاً على متنها.

صُممت منصة الإطلاق، التي تعد جزءًا من برنامج وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، لحمل مركبات فضائية علمية صغيرة ولكن من أجل تقاسم تكلفة الإطلاق، فإنها تقدم الخدمة للشركات الخاصة أيضًا.

قال مارينو فراجنيتو، نائب رئيس أريان سبيس ورئيس وحدة أعمال فيجا لشبكة يورونيور: نحن ننتقل من قطاع الإطلاق، والذي كان في الغالب أقمارًا صناعية ثابتة بالنسبة للأرض لمدة 30 أو 40 عامًا إلى ما يسمى الآن بالفضاء الجديد”.

كما قال أيضًا: “نحن ننتقل من الفضاء القديم إلى الفضاء الجديد”.

لماذا نحتاج الأقمار الصناعية؟

تقليديًا، تم استخدام الأقمار الصناعية لخدمات الاتصالات والتلفزيون، ولكن في السنوات الأخيرة، احتاجت شركات التكنولوجيا إلى إطلاق أقمار صناعية خاصة بها لإنشاء شبكات إنترنت فضائية لإرسال البيانات مباشرة إلى أجهزة الأشخاص.

جذبت خدمة rideshare التي تسمى Small Spacecraft Mission Service (SSMS) انتباه الشركات الناشئة وكذلك شركات التكنولوجيا الكبرى.

قال فراجنيتو  نائب رئيس Arianespace الذي أكد أن هناك شركات ناشئة من الولايات المتحدة، تستخدم الآن أيضًا قاذفة  Vega كما تبحث الشركات الناشئة عن فرص في الفضاء لأن الفضاء يمثل الحدود الجديدة”.

وأوضح أن شركات الاتصالات والإنترنت هي أكبر القطاعات التي تظهر اهتمامًا حقيقيًا بالأقمار الصناعية الفضائية، لكن Arianespace ليست الشركة الوحيدة التي تقدم مثل هذه الخدمة.

تقود شركة سبيس إكس سوق شركات التكنولوجيا بصاروخها فالكون 9 وقد جعلت الأقمار الصناعية تدور في مدار أرخص بكثير.

منذ عام 2018، تم إطلاق مجموعات من الأقمار الصناعية الصغيرة في المدار من أجل تشكيل ما يسمى “كوكبة” لتوفير النطاق العريض الفوري على الأرض.

عادة، إرسال قمر صناعي صغير يزن 25-50 كيلوغرامًا إلى مدار أرضي منخفض يمكن أن يكلف ما بين 85000 و840.000 يورو.

وفقًا للبنك الدولي، هناك ما يقرب من 3000 قمر صناعي نشط يدور حول كوكبنا الصغير.

من المتوقع أن يقفز الرقم بنسبة 230 في المائة بحلول عام 2025، وفقًا للخبراء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

هل تستطيع أوروبا المنافسة في إنتاج الصواريخ، إليك أبرز تصريحات فراجنيتو

إنتاج الصواريخ في أوروبا ليس تنافسيًا مقارنة بالولايات المتحدة نظرًا لأن الحكومات والمؤسسات الأوروبية لا تنتج حجمًا كافيًا.

قال فراجنيتو: “الحقيقة هي أن الولايات المتحدة لديها رحلة فضاء بشرية عبر سبيس إكس وليس لدينا في أوروبا، أعتقد أنه يتعين علينا حقًا المُضي قدمًا في تحفيز الاقتصاد، علينا المضي قدمًا بأفكار جديدة وفرص جديدة في خدمة المدار”.

وقال فراجنيتو إن هناك قضية أخرى تتمثل في أن أوروبا ليست قوية في توصيل رؤيتها وأن المجموعة تحتاج بالتأكيد إلى إيلون ماسك لتوضيح أهدافها.

إيلون ماسك جيد جدًا في التواصل، ربما يجب أن نكون أكثر ضغطًا على وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والتواصل، بشكل عام، لمحاولة شرح ما نقوم به، وما نقدمه أيضًا لسوق الفضاء الجديد هذا”.

يعترف أن SpaceX تخفض السعر للوصول إلى الفضاء، الأمر الذي أجبر الشركة على تقديم بدائل منخفضة التكلفة، لكن الشركة الفرنسية لديها شيء آخر لتقدمه.

وقال: “لدينا أيضًا شيء أعتقد أنه يميزنا عن سبيس إكس وعن المنافسين الآخرين، وهو خدمة العملاء”، مضيفًا أنها كانت العامل الأكثر أهمية.

على الرغم من الصعوبات، فإن فراجنيتو واثق من أن أوروبا يمكن أن تنافس الولايات المتحدة في صناعة الفضاء.

لا يفوتك: سبيس إكس معرضة لخطر الإفلاس بسبب نقص المحركات

Trending

Exit mobile version