أخبار تكنولوجيا الفضاء

زخات نيزك تمطر 10 شهب بالساعة في سماء مصر اليوم

Published

on

سماء مصر اليوم تشهد تساقط عدد كبير من الشهب حيث اليوم ذروة دش النيزك، وستكون زخات النيزك هي الظاهرة الأخيرة من النيازك هذا العام 2021.

سماء مصر اليوم تمتلئ بالشهب

يشهد الوطن العربي وسماء مصر اليوم ظاهرة فلكية، حيث سيبدأ التساقط مع أول ظهور لفصل الشتاء بداية من اليوم 22 ديسمبر وحتى الساعات الأخيرة من فجر يوم الخميس 23 من ديسمبر.

صرحت الجمعية الفلكية الموجودة بجدة بأحد تقاريرها، أن الدبيات يتم تصنيفها من النيازك صغيرة الحجم، والتي يكون نشاطها سنويًا مع بداية 17 ديسمبر حتى 25 ديسمبر.

تتساقط الشهب نتيجة مرور مذنب توتال بالقرب من الأرض، حيث يصطدم الحطام الترابي الموجود حول المذنب بغلاف الأرض الجوي على ارتفاع يتراوح بين 70 ل 100 كم، ويظهر لنا كخط رفيع ولامع من الضوء.

خلال الفترة التي ينشط فيها المذنب، سيكون هنالك احتمال لمشاهدة النيازك وهي تقع عند نقطة إشعاعها الموجودة في كوكبة فوق الأفق، وكلما تزداد نقطة الإشعاع بالسماء كلما يزداد عدد النيازك المتساقطة.

نقطة الإشعاع الخاصة بالنيزك تقع حول قطب الكرة الأرضية القطبي، وهذا يدل على أن النيازك ستكون نشطة بصورة مستمرة خلال فترة الليل في سماء القطب الشمالي.

ذروة النيزك

النيزك من المتوقع أن يبلغ ذروته في تمام الساعة السادسة بعد فجر يوم الخميس، وخلال هذه المدة تكون نقطة إشعاع النيزك عالية جدًا في السماء، ويمكن مشاهدته في سماء مصر اليوم.

كعادة كل عام تتساقط الشهب بمعدل يتراوح بين 5 حتى 10 شهب خلال الساعة الواحدة، ولكن هذا العام مختلف فسيكون القمر الأحدب منيرًا في السماء بالتزامن مع وقت ظهر شهب النيزك.

سيؤدي القمر الأحدب إلى عدم رؤية اغلب الشهب بوضوح، ولذلك هذا العام لن يكون تعيين العدد الكلي لتساقط الشهب فعليًا.

لمحاولة رؤية تساقط الشهب، سيكون موجود في الأفق الشمالي ناحية مجموعة النجوم الخاصة بالدب الصغير، ويمكن هنالك رؤيته بالعين المجردة بشرط المراقبة من مكان معتم.

توجد الشهب بالتحديد أمام المجموعة الخاصة بالدب الصغير بجوار نجم الكوكب، وهذا لا يعني أن الشهب لن يمكن مراقبتها إلا من هذا الموقع حيث من الممكن مشاهدتها من أي مكان بالسماء.

شهب الدبيات من الشهب الجديدة حيث تم رصدها منذ 100 عام تقريبًا، وتم ملاحظة أن هذه الشهب تسقط وتنشط بفترات معينة من السنة وليس بشكل عشوائي.

لا يفوتك: النيازك القديمة تكشف أسرار النظام الشمسي

Trending

Exit mobile version