أخبار تكنولوجيا الفضاء

 غدًا ذروة شهب الرباعيات في الوطن العربي 2022

Published

on

يأتي العام الجديد بواحدة من أفضل الزخات التي تزين السماء زخات شهب الرباعيات، حيث تتزامن ذروته مع القمر الجديد والذي يوفر بيئة مثالية لمراقبة التساقط بكل وضوح.

شهب الرباعيات تمطر سماء مصر الإثنين المقبل بـ 200 شهاب في الساعة

تأتي السنة الجديدة 2022 مع سلسلة من زخات شهب الرباعيات لتضيء سماء الليل، ولحسن الحظ تأتي ذروته مع القمر الجديد مما يوفر سماء مظلمة تسمح برؤية مثالية لمراقبة التساقط من جزء الكرة الأرضية الشمالي.

تبلغ شهب الرباعي وهي أولى الزخات لعام 2022، ذروة تساقطها في الوطن العربي يوم الاثنين 3 يناير عند منتصف الليل وتستمر حتى الساعات الأولى قبل شروق شمس يوم الثلاثاء في منظر بديع يجذب الانتباه.

أول ظهور لتساقط الرباعي عام 2019.

صرحت الجمعية الفلكية المرتكزة بجدة بأحد تقاريرها، أن شهب Quadrantids ستسقط بكثرة هذا العام حيث سيصل عدد الشهب بالساعة ل 80 شهاب، وسيتغير العدد بين 60 ل 200 شهاب في الساعة.

لكن لا تستمر ذروة الشهب لفترة طويلة مع المقارنة بزخات أخرى من الشهب، ومع ذلك، فإن ذروة الشهب تُحسب بافتراض أن السماء تكون مظلمة تمامًا، وأن نقطة إشعاع الشهب تكون بأعلى موقع لها في السماء.

صدفًة هذا العام يتزامن تساقط شهب الرباعيات مع ظهور الهلال وهو بداية دورة القمر حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، ويظهر مع أول الشهر ويختفي في وقت مبكر من المساء تاركًا السماء بمظلمة حالكة.

مما ينتج عنه سماء مثالية لرصد زخات النيزك بالعين المجردة بدون الحاجة إلى استخدام أي معدات خاصة بالرصد، وخلال هذه الفترة لا ينافس ضوء القمر ضوء باقي الأجرام السماوية الأخرى.

ذروة شهب الرباعيات

يتوقع أن تبلغ الشهب ذروتها قبل فجر يوم الثلاثاء تقريبًا في الساعة الرابعة صباحًا حسب التوقيت المحلي، وفي هذا الوقت تكون نقطة إشعاع الشهب (النقطة التي تنشأ الشهب منها) مرتفعة في أقصى نقطة في الشمال الشرقي.

كما هو معروف فإن شهب الرباعيات تتميز بالكرات النارية، فإنه يمكن ملاحظة هذه الكرات خلال أي وقت في الفترة الواقعة بين 26 ديسمبر و16 يناير حيث يكون الحطام نشطًا، وتتوقع منظمة النيزك الدولية الذروة في 3 يناير 04:20.

يرتفع إشعاع الدش إلى يمين بركان تيد في جزيرة الكناري في جزيرة تينيريفي.

نصف الكرة الجنوبي نادرًا ما يمر من خلاله ذروة شهب الرباعيات، ولكن في بعض الأوقات يستطيع سكان النصف الجنوبي مشاهدة زخات الشهب، ولكن من الأفضل الذهاب للشمال لرؤية أوضح.

نقطة إشعاع الرباعي

تبلغ معظم الشهب ذروتها عندما تكون نقطة إشعاعها عند أعلى نقطة بالسماء، ونقطة إشعاع الرباعيات تقع بجوار النجم الساطع Arcturus وكوكبة Big Dipper في الجزء الشمالي من كوكبة العواء.

اكتشف العالم جيروم لالاند سنة 1795 نقطة إشعاع الشهب وكانت كوكبة Quadrans Muralis، ولكن في سنة 1922 قرر الاتحاد الفلكي الدولي إزالة هذه الكوكبة من القائمة الخاصة بالأبراج.

يطلق على زخات شهب الرباعيات اسم Bootids؛ وسبب التسمية يرجع إلى أن الدش ينبع من وسط الأبراج التي مازالت مشهورة من ال Draco, Bootes.

في حالة تتبع مسار النيزك للخلف، فسوف تظهر زخات النيزك كأنها تشع من نقطة إشعاعه المرتفعة بالسماء، ولا يشترط البحث عن مصدر إشعاع النيزك لمشاهدة شهب الرباعي.

ينبغي فقط أن يكون المراقب عند منتصف خطوط الشمال العرضية خلال ساعات الصباح الأولى، ويظل المراقب ينظر إلى السماء في انتظار مرور ذروة النيزك من فوقه.

مصدر الشهب

تنشأ الشهب من حطام الكويكبات أو المذنبات عندما تدور في مدارها حول الشمس، وعند مرور الأرض خلال هذا الحطام أثناء دورانها حول الشمس، فإن الشهب تصطدم بغلاف الأرض الجوي مسببة زخات شهب سنوية.

تصطدم الشهب بالطبقات العليا من الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تطاير أجزاء من هذه الشهب وتحترق على مسافة تتراوح بين 700 ل 100 كم من سطح الأرض، مما يجعلها تبدو كخطوط مضيئة من الضوء.

معظم الشهب يكون مصدرها مذنبات جليدية، ولكن يعتبر مصدر شهب الرباعيات غامض حتى عام 2003 اقترح Peter Jenniskens نشأة الدش من كويكب يدور حول الشمس في مدار يستغرق 5.5 سنة يدعى EH1.

بافتراض أن كويكب Eh1 هو المصدر الأصلي للكوادرانتيدات، فإنه يمكن القول إن الرباعيات تشبه شهب التوأميات حيث الاثنان مصدرهما جسم صخري.

بسبب صغر حجم الكويكب والذي يصل عرضه لحوالي 2 ميل، فمن المرجح أن يكون الكويكب كان في أحد الأيام مذنبًا، ولذلك يعتقد أنه كان هو نفسه مذنب C / 1490 Y1 الذي لاحظه علماء كوريا واليابان والصين منذ حوالي 500 عام.

شاهد أيضًا: زخات نيزك تمطر 10 شهب بالساعة في سماء مصر اليوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Trending

Exit mobile version