أخبار تكنولوجيا الفضاء

فشل أول رحلة تجارية لصاروخ الفضائي الأوروبي فيجا سي

Published

on

انطلقت مهمة Vega C  الثانية من محطة الفضاء الأوروبية في كورو في غيانا الفرنسية في يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر، حاملة قمرين صناعيين من كوكبة Pléiades Neo إلى مدار حول الأرض، لكن مهمة صاروخ  Vega C الجديد  الثانية لم تحدث كما هو مخطط.

فيجا سي يفشل في مهمته بعد عملية الإطلاق بدقائق قليلة، حيث خرج عن مساره، ويمكن مشاهدة الفيديو من اللينك التالي

قامت أول مرحلة من الصاروخ P120C  بعملها، لكن المرحلة الثانية لم تنجح وكان اسمها Zefire 40.

صرح ممثلو الشركة الفرنسية Arianespace، التي تدير مهمة فيجا سي   في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني يفقد بوقوع مشكلة في زيفرو فور ليست متوقعة بعد 2 دقيقة و27 ثانية من عملية الإقلاع،  ومازال البحث عن سبب الفشل جاري.

تم تطوير Vega C من قبل وكالة الفضاء الأوروبية، وهو صاروخ من أربع مراحل يبلغ ارتفاعه 115 قدمًا أي 335م، وهو أقوى من فيجا القديم.

يمكن لصاروخ Vega A C حمل ما يصل إلى 2300 كجم لمسافة 435 ميلاً، بينما الصاروخ القديم ميجا كانت حمولته 1500 كما فقط.

فقدت المركبتان الفضائيتان نتيجة فشل في يوم الثلاثاء، وهما Pléiades Neo 5  و Pléiades Neo 6، حيث كان وزنهما معًا 1977 كجم، حيث يتجه الزوجان نحو مدار مسير الشمس، ومن المخطط أن يكمل Pléiades Neo تصوير الأرض.

كان من المقرر أن تبدأ المهمة يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر، ولكن تم تأجيلها من قبل أريان اسوي لمدة شهر تقريبًا لاستبدال المعدات التالفة على الصاروخ، وهي عملية تطلبت فتح معرض الحمولة في منشأة تصنيع في كورو.

يقال إن المزيد من التحقيقات لمحاولة تحديد ما إذا كان فشل المعدات له علاقة بعملية الإطلاق الفاشلة، حيث تخطط Arianespace  لعقد مؤتمر صحفي للكشف عن أسباب المهمة التي أدت إلى الفشل.

لكن هذا الفشل له أثر سلبي كبير علة وكالة الفضاء الأوروبية، في حين أن منافسها الدولي اسبيس اكس تعمل بكل قوتها.

Trending

Exit mobile version