أخبار تكنولوجيا الفضاء

شاهد مباشرة السير في الفضاء بعد تأخيره بسبب الحطام الروسي

Published

on

ستتلقى محطة الفضاء الدولية ثاني دفعة من الطاقة الشمسية خلال الشهر من قبل رائدي الفضاء جوش كاسادا وفرانك روبيو اللذان سيسيران خارج المحطة الفضائية ليلة الخميس في الثامنة و19 دقيقة صباحًا حسب شرق الولايات المتحدة، حيث تم تأجيل الأمر يوم الأربعاء نتيجة بعض الحطام الروسي الفضائي.

كان على ناسا أن تمنح تأخيرًا مدته 24 ساعة لكي تستطيع المحطة الفضائية تشغيل محركاتها لتبتعد عن مسار الحطام الذي اتضح أنه بقايا لحطام صاروخ روسي قديم.
تعتبر الاصطدامات القريبة من الأرض شائعة في الفضاء لأن المدار الأرضي المنخفض – النقطة المدارية لمحطة الفضاء الدولية – يسدّه القمر بشكل متزايد النفايات الصناعية والفضائية.
صرحت ناسا يوم الأربعاء في مدونة إن الطاقم ليس معرض إلى خطر مباشر.
تفاصيل السير في الفضاء
بدأ السير في الفضاء حوالي الساعة 8:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي الخميس ومن المتوقع أن يستمر إلى سبع ساعات، ويبدأ البث المباشر في الساعة 7 صباحًا حسب التوقيت الشرقي على موقع ناسا الإلكتروني.

قام رائدا الفضاء ناسا جوش كاسادا وفرانك روبيو بتركيب أحد الألواح الشمسية على ظهر المختبر العائم.
كان السير في الفضاء يوم الخميس واحدًا من العديد من عمليات السير في الفضاء التي تهدف إلى تركيب مجموعة شمسية متنقلة تسمى iROSA لتعزيز طاقة المحطة الفضائية.
سيتم تركيب أول لوحين شمسيين خارج المحطة الفضائية في يونيو 2021. تم التخطيط لستة iROSA أخرى، وعند تشغيلها يمكن أن تزيد من توليد الطاقة للمحطة الفضائية بما يزيد عن 30%.

قام Casada وRubio بتثبيت صف شمسي واحد خارج محطة الفضاء خلال مسيرة في 3 ديسمبر، وخلال السير يوم الخميس، سيتم تركيب الألواح الشمسية على واحد من ثمانية خطوط طاقة على رصيف وكالة الفضاء لزيادة السعة.
يبلغ طول المصفوفة 63 قدمًا أي 19 م، وعرضها 20 قدمًا أي 6 م، والألواح الشمسية القديمة مازالت عمل على الرغم من عملها منذ ما يزيد عن 20 عام، وهذا الوقت كافي لظهور علامات التآكل عليها.

رائد فضاء ناسا جوش كاسادا يحمل النظام الشمسي أثناء التثبيت خارج محطة الفضاء الدولية في 3 ديسمبر

من المحتمل أن يكون التآكل ناتجًا عن أعمدة الدفع لمحركات الدفع للمحطة الفضائية، بالإضافة إلى مركبات الطاقم والشحن التي تغادر المحطة بشظايا نيزكية صغيرة.
تم تركيب نظام شمسي جديد أمام الأصل، لأن الأدوات التي تستخدم نفس النظام ستعمل على تشغيل أجزاء من البوابة القمرية المخطط لها، والتي ستساعد في إعادة البشر إلى القمر عبر نظام أرتميس التابع لناسا.

سوف تتمتع المصفوفات الجديدة بعمر مماثل للقديمة لمدة 15 عامًا، ولكن نظرًا لأنه من المتوقع أن يكون الضرر الذي يلحق بالمصفوفات الأصلية شديدًا للغاية، فسوف يقوم الفريق بمراقبة المصفوفات الجديدة لاختبار طول عمرها، حيث يمكن أن تستمر لفترة أطول.
مع استمرار مسيرة الفضاء الأمريكية، توقف رواد الفضاء الروس عند محطة الفضاء بعد اكتشاف تسرب سائل التبريد من مركبة الفضاء Soyuz MS-22 التي رست على الجانب الروسي من المحطة الفضائية.

Trending

Exit mobile version