أخبار تكنولوجيا الفضاء

يمكن أن تراه بعينيك .. مذنب أخضر يزور الأرض للمرة الأولى منذ 50 ألف سنة 

Published

on

للمرة الأولى منذ 50 ألف عام، اقتراب مذنب أخضر جليدي من الأرض يمكن مشاهدته بالعين المجردة بدون أي تلسكوبات.

سيكون المذنب هو الأقرب إلى الأرض في 1 فبراير، والأقرب إلى الشمس في 12 يناير الخميس، وسيقطع مسافة تزيد عن 26 مليون ميل بعيدًا  عن  الشمس ليصل إلى الأرض.

يمر المذنب C / 2022 E3 (ZTF) بالنقطة الأقرب إلى الأرض في 2 فبراير 2023.

بالرغم من أن سطوعه لا يمكن التنبؤ به، إلا أنه بحلول ذلك الوقت سيكون مرئيًا فقط بالعين المجردة في السماء المظلمة، وفقًا لوكالة ناسا.

إنه يتجه شمالًا نحو كوكبة Corona Borealis  لذلك بالنسبة لأولئك الموجودين في نصف الكرة الشمالي، سيكون C / 2022 E3 (ZTF) مرئيًا في 12 يناير بين نجمي Vega و Arcturu قبل منتصف الليل مباشرةً بمساعدة التلسكوبات والمناظير.

بالنسبة لمحبي المذنبات لأول مرة يوصي الخبراء بالبحث في 10 فبراير عندما يكون المذنب قريبًا من المريخ.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في محاولة التقاط صورة، فإن أسهل طريقة هي التقاط صور ذات تعريض طويل من 20 إلى 30 ثوانٍ، ومن المحتمل أن تكشف عن جسم غامض ذي ذيل، وفقًا لـ EarthSky.

تم اكتشاف المذنب في مارس 2022 من قبل علماء الفلك باستخدام كاميرا مسح واسعة المجال وتلسكوب صموئيل أوشين الروبوتي من مرفق زويكي العابر في جنوب كاليفورنيا.

أين تشاهد المذنب

سيستضيف مشروع Virtual Telescope Project بثًا مباشرًا على موقعه على الويب وقناة YouTube من أجل نقطة الحضيض الشمسي (عندما يكون أقرب إلى الشمس) والحضيض الأرضي (عندما يكون أقرب إلى الأرض).

ما الذي يجب تعلمه

يعتقد الدكتور روجر كلارك، كبير العلماء في معهد علوم الكواكب، أنه يعتقد أن المذنب “نشأ في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي”.

تتجمد الأجزاء الخارجية من النظام الشمسي، ولأن المذنب قادم من هذه المنطقة، فإنه سيتكون من مواد من هذه المنطقة، مثل الغبار والماء وثاني أكسيد الكربون.

عندما يقترب المذنب من الأرض والشمس، سيتمكن العلماء من فحص هذه المكونات والتعرف على تطور النظام الشمسي منذ 50000 عام، عندما وصل المذنب آخر مرة.

قال نيكولاس بيفر، عالم الفيزياء الفلكية في مرصد باريس، إن تلسكوب جيمس ويب سيراقب المذنب، لكنه لن يلتقط أي صور.

بدلاً من ذلك، ستفحص تركيبه وسيحدد تطور النظام الشمسي بناءً على مادة المذنب، مع العلم أن  حرارة الشمس تعمل على إذابة طبقات المذنب، لذلك كلما اقتربنا منه، تمكن العلماء بشكل أفضل من دراسة تركيبته.

كيف حصل المذنب C / 2022 E3 (ZTF) على اسمه

اكتشف علماء الفلك المذنب في 2 مارس 2022، وكان ثالث جسم يُعثر عليه في النصف الخامس من العام.

تستخدم نصف الأشهر في علم الفلك لفصل الأشهر في قسمين: اليوم الأول حتى اليوم الخامس عشر، واليوم السادس عشر حتى باقي الشهر.

كل نصف شهر مرتبط بحرف، على سبيل المثال:

  • 1 يناير حتى 15 يناير هو أ.
  • 16 يناير حتى 31 يناير هو ب.
  • 1 فبراير حتى 15 فبراير هو ج وهكذا.

عندما يتم اكتشاف كائنات مثل الكويكبات والمذنبات، يتم تصنيفها أبجديًا لتمييزها عند اكتشافها، ولذلك يقع 2 مارس في المنطقة E وبالتالي يشرح 2022 E3، ونظرًا لأنه تم اكتشافه في مرفق Zwicky Transient Facility فإن هذا يفسر الجزء (ZTF ) من اسم المذنب.

حقيقة مدهشة

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن المذنبات ليست كرات تطير في السماء، وفقًا لكلارك، المذنبات هي “كرات جليدية قذرة”.

تتكون من عدة مركبات، مثل الثلج الجاف والحبوب المعدنية وثاني أكسيد الكربون، ومعظم المذنبات لها ذيلان: ذيل غبار مائل للزرقة وذيل أيوني مائل للصفرة.

Trending

Exit mobile version