أخبار تكنولوجيا الفضاء

إطلاق المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض بنوفمبر 2021

Published

on

 

قامت ناسا بإدخال عدد لا يحصى من المركبات الفضائية إلى النظام الشمسي، ولكن المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض التي ستطلق في أواخر نوفمبر ستكون إنجازًا فريدًا، والأول من نوعه.

المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض

في سابقة غير معهودة، ناسا تستعد لإطلاق المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض تحت مسمى الدفاع الكوكبي، حيث ستصطدم مركبة فضائية عمدًا بكويكب بغرض تغيير مساره والابتعاد عن الأرض.

المهمة المعروفة باسم (DART) هي أول غزوة لناسا في مجال الدفاع الكوكبي النشط، ويسعى الدفاع الكوكبي إلى اكتشاف الكويكبات الكبيرة التي يمكن أن تصطدم بالأرض، وتقييم المخاطر التي تشكلها هذه الصخور.

لفهم سبب قلق العلماء بشأن الكويكبات، فكر في أنه نفس نوع التأثير الذي قضى على معظم هذه المخلوقات منذ حوالي 66 مليون سنة والذي يحاول المتخصصون في الدفاع الكوكبي تجنبه.

DART هى مركبة فضائية مصممة خصيصًا لتنفيذ المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض، ويبلغ طول المركبة 12.5 متر، والارتفاع 2.4 متر.

مراحل الدفاع الكوكبي

يأتي الدفاع الكوكبي على مرحلتين:

  • الأولى: يتطلب البحث في السماء عن أكبر عدد ممكن من الصخور الفضائية.
  • ثم تتبع الكويكبات عن كثب بما يكفي ليتمكن العلماء من نمذجة المسارات ومقارنتها بمدار الأرض لفترة طويلة في المستقبل.

حتى الآن، تُظهر إحصائيات وكالة ناسا أن العلماء قد حددوا أكثر من 27000 كويكب قريب من الأرض، منها ما يقرب من 10000 أكبر من 460 قدمًا (140 مترًا)، وهو الحجم الذي يخشى الخبراء من أن الصخور الفضائية يمكن أن تسبب أضرارًا إقليمية كبيرة.

في الوقت الحالي، لا يعرف خبراء الدفاع الكوكبي أي كويكبات كبيرة على المسار الصحيح لضرب الأرض. ولكن في حالة تحديد أحدهم، تبدأ المرحلة الثانية من دفاع الكواكب، وهي محاولة القيام بشيء يمنع البشر من السير في طريق الديناصورات.

قام المدافعون المحتملون عن الكواكب بتقييم بعض التقنيات المختلفة لنقل كويكب بعيدًا عن مسار تصادمه مع الأرض، وقد تم تصميم DART لاختبار واحد يشار إليه باسم المصادم الحركي. (هذا مجرد اسم خيالي لضرب كتلة كبيرة بما يكفي بسرعة عالية بما يكفي لإخراج كويكب من مسار خطير).

ديديموس وديمورفوس

قبل عقدين من الزمن، تم العثور على نظام ثنائي يتضمن كويكبًا قريبًا من الأرض لقمر يدور حوله، يُطلق عليه اسم Didymos.

تعني ديديموس في اللغة اليونانية “توأم”، والتي استخدمت لوصف كيف أن الكويكب الأكبر الذي يبلغ قطره نصف ميل تقريبًا، يدور حول قمر أصغر يبلغ قطره 525 قدمًا، وفي ذلك الوقت، كان القمر يُعرف باسم ديديموس.

اقترح Kleomenis Tsiganis، عالم الكواكب في جامعة أرسطو في ثيسالونيكي وعضو فريق DART، تسمية القمر باسم Dimorphos؛ لأنه سيكون أول جرم سماوي يتغير شكل مداره بسبب تدخل البشر.

في سبتمبر 2022، سيكون ديديموس وديمورفوس قريبين نسبيًا من الأرض وعلى بعد 6،835،083 ميلًا (11 مليون كيلومتر) من كوكبنا، وهذا هو الوقت المثالي لإطلاق المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض DART.

تفاصيل المهمة

سيتم إطلاق DART، وهي المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض بقيمة 330 مليون دولار، على متن صاروخ SpaceX Falcon 9 من قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا.

تفتح نافذة الإطلاق يوم الأربعاء (24 نوفمبر) الساعة 1:20 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (06:20 بتوقيت جرينتش؛ الثلاثاء 23 نوفمبر الساعة 10:20 مساءً بالتوقيت المحلي)؛ ستستمر فرص الإطلاق حتى فبراير 2022.

بحلول الخريف القادم، ستكون المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض وصلت إلى نظام كويكبات قريب من الأرض يتكون من ديديموس، والذي يبلغ عرضه 2500 قدم (780 مترًا)، وقمر أصغر بكثير.

يبلغ عرض هذا القمر الصغير الملقب رسميًا باسم ديمورفوس 525 قدمًا أي (160 مترًا) فقط، وهو أكبر من ارتفاع مركز التجارة العالمي، ولكنه ليس بنفس عرض أطول مبنى في العالم برج خليفة في دبي.

الهدف الحقيقي لـ DDART هو Djmorphos بالمعنى الحرفي سوف يقذف DART نفسه وجهاً لوجه في Dimorphos.

ستصطدم DART عمدًا في Dimorphos لتغيير حركة الكويكب في الفضاء، وفقًا لوكالة ناسا. سيتم تسجيل هذا الاصطدام بواسطة LICIACube، وهو القمر الصناعي المرافق CubeSat.

سوف يسافر CubeSat على DART ثم يتم نشره منه قبل التأثير حتى يتمكن من تسجيل ما يحدث، وباستخدام التلسكوبات الأرضية سيتم مقارنة الملاحظات بعد وقبل التأثير الحركي الخاص بالمركبة على ديمورفوس.

بعد سنوات قليلة من تنفيذ المهمة الفضائية لتدمير كويكب يهدد الأرض، ستجري بعثة هيرا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية تحقيقًا لمتابعة ديديموس وديمورفوس.

بينما يتم تطوير مهمة DART لمكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا وإدارتها من قبل مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز، سيعمل فريق البعثة مع فريق مهمة Hera في إطار تعاون دولي يُعرف باسم Asteroid Impact.

لمعرفة المزيد عن تفاصيل المهمة زيارة الموقع الرسمي الخاص بوكالة ناسا الفضائية https://www.nasa.gov/planetarydefense/dart/dart-news/.

شاهد أيضًا: تفاصيل مثيرة حول اندفاع كويكب UA1 إلى الأرض

Trending

Exit mobile version