في الماضي، صرح جيم ريان، الرئيس السابق لبلايستيشن، بأن إنتاج جهاز ألعاب منزلي بمواصفات منخفضة مثل Xbox Series S ليس فكرة ناجحة. واليوم، يبدو أن هذه التصريحات تحققت بوضوح.
تعرض ريان لانتقادات متعددة بسبب آرائه حول أجهزة Xbox خاصة فيما يتعلق بخدمة Game Pass رغم أن الكثيرين قد يعارضون رأيه في الأخيرة.
مايكروسوفت تفرض على المطورين إصدار ألعابهم على كلا الجهازين، Xbox Series X وSeries S، بشكل متزامن. هذا القرار أثار استياء العديد من المطورين الذين بدأوا يعبرون علنًا عن التحديات التي يواجهونها.
كما أنهم يواجهون انتقادات شديدة من المعجبين المتعصبين وحتى الصحفيين بسبب مواقفهم.
ديل ووكر، المطور السابق في استوديو Naughty Dog، أعرب عن استيائه عبر منصة X، مشيرًا إلى أنه يتمنى ألا يكون جهاز Xbox Series S موجودًا. ووصف الجهاز بأنه فكرة رائعة في تصميمه، ولكن التحدي الحقيقي يكمن في ضبط ألعاب الجيل الحالي لتعمل على هذا الجهاز الأقل قوة.
ووكر أشار إلى أن العديد من المطورين قد يتجنبون إصدار ألعابهم على Xbox Series X بسبب تعقيدات التوافق مع Xbox Series S.
قد يكون ووكر على حق، فمبيعات أجهزة Xbox الحالية لم تحقق النجاح المتوقع، مما يجعل من غير المجدي للمطورين استثمار المزيد من الموارد لضبط الألعاب على جهاز يعلمون أنه قد لا يحقق إيرادات كبيرة لهم. وقد يدفعهم هذا إلى التركيز فقط على إصدار ألعابهم لمنصات PS5 وPC.
هذا ما حدث مع لعبة Baldur’s Gate 3 التي تأخرت على منصات Xbox Series بينما تم إصدارها على PS5 وPC. نفس الأمر حدث مع لعبة Black Myth: Wukong التي صدرت على تلك المنصات وتم تأجيل نسخة Xbox إلى أجل غير مسمى.
نتذكر تصريحات ريان عندما قال إن إنتاج جهاز منخفض السعر بمواصفات منخفضة لم ينجح في الماضي ولن ينجح في المستقبل أيضًا. ورغم الانتقادات التي تلقاها، يظهر اليوم أن توقعاته كانت دقيقة.
في الختام، اختتم ريان بتصريحاته بأن مايكروسوفت قد ظلمت Xbox Series X بإصدارها لجهاز Xbox Series S. فهل تعتقد أن هذه التصريحات أصبحت حقيقة الآن؟