أخبار تقنية

آبل وتورطها في قضايا التحايل على الأسواق الرقمية

Published

on

أعربت أكثر من عشرين شركة في مجال التكنولوجيا عن قلقها للمفوضية الأوروبية من خلال رسالة بعثوها حول السياسات الجديدة التي تنوي آبل تطبيقها في متجرها للتطبيقات، والتي ستقيد المطورين وفقاً للوائح قانون الأسواق الإلكترونية الصادر في الاتحاد الأوروبي.

الشركات إتهمت آبل في خطابها المشترك بتجاهل جوهر ونص القانون، وبالسخرية منه كذلك.

تم التوقيع على الرسالة من قبل أكثر من عشرين شركة في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك سبوتيفاي، و إيبك جيمز، و بروتون، و 37 سيجنلز وشركات أخرى.

ووفقًا لقانون الأسواق الرقمية  DMA  على شركة آبل أن تفتح باب المجال لمتاجر تطبيقات بديلة بجانب متجر التطبيقات الرئيسي “آب ستور”، وأن تتيح إمكانية تنزيل التطبيقات من مصادر أخرى، كما ينبغي أن تقدم خيارات للدفع من خلال أطراف ثالثة في دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المنتظر أن تلتزم آبل بتلك التغيرات الجديدة  من ناحية أخرى، سيتعين على المطورين الذين يرغبون في الاستفادة من هذه التحديثات أن يدفعوا ما يعرف بـ”رسوم التكنولوجيا الأساسية”.

تعمل شركة آبل على فرض شروط جديدة تقتضي بأن يقوم المطورون الراغبون في توزيع تطبيقاتهم خارج نطاق متجر آب ستور بأداء مبلغ قدره نصف يورو عن كل عملية تحميل لتطبيقاتهم سنويًا في حال تخطت العمليات المليون تثبيت. كما سيتوجب عليهم دفع عمولة تُقدر بـ17% إذا ما قدموا خيارات دفع بديلة تجاوزاً لنظام آب ستور.

ادعت الشركات في رسالتها إلى المفوضية الأوروبية أن النظام الجديد الذي تعرضه شركة آبل يتم تصميمه بطريقة تسمح لها بالاستمرار في سيطرتها وتعزيزها على مطوري البرامج، مؤكدين أن قلة قليلة من المطورين ستقبل بالشروط “غير العادلة” التي تفرضها آبل. وقالوا إن ذلك من المحتمل أن يقضي على المنافسة العادلة ويقلص خيارات الدفع البديلة التي يمكن استخدامها.

دعت الشركات اللجنة الأوروبية إلى اتخاذ خطوات ضد شركة أبل بهدف “ضمان موثوقية قوانين الأسواق الإلكترونية” والحرص على استمرار المنافسة.

في رد فعل على الخطاب المذكور، صرح بيتر أجيميان، الناطق الإعلامي باسم شركة آبل، بأن التعديلات المرتقبة على قوانين الأسواق الإلكترونية قد تقود إلى “بيئة تفتقر إلى الأمان”، وتابع قائلاً إن الشركة تعتزم مواصلة تعاونها مع المفوضية الأوروبية ومع مجموعة المطورين والمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبي لمناقشة هذه القضايا.

مع تزايد الانتقادات الموجهة نحو شركة آبل حول التزامها بقوانين السوق الإلكتروني، أعلنت المفوضية الأوروبية عن عزمها اتخاذ “خطوات حازمة” ضد آبل في حال لم تكن الإصلاحات التي تطرحها مرضية بالقدر الكافي.

Trending

Exit mobile version