أجهزة محمولة

آبل تعلن عن تصحيح ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية للمستخدمين

Published

on

أعلنت شركة آبل عن نيتها إصلاح ثغرة قديمة في نظام المراقبة الأبوية بعد أن أبرزت صحيفة “ وول ستريت جورنال  تم تسليط الضوء عليها في تقرير حديث. وقد تم اكتشاف الثغرة في ميزة “وقت الشاشة” على أجهزة آبل المختلفة، مما يمكّن الأطفال من تجاوز القيود المفروضة على تصفح الإنترنت.

وفقاً للتقرير، من الممكن التحايل على قيود “وقت الشاشة” لأجهزة آبل عبر إدخال سلسلة من الأحرف في شريط العنوان في متصفح سفاري، مما يسمح بالوصول إلى مواقع محظورة تحتوي على محتوى غير مناسب مثل المواد الإباحية والصور العنيفة.

وتعمل تلك الثغرة في هواتف  آيفون  التي تعمل بنظام iOS 15 وما بعده، وأجهزة الآيباد التي تعمل بنظام iPadOS 15 وما بعده، بالإضافة إلى نظام macOS Sonoma في أجهزة ماك.

في بيان وجهته الشركة إلى الصحيفة، اعترفت آبل بوجود “مشكلة في بروتوكول تقني يعتمد عليه المطورون، يتيح للمستخدم تجاوز قيود محتوى الويب”، وأعلنت الشركة أنها تعتزم إطلاق إصلاح لهذه المشكلة في التحديثات القادمة لأنظمتها.

وذكرت الصحيفة، نقلًا عن باحثين في مجال الأمن، أن شركة آبل علمت بالثغرة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات. ولكن، حتى الآن لم تتخذ الشركة أي خطوات لمعالجتها، حيث لم تعتبرها مسألة ذات أهمية كبيرة.

بالإضافة إلى التعهد بإصلاح الثغرة، أكدت شركة آبل التزامها بتحسين عملية استقبال تقارير الأخطاء وتصعيدها.

أفاد التقرير بوجود مشكلات إضافية في ميزة “وقت الشاشة”، تشمل هذه المشكلات القيود المفروضة على التطبيقات، والمخططات الخاصة باستخدام “وقت الشاشة”، والإشعارات المتعلقة بالطلبات لتمديد الوقت.

أضافت شركة آبل بعض التحسينات في ميزة “وقت الشاشة” في تحديث iOS 17.5، ومن المتوقع أن يتم إضافة المزيد من التحسينات في التحديثات القادمة.

 

Trending

Exit mobile version