أخبار الانترنت

مواجهة قانونية: OpenAI ومايكروسوفت في دوامة الدعاوى القضائية

By هند عيد

March 01, 2024

قامت ثلاث من الهيئات الصحفية بتقديم دعوى قانونية ضد شركتي OpenAI ومايكروسوفت متهمين إياهما بانتهاك حقوق الملكية الأدبية، وتتضمن تلك الادعاءات حذف اسم المؤلف والعنوان وأية بيانات أخرى متعلقة بحقوق الملكية الفكرية أثناء عملية تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي.

رفعت شركات پایگاه‌های خبری اینترسپت، راو استوری و آلترنت مطالب خود را منتشر کردند. دعاوى قضائية منفصلة  في الجزء الجنوبي من نيويورك، حيث  يتولى مكتب المحاماة تقديم القضايا الثلاثة بنفسه.

ذكرت المنابر الإعلامية أن ChatGPT يقوم في بعض الأحيان بإعادة إنشاء المحتويات الصحفية المحمية بموجب حقوق الملكية الفكرية بصورة مطابقة أو شديدة الشبه، دون ذكر أسماء الكتّاب أو العناوين أو حقوق النشر أو الأحكام والشروط المتعلقة بالاستخدام المنصوص عليها في تلك المصنفات.

كان بإمكان الروبوت المخصص للمحادثة أن يكتسب مهارة إيصال تلك البيانات خلال تقديمه للإجابات إذا ما خضع ChatGPT لعملية تدريب على مصادر تحوي بيانات تتعلق بحقوق الملكية الفكرية، كما يذكر المُدّعون.

تذهب الدعوى القانونية التي قامت برفعها كل من Raw Story و AlterNet إلى مدى أبعد بالتأكيد، حيث تزعم أن لدى كل من OpenAI ومايكروسوفت أسبابًا للإدراك بأن ChatGPT قد لا يحظى بشعبية واسعة وقد ينتج عائدات متدنية في حال اعتقد المستخدمون بأن الإجابات التي يقدمها تخرق حقوق الملكية الفكرية لأطراف ثالثة.

تقدم شركتا OpenAI ومايكروسوفت حماية قانونية للزبائن الذين يقومون بالدفع في حال تعرضهم للمساءلة القضائية على خلفية انتهاك حقوق الملكية الفكرية نتيجة استخدام أدوات مثل Copilot أو ChatGPT Enterprise.

تذكر الدعاوي القانونية أن OpenAI ومايكروسوفت كانتا على دراية بالاحتمال الكبير للتعدي على حقوق الملكية الفكرية.

تلمح وسائل الإعلام إلى طريقة OpenAI في طرح نظام اشتراك يمكن من خلاله لأصحاب المواقع الإلكترونية حجب وصول عناكب الإنترنت للمحتويات المنشورة على صفحاتهم.

تواجه الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي العديد من القضايا القانونية المرتبطة بحقوق الملكية الفكرية، ومن بينها تلك القضايا التي تتعلق بإزالة البيانات الوصفية المتعلقة بإدارة حقوق النشر بشكل غير قانوني.

ادعت الكوميدية سارة سيلفرمان وعدد من الكُتّاب في قضية بولاية كاليفورنيا بأن شركة OpenAI تتعمد حذف معلومات حقوق النشر الخاصة بأعمالهم الأدبية عند استخدامها في تطوير وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل عليها.

رفض القاضي الاتهام الموجه في القضية، موضحًا بأن شركة OpenAI لم تقم بحذف البيانات بشكل متعمد، بالرغم من أن العنصر الأساسي للدعوى القضائية لا يزال مستمرًا، والمتمثل في الادعاء أن الشركة قد خرقت حقوق الملكية الفكرية.

كذلك ادعت صحيفة نيويورك تايمز في شهر ديسمبر من خلال دعوى قضائية أقامتها أن ChatGPT يقوم بنسخ محتواها الإخباري بشكل حرفي.

طلبت شركة OpenAI من المحكمة الاتحادية أن تقوم بإبطال القضية التي أقامتها جريدة نيويورك تايمز، موضحة أن الجريدة استفادت من خلل في ChatGPT لتقوم بنسخ مقالاتها من جديد.

تُعلم أن الانتقادات حول ادعاءات حقوق المؤلف في هذا الميدان لم تقتصر على OpenAI ومايكروسوفت فحسب، بل قدمت Getty Images أيضاً شكوى للقضاء ضد شركة Stability AI، وكذلك اتخذت Universal Music Group إجراءً قانونيًا ضد شركة أنثروبيك.