أخبار الانترنت

إليك كل ما تحتاج معرفته عن دعوى قضائية تواجه إنفيديا بسبب الذكاء الاصطناعي

Published

on

تواجه   إنفيديا دعوى قانونية مرفوعة ضدها من قبل ثلاثة كتّاب اتهموها باستغلال مؤلفاتهم المحمية بموجب قانون حقوق المؤلف بدون موافقتهم لاستخدامها في تطوير منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، NeMo.

ذكر بريان كين وعبدي ناظميان وستيوارت أونان أن أعمالهم كانت ضمن مكتبة ضخمة تحوي حوالي 196,640 عنواناً، كانت قد استُخدِمت في تطوير قدرة NeMo على تقليد الكتابة الطبيعية. تم إزالة هذه الأعمال في شهر أكتوبر إثر تلقي تقارير بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

في شكوى جماعية موضوعة ضد الشركة المسؤولة عن تشغيل شرائح الذكاء الاصطناعي لها، والتي قدمت إلى المحكمة الاتحادية في سان فرانسيسكو، ادعى المؤلفون بأن خطوة الإزالة تظهر اعتراف إنفيديا أنها استخدمت NeMo في التدريب على تشكيلة البيانات الخاصة بهم، ولذلك، خرقت حقوق النشر.

تدّعي الشكوى أن هذه الكتب كانت موجودة ضمن قائمة بيانات تعرف بـ “الكومة”، والتي تضم مجموعة من الكتب المعروفة بـ “Books3″، وقد اعترفت شركة إنفيديا بأنها استخدمت “الكومة” و “Books3” في تدريب إصدارات الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم NeMo Megatron.

تهدف الشكوى القانونية إلى طلب تعويضات غير محدودة للأفراد داخل الولايات المتحدة الأمريكية الذين قدموا مساهماتهم الإبداعية المشمولة بحماية حقوق النشر، وذلك لصالح تطوير نماذج اللغات المتقدمة في منصة نيمو خلال آخر ثلاث سنوات.

تتضمن الأعمال المدرجة ضمن الدعوى القضائية رواية “ممشى الأشباح” التي صدرت في عام 2008، وكذلك رواية “قصة حب كأنها”. صدرت رواية “Last Night at the Lobster” في العام 2007.

أُضيفت الدعوى القانونية ضد إنفيديا إلى قائمة القضايا المستمرة في الارتفاع ضد شركات التقنية والتي تتعلق باستخدام مواد تحتوي على حقوق نشر لتدريب تقنيات الذكاء الصناعي التوليدي. هذا النوع من الذكاء الصناعي قادر على إنتاج محتوى جديد استنادًا إلى مختلف البيانات الداخلية كالنصوص، الصور والأصوات.

تعمل شركة نفيديا على تسويق منصة NeMo كأداة فعالة واقتصادية لاعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

تُعتبر “أوبن إيه آي” وشريكتها “مايكروسوفت” من ضمن مجموعة الشركات التي تعرضت لإجراءات قانونية مرتبطة بهذا النوع من التقنيات.

تحولت شركة إنفيديا، المتمركزة في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، إلى الشركة الأكثر استحسانًا لدى المستثمرين نظرًا لتنامي الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

نتيجة لأنها الشركة الأولى في إنتاج الشرائح الإلكترونية الضرورية لتقنيات الذكاء الاصطناعي، فإن أسهم الشركة شهدت زيادة تقارب 600 بالمئة منذ نهاية العام 2022، مما أسهم في رفع القيمة السوقية لها لتصل إلى حوالي 2.2 تريليون دولار.

Trending

Exit mobile version