أخبار الانترنت

كيف تمنع مايكروسوفت الهجمات السيبرانية على برمجياتها؟

Published

on

تعمل شركة مايكروسوفت على جعل عملية سلسلة التوريد الخاصة بالبرمجيات أكثر بساطة وسرعة من خلال مشروعها الذي ينتمي إلى مجتمع المصدر المفتوح. Notary Project يُمكّن هذا النظام من توثيق الباقات البرمجية بكفاءة ويسر، مما يعزز حماية سلسلة الإمداد ويحافظ على استقرار وأصالة البرمجيات.

تواجه الشركات صعوبة في الحفاظ على تدفق مستمر لإمداد البرمجيات، الأمر الذي قد يؤدي إلى عوائق قد تعرقل إطلاق البرمجيات في وقتها المحدد، وهذا بدوره قد يتسبب في أضرار جسيمة تؤثر على الشركات لفترة طويلة الأمد.

وقال  تودي ملادينوف قال مدير المنتج في شركة مايكروسوفت: “خلال الأشهر الستة الأخيرة، قمنا بإطلاق نسختين، وكان استخراج النسخة الأولى يحتاج بعض الوقت. لكن حاليًا نجحنا في زيادة سرعتنا وبدأنا بالحصول على المميزات بشكل أسرع”.

قال مضيفًا: “نحن نتوق إلى زيادة نطاق مشروع Notary ليشمل مهام إضافية تعتبر حيوية للغاية بالنسبة لأمن سلسلة التوريد”.

يُعتبر مشروع الكاتب العدل مجموعة من المعايير والأدوات التي تسعى لإنشاء معيار موحد لحماية سلسلة إمدادات البرمجيات.

يوفر مشروع Notary مجموعة من المعايير والأدوات الرامية إلى تأمين سلاسل التوريد في مجال البرمجيات. تشمل هذه الأدوات إجراءات التوقيع الرقمي والتحقق منه، بالإضافة إلى نقل التواقيع الرقمية وإدارة الشهادات والمفاتيح الخاصة بها.

تحدث ملادينوف عن الشركاء في مشروع Notary، وناقش إمكانية تطوير أدواتهم والتحالف مع شركتي أمازون و Docker لتعزيز أمن سلسلة التوريد البرمجية.

يسمح مشروع الكاتب العدل بتعاون عدد كبير من الشركات مثل أمازون، التي غالباً ما تنافس شركة مايكروسوفت.

تعتمد مايكروسوفت وأمازون على مشروع الـNotary كأساس لتأمين سلسلة التوريد البرمجية الخاصة بهم، وتهدف مايكروسوفت إلى تقديم مشروع الـNotary ضمن باقة خدمات Azure.

قد يصعب التأكد من أن المشاريع لا تتداخل ولا تتقاطع فيما بينها، نظرًا لأن العديد منها لا يجري التواصل المتبادل. ولمواجهة هذه المعضلة، طرحت شركة مايكروسوفت مجموعة من الإرشادات الموجهة للمطورين.

قالت شركة مايكروسوفت: “نحن لا نوفر أدوات واجهة تشغيل الحزم عبر مشروع الكاتب العدل فحسب، بل إننا نمتلك أيضاً القابلية على تطوير هذه الأدوات لتشمل المكتبات. نحث المنظمات والمؤسسات والمجتمعات المفتوحة المصدر على التفكير في كيفية الاستفادة من القدرات المتاحة لدينا، ولا سيما الإطار البرمجي الذي قُمنا بتقديمه، وكيفية استخدام هذا الإطار في توسيع نطاق قدراتهم في مجال التوقيع والتحقق والتكامل مع الأنظمة البيئية الخاصة بهم”.

Trending

Exit mobile version