اخبار قطاع الأعمال

تقرير: نظام الوصول اللاسلكي الثابت يحظى بشعبية بين العوائل السعودية

Published

on

كشف  أحدث تقرير لمختبر المستهلك من  شركة إريكسون بدراسة حول آراء المستهلكين في تسع عشرة دولة، تتضمن المملكة العربية السعودية، حول استخدام التقنية اللاسلكية الدائمة للاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G FWA.

تُعتبر هذه الدراسة بمثابة سبق عالمي، إذ تشمل حوالي 370 مليون أسرة بمعيشة قرابة 1.2 مليار شخص.

تُظهر نتائج البحث إدراكاً متعدد الأوجه وموسعاً لتفضيلات العملاء وأفكارهم حول التطورات في خيارات وتصورات المستخدمين التي تتعلق بالاستفادة من تقنية الاتصال اللاسلكي الثابت عبر شبكة الجيل الخامس كوسيلة للربط الشبكي.

يقدم التقرير لمقدمي الخدمات مجموعة من الأدوات التي تساعدهم على الاستفادة من التوسع في الوصول الثابت اللاسلكي لتقنية الجيل الخامس، ويقترح سلسلة من الاستراتيجيات التي تركز على تحديد المواقع بناءً على القيمة والكفاءة والتفرد، بغية جذب فئات متنوعة من العائلات ودعم انتشار تقنية الوصول الثابت اللاسلكي لشبكة الجيل الخامس بشكل مُثمر.

أجريت استبيان في المملكة العربية السعودية شمل ألف من رؤوس الأسر، شارك فيه 200 من المستخدمين الفاعلين لتقنية الاتصال اللاسلكية الثابتة لشبكات الجيل الخامس. وقد وُجد أن هؤلاء المشاركين يمثلون في مجموعهم عيّنة تعكس تعداد السكان في الأسر المعنية بالاستبيان، والذي يُقدر بحوالي 24 مليون شخص.

تُظهر البيانات القادمة من المملكة العربية السعودية أن تقنية الوصول اللاسلكي الثابت إلى شبكة الجيل الخامس قد باتت الخيار المفضل للربط الشبكي في المنازل، حيث قامت أربع من كل خمس عائلات باعتمادها كبديل كلي لوسائل الاتصال السلكية التي كانت مستخدمة من قبل.

وإلى جانب ذلك، ترى أربعة من بين كل عشرة منازل بأن التقنيات السلكية أفضل من اللاسلكية، وذلك عند النظر في معايير مثل السرعة والاعتمادية.

السبب الأساسي وراء تفضيل استخدام الاتصال اللاسلكي الثابت هو الرغبة في تحقيق سرعات عالية للإنترنت، بينما يشكل الاعتقاد بأن الاتصالات السلكية تقدم استقراراً وثباتاً أكبر، العقبة الرئيسية أمام اعتماده.

تشير الدراسة كذلك إلى أن الأسر أبدت مستويات عالية من الرضا بخصوص استعمال تقنية الوصول اللاسلكي الثابت لشبكة الجيل الخامس بالمقارنة مع شبكات الألياف البصرية، وذلك بالنظر إلى تجربة الخدمة والوقت اللازم للتثبيت وبنود العقد وجودة المعدات وتكلفة الخدمة.

كان مستوى الرضا يضاهي الألياف الفوتونية من حيث كفاءة الشبكة، شاملاً سرعتها، وجودة التغطية داخل المناطق، ومتانتها الأمنية وسعتها التشغيلية.

صرح هاكان سيرفيل، نائب الرئيس ومدير شركة إريكسون في السعودية ومصر ضمن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بأن التقرير الجديد لمختبر المستهلك التابع لإريكسون يبرز أهمية تقنية الوصول اللاسلكي الثابت في تحسين تجربة المستخدمين لخدمات الاتصال بشكل يتسم بالجودة العالية والثقة. كما أكدت الأسر في السعودية رضاها واهتمامها بهذه التقنية، وهو ما يدعم الفكرة بأن الوصول اللاسلكي الثابت يسهم في تطوير وتعزيز خدمات الاتصالات.

وأوضح قائلاً: “إن استخدام مدى الشبكات والابتكارات المتقدمة في تكنولوجيا الجيل الخامس يمكّن الوصول اللاسلكي الثابت من ربط البيوت والشركات والمجتمعات ببعضها، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في الحقبة الرقمية. نحن ملتزمون بالتعاون المتين مع شركائنا في المملكة لضمان مواصلة المستهلكين الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يتيحها التطور التكنولوجي في قطاع الاتصالات بما يتواكب مع تطلعات رؤية السعودية 2030.”

صرح جاسميت سينغ سيثي، المدير التنفيذي لمختبر المستهلك في شركة إريكسون، بأن التقرير الذي يخص المملكة العربية السعودية يبرز إمكانية النمو الهائل في سوق الاتصال اللاسلكي الثابت، حيث أظهر الاهتمام بخدمات الوصول اللاسلكي الثابت لتقنية الجيل الخامس لدى ثلثي الأسر، وهو ما يعد أعلى من المعدل العالمي.

كما يلفت التقرير إلى اتجاه الأسر، حتى تلك التي تقع خارج الولايات المتحدة الأمريكية، إلى اختيار خدمات الجيل الخامس اللاسلكية الثابتة بدلاً من الخدمات المنزلية التقليدية للإتصالات.

Trending

Exit mobile version