اخبار قطاع الأعمال

من سينتصر في صراع الذكاء الاصطناعي: إنفيديا أم منافسوها؟

Published

on

تُعتبر كل من شركات جوجل وكوالكوم وإنتل عناصر في الائتلاف الساعي إلى تقويض سيطرة إنفيديا على قطاع الذكاء الصناعي.

تمكنت الشركة من تحقيق قيمة سوقية تُقدَّر بـ 2.2 تريليون دولار من خلال تطوير وإنتاج شرائح الذكاء الاصطناعي، والتي باتت تمثل العمود الفقري الأساسي لتغذية الجيل الجديد من مطوري الذكاء الاصطناعي التوليدي، امتداداً من الشركات الصاعدة إلى عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وألفابت و OpenAI.

لا تقل شفرة البرمجة التي قامت الشركة بتطويرها طوال عقدين من الزمان في أهميتها عن الدوائر المتكاملة التي تنتجها، حيث تسهم تلك البرمجيات في جعل منافسة هذه الشركة أمرًا صعبًا للغاية.

تعتبر منصة CUDA التابعة لشركة إنفيديا أساسية بالنسبة لأكثر من أربعة ملايين مبرمج حول العالم في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وغيرها من التطبيقات المختلفة.

قال رئيس قسم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة كوالكوم، فينيش سوكومار، في تصريح له، مقابلة مع وكالة رويترز: “نعرض على المطورين الطريقة للتحول من منصة إنفيديا”.

تعمل مؤسسة التسريع الموحدة (UXL) على تطوير مجموعة من البرمجيات والأدوات القادرة على دعم تشغيل مختلف أنواع رقائق تسريع الذكاء الاصطناعي، وذلك وفقًا لما أفاد به المدراء التنفيذيون المشاركون في المبادرة لوكالة رويترز.

يسعى المشروع المصدر الحر إلى تمكين الأكواد البرمجية من العمل على أجهزة متنوعة، دون الاعتبار لنوع المعالج أو العتاد الخاص بكل جهاز.

تعتميد المؤسسة في مساعيها على OneAPI، وهي واجهة برمجة تطبيقات موحدة تتميز بكونها معيارًا مفتوح المصدر تبنته شركة إنتل. وذلك بهدف تسهيل استخدامها عبر عدة معماريات متنوعة لتعزيز كفاءة الحوسبة.

قال بيل هوجو، الرائد في تكنولوجيا الحوسبة المتقدمة في شركة جوجل، خلال لقاء مع وكالة رويترز: “المسألة تتمثل في كيفية تطوير بيئة نظامية منفتحة ودفع عجلة الإنتاجية وتوسيع خيارات الأجهزة ضمن إطار عمل تعلم الآلات”.

تُعتبر جوجل واحدة من أعضاء التأسيس لمنظمة التسريع الموحدة وتقدم المساعدة في صياغة مسار المشروع التقني.

تستعد اللجنة الفنية الإرشادية في مؤسسة التسريع الموحد لوضع المعايير التكنولوجية خلال النصف الأول من العام الجاري.

يعمل المهندسون على تطوير الجوانب التكنولوجية قبل انقضاء العام الجاري، مؤكدين على ضرورة إرساء قاعدة قوية تتضمن مدخلات من مؤسسات مختلفة، بهدف إمكانية استخدامها عبر مختلف الفئات والأجهزة.

تهدف مؤسسة التسريع الموحد إلى استقطاب شركات في مجال الخدمات السحابية وأيضاً الشركات المتخصصة في إنتاج الشرائح الإلكترونية.

منذ أن بدأت عملها في شهر سبتمبر لسنة 2023، استقبلت مؤسسة التسريع الموحدة مساهمات تقنية من جهات خارجية تظهر اهتماماً بالاستفادة من تقنيات المصادر المفتوحة.

تعمل المنظمة على تطوير نسق قياسي لبرمجة الحواسيب يتسم بالتوافق مع الذكاء الاصطناعي، وهي تنوي توجيه مواردها لحل القضايا التقنية الماسة التي يتحكم فيها عدد محدود من منتجي الشرائح الإلكترونية، خصوصاً فيما يتعلق بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وبرامج الحوسبة فائقة الأداء.

تهدف هذه الاستراتيجيات التمهيدية إلى دعم الهدف المستقبلي للمؤسسة الرامي إلى استقطاب كم هائل من المبرمجين نحو منصتها.

تسعى مؤسسة التسريع الموحد إلى تقديم الدعم المستمر لأجهزة إنفيديا ومجموعة توجيهاتها البرمجية.

تُشكِّل الاستراتيجيات التي وضعتها مؤسسة الإسراع المتكاملة جزءًا من عدة مبادرات تهدف إلى تقليل سيطرة شركة إنفيديا على البرمجيات المستخدمة في تشغيل التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

قام المستثمرون في المشاريع بإستثمار أكثر من أربعة مليارات دولار في 93 مبادرة مختلفة، وقد شهد العام المنصرم ارتفاعاً في الإهتمام بتحدي إنفيديا.

تمكنت الشركات الصاعدة التي تسعى لكسر هيمنة شركة إنفيديا من الاستحواذ على أكثر بقليل من ملياري دولار في عام 2023، في مقابل حوالي 580 مليون دولار خلال العام 2022.

تُعتبر CUDA من شركة إنفيديا بمثابة منصة متكاملة الخصائص تتطور بشكل دائم بفضل الجهود المستمرة من الشركة ذاتها وتفاعل مجتمع المبرمجين.

 

Trending

Exit mobile version