اخبار قطاع الأعمال

دراسة حالة: كيف تعزز خلوة الذكاء الاصطناعي مكانة دبي على الساحة العلمية؟

Published

on

أكد معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة لشؤون الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد ومدير عام مكتب سمو ولي عهد دبي، أن دبي تعتمد نهجًا متميزًا يجسد رؤية الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، التي وضعها قبل أكثر من 60 عامًا، لبناء مدينة تمثل أساس دبي الحالية وإنجازاتها. حيث أسس قواعد التقدم الذي شهدته الإمارة، وذلك وفق رؤية مستقبلية وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتطوير نموذج استباقي ومستقبلي لمدينة دبي.

وجاء ذلك في كلمة افتتاحية ألقاها خلال فعاليات خلوة الذكاء الاصطناعي التي بدأت اليوم في متحف المستقبل، والتي تنظمها مركز دبي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، تشهد أكبر تجمع مماثل لتسريع تبني واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بمشاركة 1000 من صناع القرار والخبراء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

 تحقيق الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي:

و  قال  أكد معاليه: “إن خلوة الذكاء الاصطناعي، التي تأتي في إطار جهود دبي لتنفيذ خطتها السنوية لتسريع اعتماد استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي (DUB.AI)، تعكس وعي القيادة الرشيدة بالتغيرات العالمية والتطور السريع للذكاء الاصطناعي. وتؤكد أهمية تصميم وإعداد خطط مستقبلية تسهم في تبني هذه التقنيات بسهولة وفهم الإمكانات والفرص التي يقدمها هذا القطاع للدول والحكومات لتحقيق أفضل استفادة من الذكاء الاصطناعي”.

وأشار إلى أن المستقبل يدور حول مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة مع الفوائد المباشرة التي نشهدها حاليًا. موضحًا أن تجربة مدينة هونغ كونغ في مواجهة تحديات إدارة حركة المرور والنفايات والطاقة عبر اعتماد خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ساهمت في تقليل استهلاك الطاقة في المباني بنسبة تصل إلى 20% وتحسين تدفق حركة المرور بنسبة تصل إلى 30%.

وأشار إلى أن تجربة المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة في استخدام تقنية التعلم الآلي على مجموعات ضخمة من الصور الطبية وبيانات المرضى، قد ساهمت في تحسين معدل الدقة في تشخيص سرطان الجلد إلى 87%، وكذلك في التنبؤ بأمراض أخرى موجودة في أورام الدماغ.

كما قامت تقنيات الذكاء الاصطناعي بمساعدة الشبكة الوطنية البريطانية في تحسين الصيانة التنبؤية لشبكة نقل الطاقة بنسبة وصلت إلى 30%، وذلك من خلال استخدام الشبكات وتقليل وقت توقف المعدات إلى النصف باستخدام أجهزة الاستشعار على خطوط الكهرباء. هذا يُظهر قدرة القطاع على التعامل مع التحديات المختلفة وتحقيق أفضل جودة حياة للمجتمعات.

 الذكاء الصناعي سيكون المجال الأكثر أهمية في السنوات المقبلة.

قام معاليه أيضًا بعرض نتائج استبيان شمل أكثر من 4000 رئيس تنفيذي، والذي أكد أن الذكاء الاصطناعي هو القطاع الأكثر أهمية في السنوات الثلاث القادمة. كما أوضح أن الاستبيان تناول قطاعات تكنولوجية مهمة أخرى متفرعة من الذكاء الاصطناعي، والتي ستتطلب من الحكومات والأفراد العمل على تطويرها واستشرافها مثل:المدن الذكية ، والابتكارات البيولوجية، و الربوتات المتقدمة ، وغيرها.

وأكد معاليه أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز الوعي بفضل قدراته وإمكاناته، مشيراً إلى ضرورة استمرار تطوير الذكاء الاصطناعي وتأهيل القادة والموظفين والخبراء لضمان وجود جهات مؤهلة قادرة على مواكبة السباق الرقمي العالمي، والاستفادة من نتائج الذكاء الاصطناعي في تحسين مختلف المجالات مثل قطاع الرعاية الصحية والتعليم والمياه وغيرها.

 التوأم الرقمي:

ذكر معاليه أن دبي ترسخ توجهاتها في التوأمة الرقمية من خلال المبادرات والاستراتيجيات والخطط التي تهدف إلى تعزيز مكانتها العالمية في القطاع الرقمي، تشمل هذه الإجراءات استحداث منصب رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي في كل جهة حكومية في دبي كجزء من الحزمة الأولى لخطة دبي السنوية. بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق حاضنة دبي لشركات الذكاء الاصطناعي و(الويب 3)، والتي ستصبح أكبر تجمع لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، بهدف جذب المبتكرين والشركات الناشئة وقادة القطاعات من جميع أنحاء العالم.

وقال معاليه: “إن إيمان القيادة بأهمية المواهب في بناء المستقبل تجسد في احتلال الإمارات المرتبة الثالثة عالميًا في جذب مواهب الذكاء الاصطناعي مقارنةً بعدد السكان بعد لكسمبورغ وسويسرا، والمرتبة الأولى إقليميًا بعد أن كانت في المرتبة 11 عام 2021، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن لينكدإن بالتعاون مع جامعة ستانفورد، وتصنيفها في المرتبة الـ 15 عالميًا في عدد مهارات الذكاء الاصطناعي، صعودًا من المركز الـ 20 في العام الماضي”.

وأكد أن خطط دبي ومبادراتها لم تكن نتيجة لحظة عابرة، بل هي حصيلة فكر ورؤية امتدت عبر سنوات طويلة وألهمت المبدعين في المجال الرقمي حاليًا، مما أوصلنا إلى إطلاق استراتيجيةدبي الرقمية، التي أسست مرحلة جديدة في مسيرة التحول الرقمي التي تتميز بالمرونة والتطور وتحدث تحولاً هائلًا في تاريخ دبي، من الرؤية الشاملة إلى العصر الرقمي ثم الذكاء الاصطناعي، وصولاً إلى المستقبل.

Trending

Exit mobile version