أخبار تقنية

السعودية تبهر العالم بفوزها بـ 27 جائزة عالمية في آيسف 2024

Published

on

فاز المنتخب السعودي للعلوم والهندسة بـ 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2024) الذي انعقد في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مايو الحالي، ما يؤكد مرة أخرى تميز المملكة العربية السعودية في مجالات العلوم والابتكار.

تمكن المنتخب السعودي للعلوم والهندسة من جذب أنظار العالم مرة أخرى بفوزه بـ 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة، وذلك خلال منافسته مع أكثر من 1700 طالب وطالبة من أكثر من 70 دولة حول العالم، خلال الفترة من 10 مايو إلى 17 مايو الحالي.

شارك في معرض (آيسف) هذا العام 35 طالباً وطالبة من مدن ومناطق مختلفة في السعودية، وتمكنوا من تقديم أداء رائع ومشاريع علمية مميزة، ما ساعدهم على تحقيق تفوق ملحوظ في أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار للمرحلة قبل الجامعية.

 السعودية واحدة من أكثر 5 دول في العالم من حيث عدد المقاعد في (آيسف 2024).

حظيت المملكة العربية السعودية بموقع مميز في معرض (آيسف 2024) لهذا العام، حيث كانت من بين أعلى 5 دول عالميًا  فيما يتعلق بعدد المقاعد المشاركة، والذي وصل إلى 35 مقعدًا، تميزت المملكة بكونها الدولة العربية الأعلى في هذا الإنجاز.

وتعتبر هذه المشاركة الثامنة عشرة على التوالي للمملكة في معرض آيسف، والتي بدأت منذ عام 2007، كجزء من برنامج سنوي تنظمه مؤسسة “موهبة” بالتعاون مع وزارة التعليم.

 الجوائز الكبرى في آيسف 2024:

ذكرت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) أن المملكة حصلت على جوائز كبرى تشمل جائزتين للمركز الثاني، و6 جوائز للمركز الثالث، و10 جوائز للمركز الرابع.

أكدت الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، أن هذا الإنجاز يعكس دعم القيادة الرشيدة للمواهب والعلم والابتكار. وأشارت إلى أن النجاح يثبت فعالية التعاون المثمر والشراكة الاستراتيجية بين (موهبة) ووزارة التعليم، إلى جانب الممكّنات التي وفرتها المنظومة الوطنية لتنمية قدرات الطلاب الاستثنائية في المملكة وضمان حضورهم البارز في المحافل الدولية.

وأوضحت أن الحصول على 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2024) يمثل تتويجاً للجهود المشتركة، ويبرهن على الالتزام بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لبناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر من خلال تعزيز القدرات البشرية والابتكار.

وقد أحرز كل من الطالب حمد الحسيني في مجال الطاقة، والطالبة عبير اليوسف في مجال الكيمياء المركز الثاني في فئة الجوائز الكبرى.

وأحرز المركز الثالث كل من: إلياس خان في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية، والطالب سليمان المسند والطالبة لطيفة الغنام في مجال الطاقة، والطالب تركي الدلامي في مجال الهندسة البيئية، والطالبة تهاني أحمد في مجال علوم المواد، والطالبة ليلى زواوي في مجال العلوم الطبية الانتقالية.

حصل على المركز الرابع كل من: الطالب ناصر الصويان في مجال الهندسة الطبية الحيوية، والطالبة لانا المزروعي في مجال علم الأحياء الخلوية والجزيئية، والطالبتان يارا القاضي ويارا البكري في مجال علوم الأرض والبيئة، والطالبة شهد المطلق في مجال الطاقة، والطالبة أسماء القصير في مجال الهندسة البيئية، وفي علم المواد فازت الطالبتان أريج القرني ولانا الفهيد، وفي علوم النبات فازت الطالبتان ليان المالكي وتمارا راضي.

 الجوائز الخاصة:

شاركت السعودية، ممثلة بمؤسسة موهبة، في معرض (آيسف 2024) كراعٍ رئيسي، وقامت بتقديم جوائز خاصة لأفضل المشاريع المشاركة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، شملت منحًا دراسية كاملة للالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى منح للمشاركة في برنامج موهبة الإثرائي العالمي.

وبهذه النجاحات البارزة، ارتفع عدد الجوائز التي حصلت عليها المملكة في معرض آيسف إلى 160 جائزة، تشمل 110 جوائز كبرى و50 جائزة خاصة، منذ بدء مشاركتها في المعرض عام 2007.

ويُبرز هذا النجاح المستمر التزام المملكة بتحقيق أهداف رؤية 2030 في تشييد مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، عبر تعزيز القدرات البشرية والابتكار.

 

Trending

Exit mobile version