أخبار الانترنت

جوجل تقدم تحسينات جديدة في نظام المصادقة الثنائية

Published

on

تعمل   شركة جوجل على جعل إجراء إعداد التحقق بخطوتين، المعروف أيضاً بالمصادقة الثنائية 2FA، أكثر سلاسة وأمانًا لتمكين المستخدمين من تأمين حساباتهم ببساطة وفاعلية.

توفر الطريقة المطورة والمعدَّلة خياراً للمستخدمين للشروع في تفعيل إجراءات التحقق الثنائي عبر انتقاء طرق موثوقة بشكل مباشر، كاستعمال تطبيقات التحقق أو الأدوات الأمنية الخاصة بالحفاظ على البيانات.

تمثل أكواد التحقق التي تُرسل عبر الرسائل القصيرة تقدّماً عن استخدام كلمات المرور الفريدة لكل مرة دخول، بالرغم من كونها ليست بالدرجة نفسها من الأمان مقارنة بالوسائل الأخرى للمصادقة المزدوجة نظراً لوجود نقاط ضعف ممكنة.

من خلال التحديثات الأخيرة التي قامت بها جوجل، أصبح الآن التأكد من رقم الهاتف خطوة غير إجبارية لضبط ميزة المصادقة الثنائية.

يحق للمستعملين كبديل أن يختاروا رمزاً يعتمد على التوقيت يقوم بإنشائه تطبيق التحقق، مثل Google Authenticator، أو يتبعوا الإرشادات اللازمة لمزامنة مفتاح الأمان المادي.

توفر شركة جوجل طريقتين مختلفتين لتوصيل مفاتيح الأمان الفيزيائية؛ فيمكن للأشخاص إما تسجيل معلوماتهم بتقنية FIDO1 باستخدام المفتاح الخاص بهم أو إنشاء كود سري خاص بإحدى المفاتيح.

إذا كنت تمتلك حساب Workspace تابع لمؤسسة وتود الاعتماد على مفتاح مرور في الدخول، فمن الضروري أيضًا استخدام كلمة مرور، وذلك حسب القواعد والخيارات التي وضعتها المؤسسة المعنية.

قامت جوجل بتعديل طريقة تعطيل ميزة المصادقة الثنائية. في الماضي، تعطيل المصادقة الثنائية كان يؤدي إلى حذف جميع الوسائل الأمنية المتصلة بها بشكل فوري، مثل الأكواد الاحتياطية، وربط تطبيقات المصادقة، وأرقام الهواتف المسجلة.

لا تزال التدابير الأمنية المتعلقة قائمة ومستمرة حتى في حال تم إلغاء تنشيط خاصية التحقق الثنائي.

تقدم جوجل هذه الترقيات للمسجلين في Google Workspace بالإضافة إلى الأفراد الذين يمتلكون حسابات جوجل الخاصة.

منذ بداية السماح من قبل جوجل للمستعملين بتكوين كلمات سر في السنة المنصرمة، لاحظت الشركة تفعيل أكثر من 400 مليون حساب لهذه الخاصية.

 

Trending

Exit mobile version