اخبار قطاع الأعمال

جوجل توسع نطاق أعمالها في الهند: تعرف على الخطط المستقبلية

Published

on

أعلنت شركة جوجل عن استثمار كبير في شركة فليبكارت الهندية المتخصصة في التجارة الإلكترونية.  Flipkart  يأتي هذا الاستثمار ضمن مساعي الشركة الأمريكية لتعزيز وجودها في الأسواق الناشئة، وخاصة الهند التي تعتبرها جوجل سوقاً أساسية لاستثماراتها الاستراتيجية.

قالت شركة فليبكارت في بيان إن شركة جوجل ستقوم أيضًا بتوفير خدمات سحابية لها كجزء من الاتفاقية. ويعتبر استثمار جوجل جزءًا من جولة تمويلية للشركة الهندية التي بدأت عام 2023، وتهدف إلى جمع استثمارات تصل قيمتها إلى مليار دولار.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة فليبكارت حوالي 36 مليار دولار بعد الاستثمارات الجديدة، وتحتل المركز الأول في سوق التجارة الإلكترونية في الهند، حيث تلبي احتياجات مئات الملايين من العملاء في المدن والبلدات الصغيرة عبر البلد. تمتلك الشركة أيضاً شركة الأزياء مينترا، وتستحوذ بشكل إجمالي على حوالي 48% من سوق التجارة الإلكترونية في الهند.

وتواجه فليبكارت منافسة من شركات أخرى مثل ريلاينس ريتيل وأمازون الهند وميشو بالإضافة إلى العديد من تطبيقات التجارة الإلكترونية الناشئة.

وتدير ريلاينس ريتيل أكبر سلسلة محلات تجزئة في الهند، وتسعى بشكل متزايد إلى تعزيز حصتها في قطاع التجارة الإلكترونية. وقد تم تقدير قيمة ريلاينس ريتيل بحوالي 100 مليار دولار بعد استثمار يقارب 2 مليار دولار من جهاز قطر للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار وشركة الاستثمارات الأمريكية (KKR) العام الماضي.

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق التجارة الإلكترونية في الهند 133 مليار دولار بحلول السنة القادمة.

وتقديم جوجل خدماتها لأكثر من 500 مليون شخص في الهند، وكشفت الشركة في وقت سابق عن خطة للاستثمار بقيمة 10 مليارات دولار في الشركات الهندية في عام 2020، ومنذ ذلك الحين استثمرت حوالي 5.5 مليارات دولار في شركتي الاتصالات جيو وآيرتل.

تأسست شركة فليبكارت في عام 2007، وبدأت كمتجر يبيع الكتب عبر الإنترنت، ثم توسعت فيما بعد لتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الإلكترونيات، والأزياء، والمستلزمات المنزلية، وغيرها من المنتجات.

وفي سنة 2018، صرحت شركة وولمارت الأمريكية بشراء حصة 77% من شركة فليبكارت بمبلغ 16 مليار دولار، مما جعل وولمارت المالك الرئيسي للشركة في الوقت الحالي.

 

Trending

Exit mobile version