دراسات وتقارير

تحالف عملاق بين آبل وجوجل: كل ما تحتاج لمعرفته عن Gemini على آيفون

Published

on

تجري شركة آبل محادثات مكثفة مع شركة جوجل بهدف استقدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي Gemini لهواتف الآيفون، كما ورد. لتقارير بدأت بلومبرغ بالنظر في إمكانية استغلال تقنية ChatGPT التي طورتها OpenAI.

صرح الرئيس التنفيذي تيم كوك بأن الشركة قد استثمرت وقتاً طويلاً وبذلت جهداً كبيراً في تطوير ميزات الذكاء الاصطناعي، وتنوي الشركة عرض هذه الميزات على زبائنها في وقت متأخر من السنة الجارية.

يذكر تقرير من بلومبرغ أن الميزات القائمة على الذكاء الاصطناعي في منتجات شركة آبل قد يتم تشغيلها باستخدام توليفة من نماذج الذكاء الاصطناعي الداخلية في آبل بالإضافة إلى النماذج الصادرة عن جهات خارجية.

تستطيع أجهزة آبل تنفيذ الذكاء الاصطناعي المولد محلياً باستعمال نظام iOS 18، والذي من المتوقع أن يتم إطلاقه في وقت متأخر من العام الجاري.

من الممكن أن تأتي فوائد الذكاء الاصطناعي الذي يعمل عبر السحابة، مثل إنشاء النصوص والرسومات، من خلال تعاون مع شركات مثل جوجل.

في حال نجحت صفقة جوجل، فإن شركة آبل لن تكون الأولى التي تستعين بخدمات الشركة الرائدة في مجال البحث لدمج خصائص الذكاء الاصطناعي في هواتفها الذكية.

قامت شركة سامسونج، مطلع العام الحالي، بتضمين مجموعة من الخصائص الجديدة الموسومة بـ “Galaxy AI” في سلسلة هواتفها الذكية من طراز Galaxy S24، وذلك بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توفرها شركة جوجل.

يبرز الذكاء الاصطناعي من تطوير شركة جوجل بصورة واضحة كذلك من خلال أجهزة بيكسل الإصدار الثامن.

لم يتم تحديد العلامة التجارية التي من الممكن أن تظهر تحتها أو كيفية إمكانية تطبيق تكنولوجيا الذكاء الصناعي التي تطورها جوجل في أجهزة شركة آبل بعد.

تمتلك شركة تصنيع هواتف الآيفون عقداً مديداً مع شركة جوجل يقضي بأن يكون محرك البحث جوجل هو الاختيار المسبق لجميع الأجهزة التي تنتجها، حيث يُعتقد أن هذه الشراكة لها قيمة تصل إلى حوالي 18 مليار دولار سنوياً.

اتُهمت شركة جوجل من قبل وزارة العدل الأمريكية بالاستفادة من هذه الصفقة لتقوية وضع محرك البحث الخاص بها في السوق بشكل غير مشروع.

قد تؤدي الصفقة المتوقعة في مجال الذكاء الاصطناعي بين شركتي آبل وجوجل إلى توسعة استخدام أدوات جوجل المتقدمة في الذكاء الاصطناعي لتشمل الآيفون، الذي يصل عدد أجهزته في الأسواق إلى أكثر من 2 مليار جهاز.

تشير وكالة بلومبرغ إلى أن هذه الخطوة قد تُعتبر بمثابة إقرار من شركة آبل بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي تطوره متأخرة مقارنة بتلك التي يطورها منافسوها.

كان العاملون في الشركة يجرون اختبارات داخلية لروبوت محادثة مُطور بتقنية الذكاء الصطناعي يُعرف باسم Apple GPT. وتمتلك الشركة أيضًا نموذجًا لغويًا متطورًا يُدعى بالاسم الشيفري Ajax، على الرغم من أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لديها لا تزال أقل تطورًا مقارنةً بمنافسيها.

لفتت بلومبرغ الانتباه إلى أن الإعلان عن صفقة بهذا النطاق لا يُتوقع قبل انعقاد مؤتمر WWDC في يونيو.

 

Trending

Exit mobile version