عالم الكمبيوتر

استفد من خبرة ميدياتيك في تصميم الرقاقات بمعمارية ARM

Published

on

تقوم شركة ميدياتيك بتصميم رقاقات تعتمد على معمارية ARM الشهيرة من أجل أجهزة الحاسوب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز، والمدعومة بالذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.حسب ما نشرته وكالة   رويترز  الإخبارية.

من المتوقع أن تساهم هذه الرقاقات في تعزيز أداء الذكاء الاصطناعي في الحواسيب المحمولة، خصوصًا مع تزايد الاهتمام بالتقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

تسعى الشركات الكبرى إلى تعزيز إمكانياتها في هذا المجال لتلبية الطلب المتزايد.

ومن جهتها، تسعى مايكروسوفت إلى تعزيز موقعها في سوق الحواسيب المحمولة، وهو ما يمكن تحقيقه بشكل أفضل من خلال الاعتماد على الرقاقات المتطورة.

كما تهدف إلى منافسة شركة آبل التي بدأت قبل أربع سنوات في إطلاق حواسيب تعمل بمعالجاتها الخاصة والمبنية على معمارية ARM.

تُعتبر هذه الخطوة شراكة إستراتيجية بين الشركتين، حيث تستفيد مايكروسوفت من خبرة ميدياتيك في تصميم الرقاقات، بينما تعزز ميدياتيك حضورها في سوق الأجهزة الذكية المتطورة.

وفيما يخص موعد الإطلاق، تفيد المصادر أنه من المرجح أن يتم إطلاق هذه الرقاقات الجديدة في وقت لاحق من العام القادم.

في عام 2016، اختارت شركة مايكروسوفت شركة كوالكوم لتقود عملية نقل نظام التشغيل ويندوز إلى معمارية ARM، المستخدمة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ذات البطاريات الصغيرة مقارنة بالأجهزة المحمولة.

ومنحت مايكروسوفت عقدًا حصريًا لشركة كوالكوم حتى عام 2024، ما تسبّب في تأخر شركة ميدياتيك عن كوالكوم في ريادة التحول الذي تطمح إليه مايكروسوفت.

أعلنت مايكروسوفت الشهر الماضي عن الإصدارات الجديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز والمزودة بمعالجات كوالكوم سنابدراجون إكس المبنية على معمارية ARM، والتي تحتوي على مزايا متقدمة للذكاء الاصطناعي تسمى  كوبايلوت بلس  .

Trending

Exit mobile version