عالم الكمبيوتر

مايكروسوفت تؤجل إطلاق ميزة Recall في ويندوز

Published

on

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عبر   مدونتها الرسمية  ستكون ميزة “الاستدعاء Recall” غير متوفرة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز 11 ضمن مبادرة “كوبايلوت بلس” عند إطلاقها.

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق نيتها تقديم مجموعة واسعة من ميزات الذكاء الاصطناعي المتطورة في الحواسيب المحمولة التي تعتمد على رقاقات سنابدراجون إكس من كوالكوم، ومن بين هذه الميزات ميزة الاستدعاء Recall التي أثارت جدلاً واسعاً.

قالت مايكروسوفت إنها ستقوم بتضمين الميزة في النسخة التجريبية من نظام ويندوز لضمان “تلبية معاييرها العالية للجودة والأمان”، بدلاً من إصدارها كنسخة “معاينة” متاحة لجميع المستخدمين.

وأضافت الشركة أن هذا القرار يأتي من حرصها على تقديم “تجربة موثوقة وآمنة وقوية لجميع العملاء”، وأيضًا للحصول على تغذية راجعة إضافية قبل إطلاق الميزة لمستخدمي أجهزة كوبايلوت بلس.

وصممت مايكروسوفت ميزة Recall لاستخدام الذكاء الاصطناعي محليًا على الأجهزة المدعومة لالتقاط لقطات شاشة بشكل دوري كل بضع ثوان، وتمكين المستخدمين من الوصول إلى أي محتوى كان قد ظهر على الشاشة سابقًا من خلال البحث، على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين البحث عن منتج ظهر لهم أثناء تصفح الإنترنت.

ومع ذلك، أعرب العديد من الأشخاص عن قلقهم من أن هذه الميزة قد تشكل خطرًا أمنيًا كبيرًا، حيث قدم بعض خبراء الأمن السيبراني أدلة تُظهر سهولة اختراق أجهزة الكمبيوتر عند تفعيل هذه الميزة، وسرقة أي معلومات مخزنة عليها.

استجابةً لهذه الانتقادات، قامت مايكروسوفت بتعديل ميزة “الاستدعاء Recall” لجعلها اختيارية خلال مرحلة المعاينة، وتعطيلها بشكل افتراضي. كما اشترطت التحقق من الهوية باستخدام ميزة Windows Hello لتفعيل الميزة واستخدامها، وقامت بتشفير قاعدة بيانات فهرس البحث.

ومع ذلك، لم تؤدِّ هذه التغييرات إلى وقف الانتقادات، مما دفع مايكروسوفت إلى تأجيل إطلاق الميزة بشكل واسع إلى أجل غير مسمى.

ومن المهم ملاحظة أن مستخدمي أجهزة “كوبايلوت بلس” سيتمكنون من الوصول إلى مزايا إضافية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي على أجهزتهم، مثل الترجمة الفورية المباشرة للمحتوى الذي يشاهدونه، وميزة إنشاء الصور Cocreator في برنامج الرسام، وتوليد الصور في تطبيق الصور، وغيرها من الخصائص.

Trending

Exit mobile version