اخبار قطاع الأعمال

ما الذي يجعل إنفيديا تتجاوز قيمتها السوقية 3 تريليونات دولار متفوقة على آبل

Published

on

شهدت  أسهم   شركة إنفيديا زيادة بنسبة 5% يوم الأربعاء، مما أدى إلى وصولها لأعلى مستوى تاريخي لها، ليصل بذلك القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 3 تريليونات دولار. بهذا الإنجاز، أصبحت إنفيديا ثالث شركة تحقق هذا الرقم بعد آبل ومايكروسوفت.

وتجاوزت القيمة السوقية لشركة إنفيديا لفترة وجيزة شركة آبل، لتصبح بذلك الشركة ال الثانية الأكبر المسجلة في سوق الأسهم الأمريكية، بينما احتفظت مايكروسوفت بمركزها الأول حتى الآن. هذا الارتفاع حدث وسط زيادة عامة في أسهم الشركات التكنولوجية.

تُعتبر شركة إنفيديا واحدة من أبرز الشركات التقنية التي حصدت فوائد كبيرة من ثورة الذكاء الاصطناعي التي بدأت في أواخر عام 2022 عندما أطلقت شركة OpenAI الروبوت ChatGPT  .

وقد ارتفعت أسهم شركة إنفيديا بأكثر من 140% هذا العام، وبنسبة 200% خلال العام الماضي. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن أسهمها ارتفعت بأكثر من 3,300% خلال السنوات الخمس الماضية، متجاوزة بذلك جميع الشركات الكبرى المدرجة في سوق الأسهم الأمريكية.

وجاء صعود أسهم شركة إنفيديا بعد أن أعلن رئيسها التنفيذي، جنسن هوانغ، إصدار نسخة متقدمة من رقاقة الذكاء الاصطناعي Blackwell تحت اسم Blackwell Ultra في عام 2025، بالإضافة إلى رقاقة جديدة أخرى للذكاء الاصطناعي تُدعى Rubin في عام 2026، مع إطلاق نسخة محسّنة منها تحت اسم Rubin Ultra في عام 2027.

وتُعتبر شركة إنفيديا المورد الأساسي للرقائق التي تُستخدم في مراكز البيانات لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي وتدريبها وتشغيلها، وتعتمد عليها شركات مثل أمازون ومايكروسوفت وميتا وجوجل وغيرها.

وتتعرض شركة إنفيديا لمنافسة من شركات أخرى مثل إنتل وAMD التي تقدم رقاقات مخصصة للذكاء الاصطناعي.

كما تواجه الشركة زيادة في المنافسة من عملائها، حيث تسعى شركات مثل أمازون وجوجل ومايكروسوفت إلى تطوير رقاقاتها الخاصة للتقليل من اعتمادها على رقاقات إنفيديا.

Trending

Exit mobile version