نصائح تكنولوجية

أبرز تطبيقات المصادقة الثنائية لحماية حساباتك

Published

on

ما هي المصادقة الثنائية؟

المصادقة الثنائية، أو 2FA، هيعبارة عن  طبقة إضافية من الأمان تُستخدم لضمان أمان الحسابات عبر الإنترنت بما يتجاوز مجرد اسم مستخدم وكلمة مرور.

يمكن استخدام تطبيقات المصادقة الثنائية لحماية عدد من أنواع الحسابات المختلفة، بما في ذلك البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والخدمات المصرفية.

كما تعد المصادقة الثنائية هي عبارة عن  طريقة شائعة لزيادة أمان حساباتك عبر الإنترنت.

إنها تعمل عن طريق طلب طريقتين لمصادقة الهوية – عادةً شيء لديك (مثل كلمة المرور) وشيء تعرفه (مثل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك).

باستخدام المصادقة ذات العاملين، يمكنك المساعدة في حماية حسابك من الوصول غير المصرح به.

تعد المصادقة ذات العاملين خطوة مهمة في الأمان عبر الإنترنت. بإضافة طبقة الحماية الإضافية هذه، يمكنك المساعدة في حماية حسابك من الوصول غير المصرح به.

لزيادة أمان حساباتك عبر الإنترنت، تأكد من استخدام تطبيقات المصادقة ذات العاملين. يمكن أن تساعد هذه التطبيقات في حماية حسابك من الوصول غير المصرح به والحفاظ على أمان معلوماتك.

فوائد المصادقة متعددة العوامل

المصادقة متعددة العوامل (MFA) هي ميزة أمان تساعد على حماية حساباتك من التعرض للاختراق من قبل المستخدمين غير المصرح لهم.

يساعد أسلوب العائالت المتعددة MFA على تقليل مخاطر عمليات الاستحواذ على الحساب، ويضمن هوية المستهلك من خلال حماية عمليات تسجيل الدخول الخاصة به ضد المهاجمين الذين يستغلون بيانات الاعتماد الضعيفة أو المسروقة.

من أبرز تطبيقات المصادقة الثنائية لحماية حساباتك هي Google Authenticator، وتطبيق 2FA من Facebook، وتطبيق 2FA من Microsoft.

تتطلب كل هذه التطبيقات منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، ولكنها تتطلب منك أيضًا إدخال نموذج آخر للتحقق، مثل بصمة الإصبع أو رمز يتم إرساله إلى هاتفك.

من خلال تمكين MFA على حساباتك، فأنت تضمن أن معلوماتك الشخصية في مأمن من الهجوم.

لن تساعد MFA فقط في حماية حساباتك من الوصول غير المصرح به، ولكنها ستعمل أيضًا على بناء ثقة المستهلك والحفاظ عليها.

من خلال توفير طبقة من الأمان يصعب على المهاجمين اختراقها.

كيفية تثبيت وإعداد تطبيقات 2FA؟

أولاً، ستحتاج إلى تحديد نوع المصادقة الثنائية التي تريد استخدامها علماص بأن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المصادقة الثنائية: تطبيقات المصادقة على الأجهزة المحمولة، وتطبيقات المصادقة على سطح المكتب، ومولدات الأكواد لمرة واحدة.

تعد تطبيقات المصادقة المحمولة هي الخيار الأكثر شيوعًا، وهي متاحة لكل من أنظمة Android و iOS.

يتم تثبيت تطبيقات مصادقة سطح المكتب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسمح لك بإنشاء رموز لمرة واحدة (OTC) يمكنك إدخالها في مواقع الويب والتطبيقات المختلفة.

تعد مولدات الأكواد لمرة واحدة سهلة الاستخدام إذا لم يكن لديك سطح مكتب أو جهاز محمول، ولكنها ليست مستخدمة على نطاق واسع مثل تطبيقات المصادقة على الأجهزة المحمولة أو تطبيقات المصادقة على سطح المكتب.

ثانياً بمجرد اختيار نوع المصادقة الثنائية (2FA)، ستحتاج إلى تثبيت التطبيق.

يمكن تثبيت معظم تطبيقات الموثق على الأجهزة المحمولة مجانًا، ويمكن تنزيل تطبيقات المصادقة على سطح المكتب مجانًا أو مقابل سعر. ب

مجرد تثبيت التطبيق، ستحتاج إلى إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول.

ثالثاً،  ستحتاج إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في التطبيق، ثم النقر فوق الزر “إضافة حساب”.

سيُطلب منك بعد ذلك إدخال بيانات اعتماد المصادقة ذات العاملين – عادةً رقم هاتفك المحمول وكلمة المرور.

بعد إدخال هذه التفاصيل، سيقوم التطبيق تلقائيًا بإنشاء رمز لمرة واحدة (OTC) لك وحفظه في قبو التطبيق الآمن.

الآن بعد أن قمت بتثبيت وإعداد المصادقة الثنائية، تأكد من استخدامها! المصادقة ذات العاملين ضرورية للأمان عبر الإنترنت، وهي مهمة بشكل خاص للحسابات التي تحتوي على معلومات حساسة (مثل حسابك المصرفي).

Trending

Exit mobile version