نصائح تكنولوجية

6 أدوات تساعد في حماية بياناتك وخصوصيتك عبر الإنترنت

Published

on

يعد الإنترنت أداة رائعة للتواصل مع الآخرين، ولكنه ينطوي أيضًا على مخاطر. تتطلب حماية بياناتك وخصوصيتك عبر الإنترنت أكثر من مجرد الحرص على ما تشاركه ؛ يتطلب استخدام الأدوات المناسبة لحماية معلوماتك لهذا سوف نعرض لك  ستة من أفضل الأدوات لمساعدتك في الحفاظ على بياناتك آمنة أثناء تصفح الويب.

1. متصفح Tor

1. متصفح Tor: Tor هو منتج / خدمة مفتوحة المصدر (مما يعني أنه مجاني للاستخدام) يخفي هوية تصفحك للويب.

باستخدام شبكة Tor، يمكنك حماية موقعك وحركة المرور من أي شخص يراقب نشاطك.

علاوة على ذلك، يتيح لك متصفح Tor تجاوز الرقابة والوصول إلى المواقع المحجوبة.

2. فايرفوكس

يعد Firefox متصفحًا شائعًا ومحبوبًا لواجهته السهلة الاستخدام وقدرته على حماية بياناتك وخصوصيتك عبر الإنترنت.

ومن أفضل الوظائف الإضافية لخصوصية Firefox التي يمكنك استخدامها لحماية بياناتك عبر الإنترنت ما يلي:

1. قطع الاتصال: عند تصفح الإنترنت، تأكد من إضافة ملحق Disconnect إلى Firefox أو Chrome، يحظر هذا الامتداد تعيين ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهي طريقة رائعة لحماية خصوصيتك.

2. عارض خصوصية Firefox: يتيح لك عارض خصوصية Firefox معرفة ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث التي يتم تعيينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويسمح لك بحذفها إذا كنت تريد ذلك.

3. Ghostery: Ghostery هو امتداد مجاني يمنع أجهزة التتبع والإعلانات من تتبع نشاطك عبر الإنترنت كما يتضمن أيضًا وضع الخصوصية الذي يحظر البرامج النصية وملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية.

4. uBlock Origin: uBlock Origin هو مانع ممتاز يمكن استخدامه لمنع الإعلانات وأجهزة التتبع والعناصر المتطفلة الأخرى على مواقع الويب، إنه متاح كملحق متصفح أو كبرنامج مستقل.

5. وضع HTTPS-Only: بدءًا من الإصدار 83 من Firefox، يمكن للمستخدم تغيير تفضيلاته إلى وضع HTTPS-Only، كذلك يمنع هذا الوضع تعيين ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهي طريقة رائعة لحماية خصوصيتك.

6. درع خصوصية البيانات: درع خصوصية البيانات هو برنامج أنشأه الاتحاد الأوروبي للمساعدة في حماية البيانات الشخصية للأوروبيين من مشاركتها مع شركات من خارج الاتحاد الأوروبي دون ضمانات مناسبة.

3. خدمات VPN

هناك مجموعة متنوعة من الأدوات التي يمكن أن تساعد في حماية بياناتك وخصوصيتك عبر الإنترنت. إحدى أكثر الأدوات شيوعًا هي خدمة VPN.

تقوم شبكات VPN بتشفير بياناتك وتساعد في تجاوز أجهزة التتبع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامها للوصول إلى المحتوى المحظور أو لإخفاء موقعك.

تشمل الأدوات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة خدمات الوكيل.

تتيح لك خدمات البروكسي الوصول إلى مواقع الويب بشكل مجهول عن طريق إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك. تعتبر أجهزة التوجيه Onion مفيدة في التحايل على قيود الرقابة.

أخيرًا، يمكن استخدام كل هذه الأدوات معًا لإنشاء استراتيجية خصوصية شاملة.

4. مدراء كلمات المرور

مع استمرارنا في العيش على الإنترنت أكثر فأكثر، من المهم اتخاذ خطوات لحماية بياناتنا الشخصية والمهنية.

أحد أفضل الطرق للقيام بذلك هو استخدام مدير كلمات المرور.

مدير كلمات المرور هو أداة بسيطة تتيح لك إدارة جميع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك لأي حساب عبر الإنترنت. يمكن أن يساعدك هذا في الإشراف والتعامل مع جميع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك لأي حساب عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أمان كلمة المرور المحكم.

5. حماية البيانات الخاصة

أصبح الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدم الخاصة بك أصعب من أي وقت مضى، ولكن هناك بعض الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعد في حماية معلوماتك.

توفر متصفحات الويب مفتوحة المصدر مثل Firefox و Brave للمستخدمين مزيدًا من الخصوصية والأمان عند تصفح الإنترنت، بينما يمكن أن تساعد خدمات VPN في إخفاء بياناتك عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ HIBP مساعدتك في التحقق مما إذا كانت معلوماتك الشخصية قد تعرضت لخرق البيانات. لكن هناك مخاطر مرتبطة بالتجزئة، بما في ذلك الاستخدام غير الصحيح للتكنولوجيا، والتي يمكن أن تفتح الباب أمام الانتهاكات الأمنية. 6.

6. تطبيقات الأمن

قد يكون الحفاظ على أمان بياناتك وخصوصيتك عبر الإنترنت مهمة شاقة، ولكن هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في حماية نفسك.

Acunetix هو برنامج لاكتشاف البيانات وتصنيفها يمكنه العثور على أكثر من 7000 مشكلة أمنية على مواقع الويب.

متصفح الويب هو متصفح خصوصية مجاني يسمح لك بتشفير وإخفاء بيانات تصفح الويب الخاصة بك.

Trending

Exit mobile version