fbpx
Connect with us

اخبار قطاع الأعمال

من سينتصر في صراع الذكاء الاصطناعي: إنفيديا أم منافسوها؟

Avatar of هند عيد

Published

on

Untitled design 2024 03 25T180938.726 780x470 1

تُعتبر كل من شركات جوجل وكوالكوم وإنتل عناصر في الائتلاف الساعي إلى تقويض سيطرة إنفيديا على قطاع الذكاء الصناعي.

تمكنت الشركة من تحقيق قيمة سوقية تُقدَّر بـ 2.2 تريليون دولار من خلال تطوير وإنتاج شرائح الذكاء الاصطناعي، والتي باتت تمثل العمود الفقري الأساسي لتغذية الجيل الجديد من مطوري الذكاء الاصطناعي التوليدي، امتداداً من الشركات الصاعدة إلى عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وألفابت و OpenAI.

لا تقل شفرة البرمجة التي قامت الشركة بتطويرها طوال عقدين من الزمان في أهميتها عن الدوائر المتكاملة التي تنتجها، حيث تسهم تلك البرمجيات في جعل منافسة هذه الشركة أمرًا صعبًا للغاية.

تعتبر منصة CUDA التابعة لشركة إنفيديا أساسية بالنسبة لأكثر من أربعة ملايين مبرمج حول العالم في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وغيرها من التطبيقات المختلفة.

قال رئيس قسم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة كوالكوم، فينيش سوكومار، في تصريح له، مقابلة مع وكالة رويترز: “نعرض على المطورين الطريقة للتحول من منصة إنفيديا”.

تعمل مؤسسة التسريع الموحدة (UXL) على تطوير مجموعة من البرمجيات والأدوات القادرة على دعم تشغيل مختلف أنواع رقائق تسريع الذكاء الاصطناعي، وذلك وفقًا لما أفاد به المدراء التنفيذيون المشاركون في المبادرة لوكالة رويترز.

يسعى المشروع المصدر الحر إلى تمكين الأكواد البرمجية من العمل على أجهزة متنوعة، دون الاعتبار لنوع المعالج أو العتاد الخاص بكل جهاز.

تعتميد المؤسسة في مساعيها على OneAPI، وهي واجهة برمجة تطبيقات موحدة تتميز بكونها معيارًا مفتوح المصدر تبنته شركة إنتل. وذلك بهدف تسهيل استخدامها عبر عدة معماريات متنوعة لتعزيز كفاءة الحوسبة.

قال بيل هوجو، الرائد في تكنولوجيا الحوسبة المتقدمة في شركة جوجل، خلال لقاء مع وكالة رويترز: “المسألة تتمثل في كيفية تطوير بيئة نظامية منفتحة ودفع عجلة الإنتاجية وتوسيع خيارات الأجهزة ضمن إطار عمل تعلم الآلات”.

تُعتبر جوجل واحدة من أعضاء التأسيس لمنظمة التسريع الموحدة وتقدم المساعدة في صياغة مسار المشروع التقني.

تستعد اللجنة الفنية الإرشادية في مؤسسة التسريع الموحد لوضع المعايير التكنولوجية خلال النصف الأول من العام الجاري.

يعمل المهندسون على تطوير الجوانب التكنولوجية قبل انقضاء العام الجاري، مؤكدين على ضرورة إرساء قاعدة قوية تتضمن مدخلات من مؤسسات مختلفة، بهدف إمكانية استخدامها عبر مختلف الفئات والأجهزة.

تهدف مؤسسة التسريع الموحد إلى استقطاب شركات في مجال الخدمات السحابية وأيضاً الشركات المتخصصة في إنتاج الشرائح الإلكترونية.

منذ أن بدأت عملها في شهر سبتمبر لسنة 2023، استقبلت مؤسسة التسريع الموحدة مساهمات تقنية من جهات خارجية تظهر اهتماماً بالاستفادة من تقنيات المصادر المفتوحة.

تعمل المنظمة على تطوير نسق قياسي لبرمجة الحواسيب يتسم بالتوافق مع الذكاء الاصطناعي، وهي تنوي توجيه مواردها لحل القضايا التقنية الماسة التي يتحكم فيها عدد محدود من منتجي الشرائح الإلكترونية، خصوصاً فيما يتعلق بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وبرامج الحوسبة فائقة الأداء.

تهدف هذه الاستراتيجيات التمهيدية إلى دعم الهدف المستقبلي للمؤسسة الرامي إلى استقطاب كم هائل من المبرمجين نحو منصتها.

تسعى مؤسسة التسريع الموحد إلى تقديم الدعم المستمر لأجهزة إنفيديا ومجموعة توجيهاتها البرمجية.

تُشكِّل الاستراتيجيات التي وضعتها مؤسسة الإسراع المتكاملة جزءًا من عدة مبادرات تهدف إلى تقليل سيطرة شركة إنفيديا على البرمجيات المستخدمة في تشغيل التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

قام المستثمرون في المشاريع بإستثمار أكثر من أربعة مليارات دولار في 93 مبادرة مختلفة، وقد شهد العام المنصرم ارتفاعاً في الإهتمام بتحدي إنفيديا.

تمكنت الشركات الصاعدة التي تسعى لكسر هيمنة شركة إنفيديا من الاستحواذ على أكثر بقليل من ملياري دولار في عام 2023، في مقابل حوالي 580 مليون دولار خلال العام 2022.

تُعتبر CUDA من شركة إنفيديا بمثابة منصة متكاملة الخصائص تتطور بشكل دائم بفضل الجهود المستمرة من الشركة ذاتها وتفاعل مجتمع المبرمجين.

 

اخبار قطاع الأعمال

كيف تؤثر المبادرة السعودية على مستقبل الابتكار في الأمن السيبراني؟

Avatar of هند عيد

Published

on

the National Program for Research Development and Innovation in Cybersecurity 2024

أصدرت الهيئة السعودية المختصة بالأمن الإلكتروني بياناً بإطلاقها (برنامجًا قوميًا للتنقيب العلمي وتطوير وابتكار في ميدان الأمن الإلكتروني)، وهذا البرنامج المتميز يقدم فرصًا بحثية وإبداعية متقدمة في ميادين الأمن الإلكتروني. الأمن السيبراني  من خلال تكوين شراكات مستمرة على الصعيدين المحلي والدولي، يُساهم ذلك في تنشيط الصناعة الوطنية في مجال الأمن الإلكتروني، مما يُمهد الطريق لتحقيق بيئة سيبرانية آمنة وموثوقة في المملكة العربية السعودية، تدعم التطور والتقدم المستمر.

 أهداف البرنامج:

يسعى البرنامج إلى تعزيز النظام البحثي والتطويري والابتكاري المختص بالأمن الإلكتروني، ويحفز على زيادة عدد وجودة الدراسات المتقدمة في ميدان السيبراني، ويساهم في ابتداع حلول إبداعية لمواجهة الصعوبات الراهنة والمستقبلية المتعلقة بالأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المحلي والعالمي المستمر في هذا القطاع.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج يتضمن في  مرحلته الأولى  مجموعة من المشاريع الرائدة التي تشمل: تقديم منح خاصة بالمتخصصين في مجال البحث والابتكار الإلكتروني، وتمويل مشاريع الأبحاث المبتكرة في ميدان أمن المعلومات الرقمي، وإنشاء جسور تعاونية لدعم الابتكار في الفضاء السيبراني.

 ميادين البرنامج التي تحتل أهمية قصوى على الصعيد الوطني:

يهدف البرنامج إلى استقطاب الجامعات ومراكز البحث المحلية والعالمية، كما يستقطب الباحثين والأساتذة الجامعيين والمتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني، والطلاب في مراحل الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس الذين يدرسون في هذا الاختصاص. البرنامج يضع تركيزه على ثمانية قطاعات حيوية تحظى بأولوية قصوى على الصعيد الوطني وتشتمل على:

  • الجيل القادم للدفاع السيبراني.
  • تعزيز الصمود السيبراني.
  • أمن التقنيات التشغيلية و إنترنت الأشياء .
  • الأمن السيبراني في  الذكاء الاصطناعي  .
  • التشفير والأمن الكمي.
  • الأمن السيبراني السلوكي.
  • مستقبل التهديدات والهجمات السيبرانية.
  • سياسات وتنظيمات الأمن السيبراني.

أوضحت الهيئة أنها تقوم بتطبيق البرنامج بالشراكة مع الجهة التقنية التابعة لها، وهي الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، وهذا البرنامج يأتي كجزء من أهداف الهيئة الاستراتيجية الرامية إلى تطوير الموارد البشرية في مجال الأمن السيبراني وزيادة الاستفادة من المحتوى المحلي في هذا القطاع.

كذلك، يعدّ هذا البرنامج استمرارًا للمبادرات التي قامت بها الهيئة والتي تضمنت إجراء أبحاث متخصصة وتنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات الأكاديمية في أنحاء المملكة المختلفة.

الجهاز المخول بشؤون الأمان الإلكتروني في السعودية هو الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، ويعتبر المركز الرئيسي في هذه المجالات.

يكمن هدفها الأساسي في تقوية الحماية الخاصة بالمصالح الأساسية للدولة وضمان الأمن الوطني، بالإضافة إلى الدفاع عن البنية التحتية الحرجة والقطاعات الهامة والمرافق الحكومية ونشاطاتها.

كما تلتزم الهيئة بدعم تطور قطاع الأمن الإلكتروني داخل الدولة وتحفيز الابتكار وتعزيز الاستثمار فيه.

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

كل ما تحتاج إلى معرفته عن مؤتمر تقنيات الاقتصاد الرقمي في دبي

Avatar of هند عيد

Published

on

seamless middle east 2024

سيتم إقامة معرض ومؤتمر تقنيات الاقتصاد الرقمي (سيملس الشرق الأوسط 2024) في الثلاثاء القادم ويمتد لغاية يوم الخميس الموافق السادس عشر من مايو الحالي، بمقر مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. يأتي هذا الحدث بدعم ورعاية من سعادة الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

وينظم هذا  الحدث الكبير  تعمل كلٌّ من الجامعة العربية والاتحاد العربي للتنمية الرقمية بشراكة مع شركة تيرابين الرائدة في تنظيم الفعاليات على استضافة مؤتمر (سيملس الشرق الأوسط 2024). وتتمثل مهمة هذا المؤتمر في توفير منصة لتجميع أبرز الخبراء ومن في حكمهم في قطاعات التقنية والاقتصاد الرقمي من شتى أنحاء المنطقة والعالم، وذلك بهدف استعراض ومناقشة آخر المستجدات والاتجاهات في هذا القطاع الهام.

يُنتظر أن يكون المؤتمر الحالي ميداناً للكشف عن معطيات تقرير مؤشر الاقتصاد الرقمي العربي لعام 2024، الذي يوفر تحليلًا دقيقًا لمستويات تطور عملية التحول إلى اقتصاد رقمي في البلدان العربية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الإمكانيات والعقبات المصاحبة لهذه العملية.

 كذلك، سوف يكون المؤتمر فرصة لإطلاق مبادرتين جديدتين تتمثلان في:

  • تسعى المبادرة التي أطلقها مركز الدراسات العلمية العربي الإسلامي بالتعاون مع المؤسسة البريطانية المعنية بالتقنية إلى تأسيس مؤسسة بحثية علمية تخدم الدول العربية والإسلامية من خلال العمل على تحسين التكنولوجيا وتوسيع نطاق الاقتصاد الرقمي.
  • مبادرة البرنامج العربي لتطبيقات  الذكاء الاصطناعي  تعاونت شركتنا مع شركة استثمار سنغافورية في مشروع جديد يهدف إلى تطوير نظام قائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي باللغة العربية. تُولي هذه المبادرة اهتماماً خاصًا بدمج الذكاء الاصطناعي في مجالات حيوية كالتعليم، الرعاية الصحية، والخدمات الحكومية بهدف تحسين فعالية الأداء التشغيلي وتشجيع الابتكار.

يُمثل هذا الحدث والعرض المُقام هو الأضخم في منطقة الشرق الأوسط في قطاع الاقتصاد الإلكتروني، إذ يحظى بمشاركة تفوق 600 شركة عالمية و400 شركة ناشئة.

سيكون الحضور لهذه الدورة لافتًا، إذ تجاوز عدد الزوار المسجلين حتى اللحظة الـ 25000 زائر، ويشارك في الفعاليات أكثر من 500 مُتحدِث ينتمون لمؤسسات دولية، حيث سينعقد 200 جلسة تخصصية تُقام بالتزامن مع المؤتمر، تستعرض أبرز ما وصلت إليه التكنولوجيا وتُجابهه من تحديات في ظل العصر الرقمي.

تحظى جلسات المؤتمر بمشاركة مجموعة من الأساتذة والمتخصصين العالميين في أهم المواضيع المطروحة للنقاش خلال المؤتمر والتي تتضمن: البنوك الإلكترونية، والشخصية الرقمية و… التكنولوجيا المالية  ، والعملات الرقمية، و  تُعد العمليات المالية الإلكترونية والديجيتال جزءًا مهمًا في العصر الحديث. ، وخدمات الإقراض، و  التجارة الإلكترونية  قطاعات عدة منها التجزئة، والخدمات الإمدادية، والترويج الرقمي، والمصرفية شهدت تنظيم عدة جلسات ومحاضرات تناولت استخدام التقنيات الرقمية المتطورة في القطاعات الحكومية والخاصة.

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

سامسونج تحتفل بابتكاراتها الثورية في مهرجان دبي للألعاب 2024

Avatar of هند عيد

Published

on

Samsung Dubai Esports Games Festival 2024 780x470 1

عملت سامسونج جلف للتكنولوجيا يدًا بيد مع هيئة دبي للمهرجانات والتسوق، وكشفت عن مساهمتها في يُعد مهرجان دبي لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية لعام 2024 حدثاً مميزاً يجمع عشاق الألعاب من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بمنافسات الألعاب الإلكترونية ومشاركة شغفهم بهذا العالم الرقمي الفريد. سيكون مركز دبي التجاري العالمي موقعاً لاستضافة الحدث حتى تاريخ الخامس من مايو لعام 2024. أما بالنسبة لسامسونج كشريك رسمي لقسم الأجهزة التلفزيونية والشاشات والأجهزة الجوالة في المهرجان، فإنها ستقوم بعرض أحدث ما لديها من مجموعات الشاشات والهواتف الذكية، والتي تتضمن شاشات… Odyssey OLED G9  المرتقبة وهاتف  Galaxy S24 Ultra  الذي أطلقته آخرًا.

ستقود سامسونج فاعليات معرض الألعاب في المهرجان، حيث ستقوم بتقديم أحدث تكنولوجياتها وتوفير تجارب لعب استثنائية ضمن ثلاث مناطق رئيسة تتضمن مختلف النشاطات.

تمنح النشاط الترويجي “بلاي بيوند” للزائرين الفرصة لتجربة مجموعة من الألعاب على هاتف جالاكسي إس 24 ألترا الذي يتمتع بأداء فائق. وتقيم الشركة كذلك مسابقات باستخدام شاشات الألعاب من نوع (أوديسي أوليد جي 7)، وذلك كي يختبر اللاعبون التكنولوجيا المتطورة لعرض الصور من إنتاج شركة سامسونج.

 ركن سامسونج للألعاب:

تهيمن شاشات سامسونج على قسم الألعاب في مؤتمر جيم إكسبو، إذ يُشاهد 128 شاشة فائقة من نوع Odyssey G5. توفر هذه الشاشات تجربة استثنائية ودقة بصرية عالية الجودة غير مسبوقة، مانحةً اللاعبين الفرصة للاستمتاع بألعابهم المحبوبة بأسلوب محاكاة وحداثة فائقة.

كجزء من قطاع الابتكار المستقبلي، تم تخصيص (زاوية الألعاب سامسونج)، التي تسمح للزوار باستكشاف وتجربة مختلف منتجات سامسونج. تتضمن هذه المنتجات شاشة (Odyssey Ark) بحجم 55 إنش، وجهاز تلفاز سامسونج OLED 4K بحجم 77 إنش وجودة عرض 4K، بالإضافة إلى أحدث الهواتف الذكية. Galaxy S24 Ultra  ، وهاتف  Galaxy Z Fold 5  ، و  الجهاز اللوحي Tab S9 Ultra  .

في هذا الشأن، شدد أحمد الخاجة – المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة – على أهمية المهرجان، معلقًا بأن مهرجان دبي للألعاب والرياضات الإلكترونية يجسد الطموح الذي تتطلع إليه دبي لتصبح ضمن قائمة أفضل عشر مدن رائدة في عالم الألعاب بحلول العام 2033. وأعرب عن سعادته بأن تكون شركة سامسونج الخليج للإلكترونيات الشريك الحصري لإحدى فصول هذه الفعالية القيمة، لما تمتلكه من تميز في طرح منتجات مبتكرة والتزام قوي بقطاع الألعاب، مما يسهم في دعم رؤية المهرجان ومستقبل الألعاب في دبي. كما أن هذه الشراكة تعبر عن هدفنا المتبادل الرامي إلى تعزيز موقع دبي وتقدمها إلى المقدمة في مجال الألعاب على الصعيد العالمي، وكذلك جذب الكفاءات المتميزة في هذا القطاع والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي.

من ناحيته، عبر شافي علم، الذي يشغل منصب رئيس قسم التسويق المؤسسي وتجارة المستهلكين المباشرة لدى سامسونج جلف الإلكترونية، عن سعادته بالتعاون مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة في إطار مهرجان دبي للعب والرياضات الإلكترونية، مؤكدًا توافق ذلك مع الرؤية الاستراتيجية للشركة التي تستهدف إثراء تجارب مجتمع اللاعبين المتحمسين في دولة الإمارات. وألمح إلى أنه في ظل جهود دبي لتأكيد مكانتها كقبلة لعالم الألعاب الإلكترونية، فإن سامسونج تفتخر بأن تكون جزءًا في دفع عجلة هذا التطور عبر إتاحة حلول مبتكرة ومتقدمة تساهم في خلق تجربة لعب فريدة ومحاطة بالإثارة لللاعبين. وأعرب عن حماسه للكشف عن آخر منتجاتهم والتواصل مع مجتمع الألعاب الحيوي خلال المهرجان.

خلال المهرجان، سيتسنى لمحبي ألعاب الكمبيوتر الاستمتاع بتجربة غامرة وحماسية تحاكي عالم سباقات السيارات مع لعبة (Asphalt 9: Legends) عبر شاشة Odyssey Ark الضخمة. في المقابل، يستطيع المتحمسون لألعاب التلفاز الاندماج في تجربة فريدة ضمن مركز ألعاب سامسونج (Gaming Hub) بواسطة أحدث شاشات OLED التي تقدمها سامسونج.

سيحظى المولعون بألعاب الهواتف الذكية أيضاً بأوقات مثيرة، إذ يوفر كل من جهازي Galaxy S24 Ultra و Galaxy Z Fold 5 تجارب لعب ممتازة لكافة الأعمار بفضل المعالجات الحديثة والشاشات الرائعة التي يحتويان عليها، إلى جانب العديد من الميزات الأخرى التي تتيحها هذه الأجهزة.

 قسم الألعاب بدولة الإمارات العربية المتحدة:

تشارك شركة سامسونج في مهرجان الألعاب الإلكترونية والرياضات الرقمية في دبي لعام 2024 كجزء من برنامجها الواسع للترويج ودعم صناعة الألعاب بالإمارات. تعهدت الشركة بدعم وتنمية المواهب الجديدة في مجال الألعاب من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة المبدعة التي تتضمن برامج تدريبية موجهة للطلبة في الهيئات التعليمية.

تتواءم رؤية شركة سامسونج مع أهداف استراتيجية دبي لتطوير قطاع الألعاب الإلكترونية لتصل إلى المرتبة ضمن أبرز عشرة مناطق عالمية في هذا القطاع بحلول عام 2033، حيث تسعى الإمارة إلى جذب المواهب وتنميتها، وتعزيز مساهمة القطاع في الاقتصاد المحلي، وتأسيس علاقات شراكة داخل دبي وعلى الصعيد العالمي. وتقوم سامسونج، باعتبارها شريكًا استراتيجيًا، بالتزام كامل بدعم المهارات الخاصة بصناعة الألعاب وقيادة النشاطات والمحتوى المحلي، وكذلك استخدام التكنولوجيا لتحسين وتطوير البيئة الرقمية للألعاب في دبي.

تحث سامسونج الزوار على المشاركة في فعالياتها المختلفة خلال مهرجان دبي للألعاب والرياضات الإلكترونية 2024، لاستشراف آفاق الألعاب القادمة والتعرف أكثر على تصور الشركة لصناعة الألعاب.

Continue Reading

Trending