fbpx
Connect with us

عالم الكمبيوتر

مشكلة عدم استقرار معالجات إنتل Raptor Lake: الأسباب والحلول

Avatar of هند عيد

Published

on

INTEL Raptor Lake

في بيان صدر قريبًا،  أوصت إنفيديا  مالكي وحدات المعالجة المركزية Raptor Lake من الجيل الثالث عشر والرابع عشر، يمكنهم التواصل مباشرة مع إنتل في حال واجهوا مشاكل في نظام ويندوز مثل عدم استقرار النظام أو أخطاء في الذاكرة أو تعطل الألعاب أو فشل تشغيل بعض التطبيقات.

يبدو أن المشاكل تظهر عند تشغيل الأنشطة الثقيلة مثل الألعاب التي تعتمد على محرك Unreal Engine 5 أو خلال المهام الكبيرة التي تستخدم قدرات المعالج المركزي والبطاقة الرسومية.

ومن الجيد أن إنتل خصصت  موقعًا إلكترونيًا  لحل مشكلات عدم استقرار وحدات المعالجة المركزية Raptor Lake، من الضروري على الشركات المُصنِعة للوحات الأم إصدار بيان شامل وتقديم حلول نهائية لهذه المشكلة الشائعة.

يُعتقد أن سبب عدم استقرار معالجات Raptor Lake من سلسلة K يعود إلى الترددات العالية للغاية، إذ تُعتبر معالجات Raptor Lake K من أسرع معالجات إنتل في التشكيلة.

قدم بعض المستخدمين عدة اقتراحات مثل: تخفيض معدل الفولط أو تقليل تردد المعالج الذي يساعد في حل المشاكل المؤقتة، ومع ذلك، ليس واضحًا ما إذا كان هناك حاجة لترقية إصدار البيوس (BIOS) للوحات الأم لحل هذه المشكلة بشكل دائم.

وتشير آخر التقارير إلى أن معظم منتجي لوحات الأم يستخدمون إعدادات خاصة في البيوس تتجاوز مواصفات إنتل الافتراضية؛ حيث تقوم إنتل بضبط معدل الفولت بدقة في الوحدة المركزية للمعالج لضمان استقراره أثناء الضغط، لكن عند إزالة الحدود الافتراضية للطاقة من إعدادات البيوس، يتمكن المعالج من استهلاك كل الطاقة المتاحة وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى عدم استقرار النظام.

عالم الكمبيوتر

جالاكسي بوك 4 إيدج: تطور جديد في عالم أجهزة الحواسيب من سامسونج

Avatar of هند عيد

Published

on

Samsung Galaxy Book 4 Edge

أعلنت شركة سامسونج رسميًا عن الحاسوب المحمول الجديد جالاكسي بوك 4 إيدج (Galaxy Book 4 Edge)، والذي يُعد أول حاسوب محمول للشركة من هذه الفئة.  كوبايلوت بلس  التي تمتلك خصائص ذكاء اصطناعي متطورة.

ويحتوي الجهاز على معالج كوالكوم سنابدراجون إكس إيليت الجديد، بالإضافة إلى وحدة معالجة عصبية متقدمة لتنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي محليًا دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

يتوفر الحاسوب الجديد من سامسونج بشاشة قياسها 14 بوصة للإصدار الأساسي، وتتميز بأنها من نوع أمولد بدقة 2880 × 1800 بكسل وتردد يصل إلى 120 هرتز، كما أنها تدعم اللمس وتصل درجة سطوعها إلى 500 شمعة. يحمل هذا الإصدار ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت وسعة تخزين تبدأ من 512 جيجابايت، ويزن حوالي 1.17 كيلوجرام فقط.

وتقدم سامسونج إصدارًا أكبر يحمل اسم (إيدج برو) بشاشة بحجم 16 بوصة وسعة تخزين تصل إلى تيرابايت، ويزن حوالي 1.5 كيلوجرام. بالإضافة إلى ذلك، تدعم جميع الإصدارات الاتصال بشبكات WiFi 7 و Bluetooth 5.4.

وتشمل هذه الأجهزة ميزات الأمان الخاصة بسامسونج Knox وعددًا من التطبيقات التي تسهل التكامل مع منتجات جالاكسي الأخرى من حيث الاتصال والتحكم ونقل الملفات وغيرها. إضافة إلى ذلك، ستتمتع بميزات الذكاء الاصطناعي الحصرية التي ستدمج في نظام ويندوز 11، وذلك لأن هذه الأجهزة تنتمي لفئة “كوبايلوت بلس” التي أعلنت عنها مايكروسوفت مؤخرًا.

تُصدر سامسونج جهاز جالاكسي بوك 4 إيدج بشاشة قياسها 14 بوصة بسعر ابتدائي يبلغ 1350 دولارًا أمريكيًا، بينما يبدأ سعر النسخة الأكبر ذات الشاشة مقاس 16 بوصة من 1450 دولارًا أمريكيًا.

ولتَحْفِيز المستهلكين على الشراء، تُقَدِّم سامسونج تلفزيونًا ذكيًا بشاشة حجمها 50 بوصة مجانًا لفترة محدودة عند حجز الجهاز. علمًا أن سعر التلفزيون بشكل منفصل يبلغ 379 دولارًا أمريكيًا.

Continue Reading

عالم الكمبيوتر

أسوس تجلب شرائح Snapdragon X إلى Vivobook S 15

Avatar of هند عيد

Published

on

Untitled design 2024 05 21T140824.419

جلبت  أسوس شرائح Snapdragon X Elite إلى جهاز Vivobook S 15، الذي يُعد أول حاسوب +Copilot للشركة، ويأتي بمزايا Windows AI وتطبيقات ذكاء اصطناعي حصرية من أسوس.

صممت شركة فيفو بوك S 15 ليكون سهل الحمل، حيث يبلغ سمكه 14.7 ملم ويأتي بهيكل معدني خفيف يزن 1.42 كغ فقط.

يتميز جهاز اللاب توب من ASUS بشاشة Lumina OLED بحجم 15.6 بوصة ودقة 2880×1620 بكسل، مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. هذه المواصفات توفر ألوانًا حية وواقعية، بالإضافة إلى نسبة شاشة إلى جسم تبلغ 89% وزمن استجابة يصل إلى 0.2 ملي ثانية.

الشاشة تغطي نسبة 100 بالمائة من نطاق الألوان DCI-P3، وهي معتمدة من قبل VESA بتقنية DisplayHDR True Black 600.

توفر الشاشة مستويات منخفضة من الضوء الأزرق حاصلة على اعتماد TÜV Rheinland مع ميزة ASUS OLED Care لتقليل مخاطر الاحتراق والعناية بالعين.

يتفرد الجهاز بنظام صوتي معتمد من Harman Kardon مع تقنية Dolby Atmos، ويحتوي على بطارية بقدرة 70 واط توفر حتى 18 ساعة من الاستخدام، إلى جانب شحن سريع ودعم لتقنية USB-C Easy Charge.

ويحتوي جهاز الكمبيوتر على لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية متعددة الألوان قابلة للتخصيص، وزر خاص للوصول السريع إلى ميزات الذكاء الاصطناعي في Windows، بالإضافة إلى لوحة لمس كبيرة تدعم التحكم بالإيماءات.

جهزت أسوس الحاسوب بمعالج Snapdragon X Elite ووحدة المعالجة العصبونية Hexagon من كوالكوم لمعالجة مهام الذكاء الاصطناعي.

يدعم جهاز Vivobook S 15 سعة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت من نوع PCIe 4.0 SSD وما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR5X.

تشمل فوائد الذكاء الاصطناعي تأثيرات Windows Studio وكاميرا ASUS AiSense IR مع خاصية التعتيم التكيفي والقفل التكيفي.

كما يشتمل على أدوات الذكاء الاصطناعي الفريدة مثل StoryCube لإدارة الملفات الرقمية وتأثيرات Windows Studio لتحسين مكالمات الفيديو.

كما يقدم أيضًا “التعليقات المباشرة” لترجمة النصوص و”Cocreator” للأعمال الفنية.

ويشمل الاتصال منافذ USB4 ومنافذ USB 3.2 Gen 1 Type-A و HDMI 2.1 وقارئ بطاقات microSD ودعم معيار الشبكة اللاسلكية Wi-Fi 7.

يتوفر جهاز Vivobook S 15 المزود بمعالج Snapdragon X Elite بسعر يبدأ من 1300 دولار للنسخة التي تحتوي على 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 1 تيرابايت من التخزين، ويبلغ سعر النسخة التي تحتوي على 32 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 1 تيرابايت من التخزين 1400 دولار.

من المتوقع أن تصدر شركة أسوس نسخة مزودة بمعالج Snapdragon X Plus في وقت لاحق من هذا العام.

 

Continue Reading

عالم الكمبيوتر

تعرف على مواصفات ومزايا جهاز Swift 14 الجديد بتقنية Snapdragon X من أيسر

Avatar of هند عيد

Published

on

images 5

أعلنت  أيسر  عن جهاز Swift 14 AI، وهو أول حاسوب محمول من الشركة مزود بمعالج Snapdragon X الذي يتيح بطارية تدوم طوال اليوم ويوفر أداءً تنافسيًا لوحدة المعالجة المركزية والرسومات، بالإضافة إلى وحدة معالجة عصبية مدمجة لمعالجة الذكاء الاصطناعي.

تقول الشركة إن الكمبيوتر المحمول النحيف والخفيف الذي يعمل بنظام ويندوز 11 متاح في تكوينات متعددة، بما في ذلك النماذج المزودة بمعالجات Snapdragon X Plus و Snapdragon X Elite.

من المتوقع أن يصل Swift 14 AI في يوليو بأسعار تبدأ من 1100 دولار.

ويمكن الحصول على الجهاز إما بمعالج Snapdragon X Plus X1P-64-100 أو بمعالج Snapdragon X Elite X1E-78-100.

الفرق الوحيد بين المعالجين يكمن في عدد الأنوية. كلا الرقاقتين تدعمان سرعات وحدة المعالجة المركزية التي تصل إلى 3.4 جيجاهرتز، وكل واحدة منهما مزودة بوحدة معالجة الرسومات Adreno، بالإضافة إلى وحدة المعالجة العصبونية المقدمة من كوالكوم.

ويتميز الكمبيوتر المحمول بشاشة تعمل باللمس من نوع IPS LCD بحجم 14.5 بوصة ودقة 2560×1600 بكسل، مع معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، وتغطية 100% من مجموعة ألوان sRGB. كما يحتوي على كاميرا أمامية بدقة 1440 بكسل مع غالق خصوصية، ودعم ميكروفونات ثلاثية، وتقنية التعرف على الوجه في Windows Hello وأحدث تأثيرات Windows Studio.

يأتي الكمبيوتر المحمول بأبعاد تبلغ 323 مم × 226 مم × 16 مم، ويزن حوالي 1.68 كجم. وقد زودته شركة أيسر ببطارية بسعة 75 واط، وذاكرة وصول عشوائي LPDDR5x-8533 تصل إلى 32 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت من نوع PCIe Gen 4 NVMe SSD.

يوجد على الجوانب مجموعة من المنافذ التي تشمل منفذي USB من النوع C مع دعم لوضع DisplayPort Alt والشحن عبر USB، ومنفذين USB 3.2 Gen 1 من النوع A، ومنفذ HDMI 1.4.

وتتضمن الميزات الفريدة الأيقونات الصغيرة الموجودة على لوحة اللمس وغطاء الشاشة، التي تضيء عند استخدام Copilot.

ويدعم الجهاز معيار الشبكات اللاسلكية WiFi 7 وتقنية البلوتوث 5.4، بالإضافة إلى مكبرات صوت ستيريو مع صوت DTS X، ويتيح المفصل بزاوية 180 درجة طي الشاشة.

 

Continue Reading

Trending