fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

تاريخ الوجوه التعبيرية.. بدايتها وكيف أصبحت أساسية في حياتنا

Avatar of منصور أشرف

Published

on

3000 2048x916 1

في عام 2017 -وفي اليوم العالمي للوجوه التعبيرية- أعلنت منصّة فيسبوك أنّ هناك ما يقارب 5 مليارات وجه تعبيري (Emoji) يتمّ إرساله تقريبًا بشكل يومي على تطبيق المحادثة ماسنجر. وإن دلّت الأرقام هذه على شيء فهيَ تدلّ على أنّ هذه الوجوه اللطيفة صفراء اللون أصبحت جزءًا أساسيًّا في تواصلنا اليومي على الإنترنت وللتعبير عن مشاعرنا المختلفة.

ولكن مهلًا، في أيّ نقطة من الزمن أصبحت هذه الوجوه التعبيرية ضروريةً لنا وانتشرت بالشكل الهائل الذي نراه اليوم؟ وكيفَ كانت بداياتها؟ هذا ما سنتكلّم عنهُ في هذا المقال، حيث سنأخذكم في رحلة تاريخية للوجوه التعبيرية!

الوجوه التعبيرية عصر ما قبل التكنولوجيا والحواسيب

بعدَ اختراع الكتابة والآلات الكاتبة، أردنا نحن البشر التعبير عن مشاعرنا وأحاسيسنا بوسائل أخرى تتعدّى الكلمات والأحرف. فعلى سبيل المثال، في خمسينيّات القرن التاسع عشر كانَ الرقم 73 في شفرة مورس يعني “أطيب التحيّات” بالإضافة إلى الرقم 88 الذي كان يعني “مع حبّي وعناقي” – والذي نعبّر عنه بواسطة الرموز “XO” في عصرنا هذا.

الوجوه التعبيرية

الوجوه التعبيرية

ونرى أوّل ظهور للرموز التعبيريّة في عام 1648 في قصيدة مطبوعة للشاعر الإنجليزي “روبرت هيريك”، إذ قامَ باستخدام الرمز “:)” والذي يمثّل وجهًا مبتسمًا.

كما نستطيع رؤية استخدام الرمز التعبيري “;)” في خطاب مكتوب في نسخة من نسخ صحيفة “نيويورك تايمز” لأحد خطابات الرئيس الأمريكي “إبراهام لينكولن” في عام 1862، إلّا أنّ بعض الخبراء اللغويين رجّحوا هذا لكونهِ خطأً مطبعيًّا لا أكثر.

إلّا أنّ أولى الجهود في رسم وتحقيق الرموز التعبيريّة بحقّ كانت في عام 1881، على يد المجلّة الهزليّة “باك – Puck”. وقد قدّمت المجلّة في أحد إصداراتها رسومًا تعبيريّة تعبّر عن حالات الفرح، الدهشة وغيرها عن طريق دمج وتركيب مختلف علامات الترقيم والرموز.

الوجوه التعبيرية

الوجوه التعبيرية

وظهرَ فنّ الرسم المدعوّ بـ “Typewri-toons” في الفترة الممتدّة بين ستّينيات وثمانينيّات القرن الماضي، إذ تقومُ فكرته على الرسم بواسطة المحارف المختلفة (الأحرف الأبجديّة، علامات الترقيم، الرموز) فقط.

Typewri-toons

Typewri-toons

عصر الحواسيب والتقنيّة الذي ساهم بظهور الوجوه التعبيرية وانتشارها

مع ظهور الحواسيب الشخصيّة وانتشارها في سبعينيّات القرن الماضي (1970 – 1980) وسهولة الحصول عليها في كلّ منزل، بالترافق مع انتشار شبكة الإنترنت (الويب) في معظم أنحاء العالم وخدمة البريد الإلكتروني، أصبحَ لمختلف الأشخاص حولَ العالم وسيلة تواصل جديدة وفعّالة.

إلّا أنّ البريد الإلكتروني في بداياته كان يقتصر على الأسطر النصيّة فقط لا غير، ممّا سبّب للكثير من الرسائل أن يُساء فهمها بسهولة أو أن تفقد معناها دونَ أي مؤشّر لنوع العواطف المُراد التعبير عنها في هذه الأسطر النصيّة.

وهذا أثار إحباط العديد من ضمنهم البرفسور الجامعي وعالم الحاسوب “سكوت فالمان” والذي اعتادَ على إرسال النكت والتعليقات الساخرة على البريد الإلكتروني لزملائه وطلبته، ولكنّ معظمها كانَ يؤخذ بشكل جدّي.

وكنتيجة لذلك قامَ البرفسور “فالمان” في عام 1982 بإرسال بريد إلكتروني لزملائه يقترح بالاستدلال على العبارات الساخرة باستخدام الرمز “:-)” واقترح استخدام “:-(” للعبارات الجادّة.

وما إن بدأ استخدام هذه الرموز التعبيريّة بكثرة، قامَ بعض الطلاب وزملاء البروفسور (بعدها، جميع مستخدمي الإنترنت) بإضافة المزيد من الرموز التعبيريّة التي تعكس تعابير مختلفة ومتنوّعة مثل الرمز الذي يقوم بغمز عينه “;-)” والرمز الذي يعبر عن الدهشة “:-0” وغيره الكثير.

وقد سميَت هذه الرموز بالإيموتيكون (Emoticon) وهيَ ناجمة عن جمع الكلمتين: عاطفة (Emotion) وأيقونة (Icon).

وفي الفترة الزمنية ذاتها ظهرت رموز تعبيريّة أخرى في اليابان سمّيَت بالكاوموجي (Kaomoji) والتي تعني وجه الشخصيّة في اللغة اليابانيّة، وتميّزت هذه الرموز عن الإيموتيكون بأنّها تُكتب وتُقرأ بشكل أفقي مع اتّجاه الكتابة. ¯\_(ツ)_/¯

أدى العدد الكبير للمحارف في اللغة اليابانيّة (الكاتاكانا، الهيراغانا، الكانجي) إلى ظهور تنوّع كبير في الرموز التعبيريّة، وسرعان ما تمّ استخدام المزيد من الرّموز والمحارف الكوريّة واليونانيّة وغيرها في مختلف أنحاء العالم لتصميم مختلف الرموز.

أولى المحاولات في تصميم واستخدام الوجوه التعبيرية

ومع زيادة أشكال وتركيبات الرموز التعبيريّة ظهرت الحاجة لوجود رمز واحد يوفّر على المستخدم عناء إدخال عدّة محارف لتشكيل رمز تعبيري واحد والتي كانت عمليّة رتيبة وتهدر الوقت على المدى البعيد.

وكانَت إحدى أولى المحاولات من نصيب شركة مايكروسوفت، إذ قامَت بتطوير سلسلة من الخطوط الطباعيّة (Typefaces) في عام 1990 تحت اسم “Wingdings”، واحتوى هذا الخطّ على مجموعة من تعابير الوجه والرموز المختلفة الأخرى. ولكن هذا عنى أنّ الرموز ستظهر فقط على الجهاز الذي تمّ تثبيت هذا الخطّ عليه.

الوجوه التعبيرية

الوجوه التعبيرية

ومن هنا بدأ السباق باتجاه الوجوه التعبيرية

بعدَ محاولة شركة “i-mode” ونجاح حركتها الإعلانيّة، تهافتت معظم المنصّات ووسائل التواصل والمراسلة بتضمين إصدارها الخاص من الوجوه التعبيرية بشكل جديد ومميّز يجذب المستخدمين إليها.

ولعلّ أشهر هذه المحاولات كانَت على يد شركة مايكروسوفت في تطبيق المراسلة الأيقوني الشهير الخاص بها MSN، إذ قامت بإطلاق مجموعة من 30 رمزًا ووجهًا تعبيريًا على منصّتها في عام 2003، ولا زال لهذه المجموعة التأثير الكبير في العديد من الوجوه التعبيرية التي نقوم باستخدامها اليوم.

الوجوه التعبيرية

الوجوه التعبيرية

ويجب ألا ننسى ابتكار “الأنيموجي – Animoji” -تركيب من كلمتين “حركة Animation” و”Moji شخصية”- على يدّ شركة آبل في مؤتمرها عام 2017، بالتزامن مع إعلانها لنظام iOS 11 والذي سمحَ للمستخدمين بتحريك مختلف الوجوه التعبيريّة حسب حركة وجوههم، والتي تم بعدها نسخها من شركات كشاومي، في حين قامت سامسونج بابتكار “AR emojies” والتي تسمح لك بصناعة الشخصية الخاصة بك وشراء الأزياء لها -بنقود حقيقية-.

what is animoji

الوجوه التعبيرية كظاهرة اجتماعيّة مهمّة.. مشاكل وأحداث مفصليّة

أبرز الانتقادات التي تتعرّض لها الوجوه التعبيرية بشكل عام هيَ افتقار تمثيلها وتعبيرها عن فئات معيّنة من المجتمع أو دول العالم. فعلى سبيل المثال اشتكى الكثير من مواطني بلاد الغرب (بالأخصّ الولايات المتحدة الأمريكيّة) بالعدد الكبير من الوجوه التعبيرية الذي يمثّل ثقافة البلدان والحضارات الآسيويّة بالمقارنة لبلدانهم.

بالإضافة إلى وجود رموز تعبيريّة تمثّل مختلف المِهَن (طبيب، مدرّس، إلخ..) ولكن جميعها كانت ذكورًا وتفتقر إلى رموز تمثّل الإناث في هذه المهن، بالإضافة إلى ألوان البشرة المختلفة إذ كانَت تحتوي الوجوه التعبيرية على لون واحد فقط.

ولكن سرعان ما تمّ إضافة خمسة ألوان من البشرة للرموز التعبيرية في عام 2015، تبعها وجه تعبيري لفتاة ترتدي الحجاب في عام 2016 بالإضافة إلى مختلف الرموز التي تمثّل ذوي القدرات الخاصة وغيرها من الرموز التي شملَت المزيد من فئات المجتمع.

كما قامت السلطات في بعض البلدان باعتبار الرموز التعبيرية مثل المسدّس بمثابة تهديد للقتل عندَ إرسالها في بعض الأحيان. ممّا اضطّر شركة آبل لتغييره إلى مسدّس مائي، وسرعان ما تبعتها الشركات الأخرى.

تطور الوجوه التعبيرية للمسدس

تطور الوجوه التعبيرية للمسدس

 

 

اخبار قطاع الأعمال

سامسونج تحتفل بابتكاراتها الثورية في مهرجان دبي للألعاب 2024

Avatar of هند عيد

Published

on

Samsung Dubai Esports Games Festival 2024 780x470 1

عملت سامسونج جلف للتكنولوجيا يدًا بيد مع هيئة دبي للمهرجانات والتسوق، وكشفت عن مساهمتها في يُعد مهرجان دبي لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية لعام 2024 حدثاً مميزاً يجمع عشاق الألعاب من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بمنافسات الألعاب الإلكترونية ومشاركة شغفهم بهذا العالم الرقمي الفريد. سيكون مركز دبي التجاري العالمي موقعاً لاستضافة الحدث حتى تاريخ الخامس من مايو لعام 2024. أما بالنسبة لسامسونج كشريك رسمي لقسم الأجهزة التلفزيونية والشاشات والأجهزة الجوالة في المهرجان، فإنها ستقوم بعرض أحدث ما لديها من مجموعات الشاشات والهواتف الذكية، والتي تتضمن شاشات… Odyssey OLED G9  المرتقبة وهاتف  Galaxy S24 Ultra  الذي أطلقته آخرًا.

ستقود سامسونج فاعليات معرض الألعاب في المهرجان، حيث ستقوم بتقديم أحدث تكنولوجياتها وتوفير تجارب لعب استثنائية ضمن ثلاث مناطق رئيسة تتضمن مختلف النشاطات.

تمنح النشاط الترويجي “بلاي بيوند” للزائرين الفرصة لتجربة مجموعة من الألعاب على هاتف جالاكسي إس 24 ألترا الذي يتمتع بأداء فائق. وتقيم الشركة كذلك مسابقات باستخدام شاشات الألعاب من نوع (أوديسي أوليد جي 7)، وذلك كي يختبر اللاعبون التكنولوجيا المتطورة لعرض الصور من إنتاج شركة سامسونج.

 ركن سامسونج للألعاب:

تهيمن شاشات سامسونج على قسم الألعاب في مؤتمر جيم إكسبو، إذ يُشاهد 128 شاشة فائقة من نوع Odyssey G5. توفر هذه الشاشات تجربة استثنائية ودقة بصرية عالية الجودة غير مسبوقة، مانحةً اللاعبين الفرصة للاستمتاع بألعابهم المحبوبة بأسلوب محاكاة وحداثة فائقة.

كجزء من قطاع الابتكار المستقبلي، تم تخصيص (زاوية الألعاب سامسونج)، التي تسمح للزوار باستكشاف وتجربة مختلف منتجات سامسونج. تتضمن هذه المنتجات شاشة (Odyssey Ark) بحجم 55 إنش، وجهاز تلفاز سامسونج OLED 4K بحجم 77 إنش وجودة عرض 4K، بالإضافة إلى أحدث الهواتف الذكية. Galaxy S24 Ultra  ، وهاتف  Galaxy Z Fold 5  ، و  الجهاز اللوحي Tab S9 Ultra  .

في هذا الشأن، شدد أحمد الخاجة – المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة – على أهمية المهرجان، معلقًا بأن مهرجان دبي للألعاب والرياضات الإلكترونية يجسد الطموح الذي تتطلع إليه دبي لتصبح ضمن قائمة أفضل عشر مدن رائدة في عالم الألعاب بحلول العام 2033. وأعرب عن سعادته بأن تكون شركة سامسونج الخليج للإلكترونيات الشريك الحصري لإحدى فصول هذه الفعالية القيمة، لما تمتلكه من تميز في طرح منتجات مبتكرة والتزام قوي بقطاع الألعاب، مما يسهم في دعم رؤية المهرجان ومستقبل الألعاب في دبي. كما أن هذه الشراكة تعبر عن هدفنا المتبادل الرامي إلى تعزيز موقع دبي وتقدمها إلى المقدمة في مجال الألعاب على الصعيد العالمي، وكذلك جذب الكفاءات المتميزة في هذا القطاع والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي.

من ناحيته، عبر شافي علم، الذي يشغل منصب رئيس قسم التسويق المؤسسي وتجارة المستهلكين المباشرة لدى سامسونج جلف الإلكترونية، عن سعادته بالتعاون مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة في إطار مهرجان دبي للعب والرياضات الإلكترونية، مؤكدًا توافق ذلك مع الرؤية الاستراتيجية للشركة التي تستهدف إثراء تجارب مجتمع اللاعبين المتحمسين في دولة الإمارات. وألمح إلى أنه في ظل جهود دبي لتأكيد مكانتها كقبلة لعالم الألعاب الإلكترونية، فإن سامسونج تفتخر بأن تكون جزءًا في دفع عجلة هذا التطور عبر إتاحة حلول مبتكرة ومتقدمة تساهم في خلق تجربة لعب فريدة ومحاطة بالإثارة لللاعبين. وأعرب عن حماسه للكشف عن آخر منتجاتهم والتواصل مع مجتمع الألعاب الحيوي خلال المهرجان.

خلال المهرجان، سيتسنى لمحبي ألعاب الكمبيوتر الاستمتاع بتجربة غامرة وحماسية تحاكي عالم سباقات السيارات مع لعبة (Asphalt 9: Legends) عبر شاشة Odyssey Ark الضخمة. في المقابل، يستطيع المتحمسون لألعاب التلفاز الاندماج في تجربة فريدة ضمن مركز ألعاب سامسونج (Gaming Hub) بواسطة أحدث شاشات OLED التي تقدمها سامسونج.

سيحظى المولعون بألعاب الهواتف الذكية أيضاً بأوقات مثيرة، إذ يوفر كل من جهازي Galaxy S24 Ultra و Galaxy Z Fold 5 تجارب لعب ممتازة لكافة الأعمار بفضل المعالجات الحديثة والشاشات الرائعة التي يحتويان عليها، إلى جانب العديد من الميزات الأخرى التي تتيحها هذه الأجهزة.

 قسم الألعاب بدولة الإمارات العربية المتحدة:

تشارك شركة سامسونج في مهرجان الألعاب الإلكترونية والرياضات الرقمية في دبي لعام 2024 كجزء من برنامجها الواسع للترويج ودعم صناعة الألعاب بالإمارات. تعهدت الشركة بدعم وتنمية المواهب الجديدة في مجال الألعاب من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة المبدعة التي تتضمن برامج تدريبية موجهة للطلبة في الهيئات التعليمية.

تتواءم رؤية شركة سامسونج مع أهداف استراتيجية دبي لتطوير قطاع الألعاب الإلكترونية لتصل إلى المرتبة ضمن أبرز عشرة مناطق عالمية في هذا القطاع بحلول عام 2033، حيث تسعى الإمارة إلى جذب المواهب وتنميتها، وتعزيز مساهمة القطاع في الاقتصاد المحلي، وتأسيس علاقات شراكة داخل دبي وعلى الصعيد العالمي. وتقوم سامسونج، باعتبارها شريكًا استراتيجيًا، بالتزام كامل بدعم المهارات الخاصة بصناعة الألعاب وقيادة النشاطات والمحتوى المحلي، وكذلك استخدام التكنولوجيا لتحسين وتطوير البيئة الرقمية للألعاب في دبي.

تحث سامسونج الزوار على المشاركة في فعالياتها المختلفة خلال مهرجان دبي للألعاب والرياضات الإلكترونية 2024، لاستشراف آفاق الألعاب القادمة والتعرف أكثر على تصور الشركة لصناعة الألعاب.

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

كيف تساهم شركة “سدايا” في تصدر السعودية للمؤشرات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي؟

Avatar of هند عيد

Published

on

هيئة سدايا 877x492 1

أسفرت الجهود التي تقوم بها  “هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية” (سدايا) عن تصدر  المملكة العربية السعودية  من المهم الإشارة إلى أن المؤشرات العالمية المتعلقة بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي تُظهر توجهات الابتكار والتقدم في هذه المجالات.

بناءً على الترتيب الدولي للذكاء الاصطناعي، أحد مؤشرات التقييم الشاملة للذكاء الاصطناعي الصادرة عن … Tortoise Intelligence  )، الذي يقيس أكثر من 60 دولة في العالم.

احتلت المملكة المركز الثاني في العالم في الوعي المجتمعي بمجال الذكاء الاصطناعي وفقا لما تم الإعلان عنه. لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي  حصدت منظومة (توكلنا) الجائزة التي تُمنح من قِبل الأمم المتحدة للخدمات العامة لعام 2022، تقديرًا لقدرتها على التكيف التنظيمي وتطوير استجابات إبداعية لمواجهة أزمة (كوفيد-19)، مما يُبرهن على تقدم وقيادة المملكة في المجالات التقنية والرقمية.

جاء هذا الإنجاز الدولي تتويجًا للمساعي الكبيرة التي تبذلها سدايا منذ تأسيسها في العام ٢٠١٩، بهدف قيادة المبادرة الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والمساهمة في تعزيز موقع المملكة كدولة رائدة في الاقتصاد المعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي.

تم تكثيف العمل نحو تحسين مرتبة المملكة في المؤشرات العالمية المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي، ضمن إطار الدعم الذي تتلقاه من قِبل سمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

 سدايا والشهادات العالمية:

تفوقت (سدايا) في أدائها الاحترافي مما سمح لها بالحصول على شهادات دولية من بينها:

  • أربع إفادات مُقدّمة من منظمة ICMG العالمية، المتخصصة في التفوق بتصميم الهياكل التقنية على مستوى العالم.
  • شهادة الإجادة في مجال الحصول على المعلومات والمعرفة.
  • نيل مركز البيانات الوطني التابع للهيئة لشهادة الجودة العالمية لمراكز المعلومات من المستوى الثالث.
  • شهادة الدرجة الخامسة في مستوى النضوج بميدان تصميم البرمجيات.
  • وثيقة تثبت إتقان المرحلة الثالثة لمعايير الكفاءة في توفير الخدمات.
  • حصلت الهيئة على ثلاث شهادات دولية لنظامها الإداري المتكامل، وهي شهادة ISO 9001 لنظام إدارة الجودة، وشهادة ISO 45001 لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية، وشهادة ISO 14001 لنظام إدارة البيئة، وذلك تقديرًا لتطبيقها أرقى المعايير والإجراءات والسياسات الخاصة بتحسين نظم إدارة الجودة والبيئة والصحة المهنية. كما نالت الشهادة الدولية ISO 22301 المعنية بنظام إدارة استمرارية الأعمال.

وفي خضم هذه المؤسسات المتألقة، نالت المنصة الخيرية إحسان، التي تديرها سدايا من الناحية التقنية، جائزة الخدمات الحكومية الإلكترونية كأبرز خدمة إلكترونية من خلال خدمة تيسرت. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بفضل إنجازها الذي لا مثيل له بجمع أكبر قدر من التبرعات في يوم واحد خلال 24 ساعة على الصعيد الدولي.

ساعد التحول الرقمي الذي تشهده المدن الذكية في المملكة، والذي تديره الهيئة بالشراكة مع عدة مؤسسات حكومية، في تقدم ترتيب خمس مدن سعودية ضمن مؤشر IMD العالمي للمدن الذكية للعام 2024، الذي يصدره المعهد الدولي للتطوير الإداري.

تعمل الهيئة بشكل متناغم مع الأدوار الوطنية التي تؤديها في المملكة، من أجل تعزيز مسيرة التحول الرقمي وذلك من خلال تنفيذ برامج مرتبطة برؤية السعودية 2030، والتي تشتمل على أهداف تتعلق بكل من البيانات والذكاء الاصطناعي.

تهدف البلاد إلى تعزيز موقعها حتى تتمكن من الريادة في ميدان البيانات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف الارتقاء بالاستفادة القصوى من هذه التقنيات الحديثة لتبسيط وتيسير الخدمات على المواطنين والأشخاص المقيمين.

 هدفت سدايا وأهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 إلى:

عملت (سدايا) على تحقيق مستهدفات برامج رؤية السعودبة 2030 من بينها يوجد برنامج لتحسين نوعية الحياة يشمل مجموعة متنوعة من المبادرات والمشروعات.

  • تطبيق “توكلنا”، الذي أسهم في تحسين جودة العيش لأكثر من ثلاثين مليون مستخدم بالمملكة، بفضل تقديمه لأكثر من مئتين وأربعين خدمة إلكترونية.
  • يعمل تطبيق “نفاذ” الوطني الموحد على توفير تجربة سهلة وآمنة للمستخدمين عبر تيسير وتنظيم الوصول إلى الخدمات التي تقدمها الهيئات الحكومية.

على الصعيد الإنساني، قامت (سدايا) بتجهيز المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) بأرقى التقنيات الحديثة في مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي بهدف تيسير عملية التبرع للخيّرين والحرص على إيصال تبرعاتهم بالسرعة القصوى إلى الذين يستحقونها. وحتى الآن، بلغ مجموع التبرعات التي تلقتها المنصة أكثر من ستة مليارات ريال، استفاد منها ما يزيد عن 4.8 مليون مستفيد ومستفيدة.

 المنصة الوطنية للمدن الذكية:

وفرت سدايا عبر المنصة الوطنية للمدن الذكية تقارير تحليلية معقدة بواسطة استخدام نماذج محاكاة تساهم في صياغة الخطط واستراتيجيات المستقبل من خلال استعمال حلول مستندة إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب محطات التشغيل المتقدمة.

المدن الذكية تقدم الجهة المعنية مجموعة من الخدمات المتخصصة في التصديق الإلكتروني ومن ضمن هذه الخدمات تأتي خاصية الختم الإلكتروني، بالإضافة إلى عدة منصات مثل منصة نبأ، ومنصة إيفاء، ومنصة شموس.

إلى جانب طرح مبادرة (صوتك)، التي تمثل نظاماً للذكاء الاصطناعي مصمماً لتحويل الأقوال المنطوقة إلى نص مكتوب، من خلال تكنولوجيا التعرف على الصوت باللغة العربية القياسية واللهجات المحلية، يسهم هذا النظام في أتمتة إجراءات كتابة محاضر الاجتماعات وتطوير برمجيات الدردشة الآلية وإنشاء أنظمة تفاعلية تعتمد على التعامل الصوتي.

 توفر سدايا منصات تكنولوجية مصممة لخدمة زوار بيت الله الحرام.

قدمت (سدايا) مجموعة من الخدمات التقنية المتقدمة للمساهمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، بما في ذلك منصة (سواهر) ومنصة (بصير)، والتي صُممت لتنظيم تدفق الزوار داخل المسجد الحرام وإدارة الحركة تبعًا للقدرة الاستيعابية لكل منطقة.

تضمنت الجهود إقامة أنظمة تقنية متطورة لتعزيز مشروع “طريق مكة” ومراكز استقبال للحجاج في خمسة عشر مدخلًا تشمل المطارات والموانئ البحرية والنقاط البرية داخل المملكة، وفي مكة المكرمة والمناطق المحيطة والمناطق الدينية. كما قامت سدايا بتطوير البنية التحتية الرقمية الخاصة بنظام السفر لإدارة عمليات دخول المسافرين ومغادرتهم بكفاءة.

 

Continue Reading

تطبيقات وبرامج

كل ما تحتاج لمعرفته حول التحسينات الأخيرة في ملصقات القصص على إنستاجرام

Avatar of هند عيد

Published

on

Instagram New Stickers 780x470 1

أعلنت   خدمة إنستاجرام، التي تُعنى بتبادل الصور والفيديوهات، عن إطلاق تحديثات حديثة لوظيفة القصص Stories، مضيفةً أساليب تفاعلية مستجدة تسمح بنشر الصور، والفيديوهات، والملفات الصوتية بطرق مبتكرة.

تُسمي المنصة هذه الخيارات بالملصقات، حيث أضافت إليها أربعة ملصقات جديدة، بينها ملصق “الكشف” الذي يغطي محتوى القصص بحيث لا يمكن للمتابعين مشاهدتها إلا إذا أرسلوا رسالة خاصة إلى الشخص الذي قام بنشرها.

أعلن آدم موسيري، المدير التنفيذي للمنصة، أن الرسائل الخاصة “الدايركت” اصبحت عنصراً رئيسياً، وهي بجانب القصص تمثل الجزء الأكبر من توسع المنصة، الأمر الذي يجعل من استعمالها في تقديم المحتوى خطوة بالغة الأهمية.

من بين الملصقات التي تم إضافتها حديثًا ملصق “الإطارات” الذي يعمل بطريقة مشابهة لعمل الكاميرات القديمة التي تصدر الصور فورًا، حيث لا تحتوي الصور داخل الإطار إلا بعد تحريك الجوال أثناء مشاهدة القصة. إضافة إلى ذلك، فإن خاصية “ملصقات القص” تمكن المستخدمين من إنشاء ملصقاتهم الخاصة واستخدامها ضمن القصص. وقد أدرجت المنصة أيضًا ملصقًا جديدًا يسمح بدمج المقاطع الصوتية المفضلة.

يُمكن دمج الاستيكرات الجديدة هذه مع الاستيكرات الكلاسيكية الأخرى كتلك الخاصة بالشرح والتعليمات، وعداد الوقت العكسي، وعرض الساعة والحالة الجوية، وخيارات التبرع، وإضافة روابط وطرح الأسئلة المختلفة والمزيد.

تأتي هذه التحديثات الحديثة كجزء من مساعي إنستاجرام لتحفيز المحتوى الأصيل وتشجيع المزيد من التفاعل بين الأفراد من خلال القصص، والتي تُعد واحدة من أكثر الوظائف شعبية وانتشاراً على الشبكة.

أعلنت إنستاجرام مؤخرًا عن نيتها لتعديل خوارزمية عرض المحتوى، تخطط الشركة لتحديد ظهور المحتوى الذي يتم إعادة نشره ضمن الاقتراحات المقدمة للمستخدمين، مع التركيز على تعزيز وجود المواد الأصيلة الصادرة عن الحسابات، دون اعتبار لحجم جمهور المتابعين لها.

Continue Reading

Trending