أخبار تقنية

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على سوق العمل؟ نظرة من إيلون ماسك

Published

on

صرح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن  الذكاء الاصطناعي  قد يجعل تقريبًا جميع الوظائف غير ضرورية، وذلك وفقًا لكلمته التي ألقاها في مؤتمر فيفا تك 2024 في باريس.

وقال ماسك: “من المرجح ألا يكون لدينا أي وظائف”، ولكن قبل أن يقلق الحاضرون من إمكانية فقدان وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي، أشار ماسك إلى أن الوظائف التي تستلزم الإبداع والذكاء العاطفي قد تبقى آمنة.

وأضاف ماسك أن الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي ستتمكن من توفير جميع السلع والخدمات التي يرغب فيها البشر، ولن يكون هناك أي نقص فيه، مما قد يلغي الحاجة إلى معظم الوظائف، حسب قوله.

تأتي هذه التصريحات تكرارًا لما ذكره ماسك خلال لقائه مع رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك في مارس الماضي، حيث أعرب أيضًا عن أن الذكاء الاصطناعي سيحل محل البشر في جميع الوظائف في وقت ما في المستقبل. وأضاف أن العمل في وظيفة معينة سيكون اختياريًا إذا كان الناس يرغبون في تحقيق نوع من الرضا الشخصي، مع تأكيده على أن “الذكاء الاصطناعي سيكون قادرًا على القيام بكل شيء”.

أوضح ماسك أن سيطرة الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى نوع من الوفرة، مما يترتب عليه احتمالية توجه الحكومات نحو تقديم دخل مرتفع شامل للمواطنين بدلاً من الدخل الأساسي الشامل. وهذا البرنامج هو نوع من الضمان الاجتماعي يمنح جميع المواطنين البالغين مبلغًا محددًا من المال بانتظام دون الحاجة إلى العمل. ومع ذلك، لم يوضح آلية تحقيق هذا الأمر.

وفي الشهر الماضي، عبّر ماسك عن قلقه من الذكاء الاصطناعي المتقدم الذي قد يتفوق بذكائه على أي شخص على كوكب الأرض، مشيرًا إلى أن هذا الذكاء قد يصبح واقعًا في العام المقبل.

وذكر ماسك أن تزايد احتياجات الطاقة ونقص رقائق تدريب الذكاء الاصطناعي قد يعوقان قدراته في المدى القريب.

طرح ماسك سؤالًا وجوديًا قائلاً: “إذا كانت الحواسيب والروبوتات قادرة على أداء كل شيء أفضل منك، فهل ستكون لحياتك معنى؟” وأوضح أنه يعتقد أن البشر سيكون لديهم هدف، وهو “إضفاء معنى على الذكاء الاصطناعي”.

ونصح ماسك بأنه من الضروري تقليل تعرض الأطفال لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث قال إنها “مبرمجة باستخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة إفراز الدوبامين.”

 

Trending

Exit mobile version