أخبار تقنية

سلطنة عمان تدعم الأمن السيبراني مع معهد سانز في برنامج تدريبي جديد

Published

on

تعزيز الأمن السيبراني في سلطنة عمان: معهد سانز ينظم برنامجًا تدريبيًا في مسقط الشهر القادم.

أعلن معهد سانز التدريبي، المنظمة العالمية الرائدة في تدريب واعتماد محترفي الأمن السيبراني، عن تنظيم فعالية (سانز مسقط يونيو 2024). SANS Muscat June 2024  ، في فندق كيمبنسكي مسقط خلال الفترة من 1 إلى 6 يونيو المقبل.

وتهدف هذه الفعالية إلى تزويد العاملين في  مجال الأمن السيبراني  بالمهارات البنيوية الضرورية لحماية مؤسساتهم من التهديدات السيبرانية الحالية والمستجدة، سواء في نظام التحكم الصناعي أو عبر البنية السحابية  .

 أهمية الأمن السيبراني في سلطنة عمان

تُولي سلطنة عمان الأمن السيبراني يحظى باهتمام كبير، حيث تحتل المرتبة الثالثة على المستوى العربي والحادية والعشرين على المستوى العالمي من بين 193 دولة في مؤشر الأمن السيبراني العالمي.

من المتوقع أن تصل قيمة سوق الأمن السيبراني في عمان إلى 58 مليون دولار أمريكي مع حلول عام 2025 ويعود هذا الازدهار إلى التوسع المتواصل في تقديم الخدمات.

إنترنت الأشياء وزيادة وتيرة الهجمات الإلكترونية التي تستهدف القطاعات الحيوية مثل: الخدمات المالية والرعاية الصحية، ذلك لأنها قطاعات رقمية تقوم بنقل البيانات الحساسة والعمليات الحرجة عبر الإنترنت.

وفي هذا السياق، صرّح ند بلطه جي، المدير التنفيذي للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني، قائلاً: “إن التزام سلطنة عُمان بتعزيز إطار عمل الأمن السيبراني يتجلى من خلال ترتيبها المتقدم في هذا المجال والنمو المتوقع للقطاع. بفضل إعطاء الأولوية لتأمين الخدمات الرقمية وحماية القطاعات الحيوية من الهجمات السيبرانية، تعزز السلطنة مكانتها الرائدة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والعالمي. البرامج التدريبية مثل (سانز مسقط يونيو 2024) والمبادرات التي يقدمها المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في عُمان تهدف إلى تثقيف المعنيين في القطاعين العام والخاص وتعريفهم بأفضل الممارسات السيبرانية. ويهدف ذلك ليس فقط إلى تعزيز الموقف الأمني للسلطنة، بل أيضًا تمكين المواطنين من العمل بفاعلية لتحقيق رؤية عمان 2040 التي تُولي أهمية كبيرة للأمن السيبراني كركيزة أساسية للتنوع الاقتصادي والسلامة المالية.”

 برنامج الفعالية:

يتضمن برنامج سانز مسقط لشهر يونيو 2024 دورتين تدريبيتين متخصصتين تُقدَّمان عبر التدريب المباشر والتدريب الافتراضي المتزامن، وهما:

  • دورة (SEC401).. مفاهيم الأمن الأساسية، والشبكات، والنقاط النهائية، والبنية السحابية.
  • دورة ICS410.. أساسيات الأمن ICS/SCADA.

تُعتبر دورة (SEC401) دورة أساسية لكل العاملين في مجال أمن المعلومات، إذ تزودهم بالمعرفة الأساسية حول أمن الشبكات، والدفاعات السحابية، وأمن النقاط النهائية.

بغض النظر عما إذا كان المشاركون جددًا في مجال أمن المعلومات أو لديهم خبرة متخصصة فيه، فإن دورة SEC401 ستزوّدهم بالمهارات الأساسية في أمن المعلومات والأساليب الضرورية لحماية المعلومات الحساسة والأصول التقنية في البنية التحتية المادية وتأمينها.

تركز دورة (ICS410) على أنظمة التحكم الصناعي وأمن (SCADA)، وهي جوانب أساسية للبنية التحتية في عالمنا الحالي. يتعلم المشاركون من خلالها كيفية تطبيق الممارسات المتخصصة في الأمن السيبراني وتقديم الدعم الفوري لعمليات إنترنت الأشياء والتقنيات التشغيلية المستخدمة في أنظمة التحكم.

ينظم معهد سانز التدريبي فعالية “أمسية المجتمع” في مسقط بتاريخ 3 يونيو 2024 تحت عنوان: “كشف الأسرار.. استكشاف الجوانب المتعلقة بالتوقيت في هجمات PulseView والقنوات الجانبية”، والتي سيقدمها مونتا إلكنز، الذي يعتبر مدربًا معتمدًا لدى معهد سانز. تهدف الفعالية إلى تعريف المشاركين بفن قرصنة الأجهزة، مع التركيز بشكل خاص على PulseView، واستعراض الأساليب التي تسهم في الحماية من خلال واجهة المستخدم.

 

Trending

Exit mobile version