أخبار تقنية

عصر جديد للذكاء الاصطناعي: نموذج K2-65B يعزز الأداء المستدام

Published

on

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركة (بيتووم) ومنصة (LLM360)، عن إطلاق نموذج K2-65B الجديد والمبتكر، والذي يُعتبر نموذج لغوي كبير مفتوح المصدر يعتمد على 65 مليار مُعامِل.

هذا النموذح يعتبر إنجازا مهما في مجال الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر، حيث يضع معايير جديدة للشفافية والأداء.

 مزايا نموذج (K2-65B) الجديد:

يتميز النموذج (K2-65B) بتوفير نهج شامل لدراسة دورة الحياة. النماذج اللغوية الكبيرة  يشمل هذا النهج جميع التفاصيل المتعلقة بعملية الاستنساخ، ويعزز جهود المجتمع العلمي نحو تحقيق الرؤية. الذكاء الاصطناعي العام  من خلال توفير نموذج مفتوح المصدر قابل للاستنساخ والذي يدعم البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا في هذا المجال. الذكاء الاصطناعي التوليدي  .

 هذا النموذج الجديد (K2-65B) يتميز بعدة مزايا تهمك.

  • المركز المتكامل للتدريب عن بُعد)، الذي يسمح للمدربين والمتدربين بالوصول إلى الموارد التعليمية وبناء المعرفة بسهولة وشفافية تامة. LLM360  ).
  • يظهر نموذج K2-65B أداء متفوقاً على العديد من النماذج اللغوية الكبيرة والمتقدمة، مثل نموذج لاما 270B، في مجالات مختلفة مثل الرياضيات والمنطق والبرمجة والطب.
  • الكفاءة: يحتاج نموذج K2-65B إلى موارد حاسوبية أقل من النماذج الكبيرة المماثلة في مجال اللغة، مما يزيد من كفاءة الأداء ويقلل من استهلاك الطاقة، مما يجعله خيارًا مستدامًا وصديقًا للبيئة.
  • قدرة على الاستنساخ: النموذج K2-65B هو النموذج اللغوي الكبير الوحيد الذي يمكن نسخه من قبل جهة خارجية، مما يسمح للباحثين والمطورين بدراسة وتحليل جميع مراحل عملية تطويره.

 (K2-65B).. نموذج استثنائي:

تم تدريب نموذج (K2-65B) باستخدام 1.4 تريليون وحدة لغوية و480 وحدة معالجة رسومات من نوع A100 في سحابة (دي جي إكس) الخاصة بشركة إنفيديا، وذلك بنسبة 35% من الموارد المستخدمة في تدريب نموذج (لاما 270B). وبذلك يصبح واحدًا من النماذج الأكثر استدامة في فئته في العالم.

K2-15) في الأبعاد. GPT-4  في بعض المجالات الاستراتيجية، مثل التفكير المرتبط بالرياضيات والمنطق.

تم تدريب النموذج (K2-65B) على مرحلتين، وخضع لـ22 عملية تقييم شاملة لتحديد أدائه في مختلف التخصصات مثل الرياضيات والبرمجة والطب. لقد تفوق هذا النموذج على النموذج (لاما 270B) في كل مجال.

أظهر هذا النموذج مستويات أداء متميزة حتى في المجالات الصعبة التنافس فيها مع أفضل النماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة. فقد تفوق نموذج الدردشة الخاص به على نموذج (لاما 270B) في كل جوانب التقييم، بإثبات قدرته على الفهم وتوليد إجابات مشابهة لإجابات الإنسان في مختلف السيناريوهات.

 الشركات الإماراتية تحقق تقدمًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

لغة الحواسيب تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث يمكنها الآن التعرف على الكلمات والجمل والتعبير عن المعاني بشكل متقدم.الشركات الاماراتية تحقق تقدم كبير في هذا المجال في الفترة الأخيرة، خاصة من خلال إطلاق (جيس)، وهو أكبر نموذج لغوي متقدم في العالم باللغة العربية

يعتبر نموذج (جيس) نتاج التعاون الوثيق بين شركة (كور 42) وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وشركة (سيريبراس سيستمز). تأتي هذه الجهود لدعم رؤية الإمارات العربية المتحدة في تعزيز مكانتها كوجهة رئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وعندما تم طرح النموذج، قال البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، الذي ساند تطوير النموذج (K2-65B)، وأنظمة ذكاء اصطناعي أخرى واسعة النطاق يعمل عليها، ووجه تعليقًا بذلك. معهد النماذج التأسيسية  تثبت الجامعة بإطلاق النموذج (K2-65B) كفاءة دولة الإمارات في تطوير النماذج اللغوية ذات المستوى العالي، وهذه الكفاءة تزداد يوماً بعد يوم. يجسد هذا النموذج أهمية تبني نهج مفتوح يعتمد على التعاون بين الأطراف المختلفة لخلق نماذج لغوية كبيرة تتميز بأداء استثنائي وكفاءة وقدرة على التغيير الجذري في جميع القطاعات والمنظمات.

هيكتور ليو، رئيس قسم الهندسة في شركة (بيتووم)، والمطور الرئيسي للنموذج، أشار إلى أن توفير مخطط لاستنساخ نموذج K2 يعتبر عاملاً أساسيًا لزيادة المعرفة والقدرة البحثية وتطوير النماذج اللغوية الكبيرة على المستوى العالمي. وأوضح أن إطلاق نموذج بحجم وجودة كبيرين سيكون له تأثير إيجابي على المنظومة العالمية للمصادر المفتوحة، حيث سيتفاعل المجتمع مع النموذج ويستفيد من الحلول التي تم التوصل إليها سابقاً عبر منصة LLM360، مثل: (أمبر) و(كريستال كودر).

يجب الإشارة إلى أن الفريق الذي قام بتطوير هذا النموذج يدرس إمكانية تطبيقه على فهم الصور، إضافة إلى الجهود التي بذلها في تحسين وتطوير النموذج بشكل مستمر وتعزيز استخداماته المتعددة.

 

Trending

Exit mobile version