أخبار تقنية

كاسبرسكي: إليكم أبرز التوقعات بشأن التهديدات الرقمية المتوقعة في 2023

Published

on

 زيادة سطح الهجوم بسبب الرقمنة

في عام 2023، نتوقع زيادة سطح الهجوم بسبب الرقمنة وذلك بسبب السباق على من يمكنه اختراق الشبكات وسرقة البيانات بشكل أسرع.

وقد أوضح التقرير  أن الجهات الخبيثة  تبحث دائمًا عن طرق جديدة لاستغلال الأنظمة، وهذه الزيادة في سطح الهجوم ستسمح لهم بفعل ذلك بالضبط.

تشمل التهديدات الأخرى التي ستزداد في عام 2023 الهجمات الداخلية من المتطوعين والمطلعين المجرمين الإلكترونيين، بالإضافة إلى هجمات برامج الفدية.

وبناءً على ذلك، يتوقع خبراء Kaspersky حدوث تحول في تكتيكات التهديد المستمر المتقدم (APT)، حيث يستخدم المهاجمون بشكل متزايد الهجمات المستندة إلى السحابة، وهذا يعني أنه حتى المؤسسات الأكبر ستكون عرضة للهجوم من قبل برامج ضارة متطورة ومستمرة.

أنشطة المطلعين المتطوعين ومجرمي الإنترنت

في عام 2023، يتوقع خبراء Kaspersky زيادة أنشطة المتطوعين والمطلعين المجرمين الإلكترونيين بشكل كبير وذلك يرجع إلى تزايد رقمنة المجتمعات وما يترتب على ذلك من زيادة في الفرص المتاحة للمجرمين للعمل دون أن يتم اكتشافهم، بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي اتجاه العولمة إلى زيادة التعاون بين المجرمين من مختلف البلدان، مما سيمكنهم من تنفيذ هجمات أكثر تعقيدًا.

التهديد الآخر الذي من المتوقع أن يزداد في التردد في عام 2023 هو برنامج الفدية الذي يععد أحد البرامج الضارة التي تقوم بتشفير البيانات على الأنظمة المصابة ويطلب دفع فدية من المستخدمين حتى يتمكنوا من استعادة الوصول إلى ملفاتهم علماً بأن هذا الاتجاه قد تزايد  في السنوات الأخيرة، وتتوقع Kaspersky أن يستمر في القيام بذلك في المستقبل.

التغييرات في استكشاف الإنترنت بسبب القوانين الجديدة

مع اقترابنا من عام 2023، يمكننا توقع عدد من التغييرات في كيفية استكشافنا للإنترنت على سبيل المثال، من المرجح أن تؤدي القوانين الجديدة المصممة لحماية خصوصية المستخدم إلى انخفاض النشاط عبر الإنترنت من قبل السلطات والشركات.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تؤدي التغييرات في مشهد التهديدات إلى زيادة فرص الهجوم على مجرمي الإنترنت.

 

 

 

Trending

Exit mobile version