أخبار تقنية

خبراء يُفكِّكون شبكة من الإعلانات المزيفة تصيب الملايين من هواتف آيفون

Published

on

فهم عملية احتيال إعلان Vastflux

اكتشف الباحثون مؤخرًا شبكة ضخمة من الإعلانات المزيفة التي تؤثر على ملايين أجهزة iPhone، حيث تم انتحال 1700 تطبيق، أطلق عليها اسم “VastFlux”، واستهدفت 120 ناشرًا على 11 مليون جهاز مع 12 مليار طلب إعلان يوميًا.

بمجرد فوز VastFlux بالمزاد لإعلان ما، قامت المجموعة بحقن شفرة جافا سكريبت ضارة في هذا الإعلان للسماح خلسة بتحميل عدة إعلانات فيديو.

وبناء على ذلك قد عمل الخبراء بجد لتفكيك VastFlux، وحتى الآن حددوا 1700 تطبيق مخادع و 120 ناشرًا مستهدفًا و 12 مليار طلب إعلان خاطئ يوميًا.

وعلى الرغم من   أنها قد تبدو  عملية واسعة النطاق، إلا أنها في الواقع واحدة من أصغر عمليات الاحتيال التي تم الكشف عنها حتى الآن.

يُعد موقع AdS العشوائي، المعروف الآن باسم VastFlux، أكبر عملية احتيال إعلانية تم الكشف عنها على الإطلاق، حيث تؤثر على 11 مليون جهاز في جميع أنحاء العالم.

أوجه التشابه بين Apple و Facebook و Google في خصوصية المستخدم

في الآونة الأخيرة، كان الخبراء يحققون في شبكة من الإعلانات المزيفة التي تؤثر على ملايين أجهزة iPhone حيث توصل الخبراء إلى قيام جهة غير معروفة بإنشاء اعلانات مستخدمة في ذلك معلومات خاصة مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني لإرسال إعلانات ضارة إلى المستخدمين.

بالطبع هذا الأمر قد أثر على كل من Facebook و Apple و Google بهذه المشكلة ويعملون جميعًا على حلها.

في حين أن جميع الشركات الثلاث لديها طرق مختلفة لحماية خصوصية المستخدم، إلا أنها تشترك جميعًا في بعض أوجه التشابه الرئيسية فعلة سبيل المثال تتبع جميع الشركات الثلاث سياسة عدم السماح للمعلنين الخارجيين بتتبع أنشطة المستخدمين عبر مواقع الويب المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركات الثلاث سياسات تحد من استخدام البيانات الشخصية، فعلى سبيل المثال، يقصر Facebook استخدام البيانات الشخصية من قبل المعلنين على الإعلانات ذات الصلة باهتمامات المستخدم.

شكل عام، هذه السياسات مهمة لأنها تساعد في حماية خصوصية المستخدمين، ومن خلال الحد من استخدام البيانات الشخصية، يمكن لـ Facebook و Apple و Google منع المعلنين من استخدام البيانات بطرق لا تتعلق بالمستخدم.

 

 

 

Trending

Exit mobile version