أخبار تقنية

السعودية تدخل مجال أبحاث الفضاء لخدمة البشرية والعلم

Published

on

برنامج الفضاء السعودي لرواد الفضاء

يمثل برنامج الفضاء السعودي لرواد الفضاء انجازاً علمياً وتقنياً للمملكة العربية السعودية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل كوادر وطنية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، بالإضافة إلى تطوير الجامعات السعودية في المشاريع البحثية التطبيقية وتوفير البيئة النموذجية للبحث والتطوير في مجال الفضاء، مما ينعكس إيجاباً على تحقيق أهداف التنمية في السعودية.

كما يؤسس رؤساء مجالس البحوث في هذا البرنامج أيضاً للعمل المشترك بين الجهات الحكومية والأكاديمية والبحثية، ويوفر آليات ومصادر مالية وإدارية لخدمة أهدافه المشتركة.

رواد الفضاء السعوديون الأولون في 2023

منذ تأسيس الهيئة السعودية للفضاء في نهاية عام 2018، تعمل السعودية على تطوير صناعة الفضاء وتمكين المواطنين السعوديين في هذا المجال، وتدريبهم على الأدوات والتقنيات الحديثة، واليوم، بفخر وإعجاب، تعلن السعودية عن إرسال أول رائدة ورائد فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية في العام 2023.

يأتي هذا الإنجاز ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف إلى تدريب كوادر سعودية متمرسة في مجال الفضاء والطيران، وتمكينهم من الوصول إلى المستوى الذي يمكنهم من السفر في مهمات دولية لخدمة البشرية، ويبدأ برنامجه يوم انطلاق أول مهمة للرواد السعوديين إلى الفضاء.

يأتي هذا الإعلان تأكيدًا على حرص المملكة على تطوير المستوى العلمي والتقني للمواطنين السعوديين والإسهام في التطور العلمي والتكنولوجي العالمي.

مهمات طويلة وقصيرة المدى إلى الفضاء

تتضمن الخطط الطموحة للمملكة العربية السعودية في مجال الفضاء، إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام طويلة وقصيرة المدى.

يهدف هذا الإنجاز البارز إلى خدمة البشرية ورفع اسم السعودية عالياً في مجال الاستكشاف الفضائي.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تقوم الهيئة السعودية للفضاء بإجراء بحوث وتجارب في الفضاء لفهم الخصائص الفيزيائية والكيميائية للفضاء وتحسين قدرة الإنسان على العيش فيه.

وتأمل السعودية في مواصلة تطوير قدراتها التكنولوجية والعلمية، وتدعيم جهود التعاون الدولي في مجال الفضاء، لتحقيق أهداف التنمية والازدهار الاقتصادي.

بحوث وتجارب لخدمة البشرية والعلم

تسعى السعودية إلى دخول مجال أبحاث الفضاء، وذلك لخدمة البشرية وتطوير العلم. وتستعد الهيئة السعودية للفضاء لإرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين في مهمات طويلة وقصيرة المدى لاستكشاف الفضاء، وستكون هذه المهمات عبارة عن تجارب وبحوث دقيقة، تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة والمياه والغذاء، وتحقيق العديد من الإنجازات العلمية.

كما سيتم تنفيذ برامج بحثية تهدف إلى خدمة البشرية في عدد من المجالات، ويمكن أن تشمل هذه الأبحاث التغلب على بعض الأمراض الخطيرة والعديد من التطبيقات في مجالات الزراعة والبيئة.

تسعى السعودية إلى تطوير الجامعات السعودية وتوفير الدعم اللازم لتحقيق الأهداف المرجوة في المشاريع البحثية التطبيقية.

Trending

Exit mobile version