تطبيقات وبرامج

واتساب تشن حربًا على المستخدمين في الهند

Published

on

أعلمت خدمة واتساب للتراسل الفوري المحكمة العُليا في دلهي بالهند بأنها قد تتوقف عن العمل في البلاد إذا ما طُلب منها تقديم التنازلات بشأن تشفير الرسائل، وذلك في سياق الخلاف القانوني الدائر مع الحكومة الهندية. ذكرته  وسائل إعلام محلية.

أوضحت المنصة أن نظام التشفير الكامل يصون خصوصية المستخدمين بسماحه للمرسل والمستقبل وحدهما بقراءة محتويات الرسائل.

قال ممثل واتساب أمام المحكمة في نيودلهي، تيجاس كاريا: “كمنبر، نحن نعلن أنه في حال طُلِب منا إختراق التشفير، فإن واتساب سيتوقف عن العمل”.

تحدث كاريا قائلاً: “لا يمكن العثور على قواعد مماثلة لهذه في أي مكان آخر حول العالم، حتى في البرازيل لا توجد مثلها. سيكون علينا الاحتفاظ بسجل كامل ولا نستطيع معرفة أي من الرسائل التي ستُطلب فك تشفيرها. يعني ذلك ضرورة تخزين أعداد هائلة من الرسائل لفترات زمنية طويلة”، مُلمحًا إلى أن المستخدمين يفضلون استخدام واتساب للخصوصية التي يوفرها.

تتبنى واتساب موقفاً حازماً إزاء فك تشفير الرسائل للحكومة الهندية التي تطلب من المنصة تتبع المحادثات والكشف عن مصدر الرسائل لأغراض الأمان، كالتصدي لانتشار الأنباء الكاذبة، وذلك استناداً إلى “قوانين تقنية المعلومات” التي أصدرتها الهند في العام 2021. تلك القوانين التي تثير جدلاً واسعاً، والمتهمة بأنها تقوض حقوق الخصوصية في الدولة وتتعارض مع حرية التعبير.

تشير المنصة إلى أن هذا الإجراء يؤدي إلى إضعاف الحماية الأمنية للتشفير ويشكل انتهاكًا للحقوق الشخصية للمستخدمين طبقًا للقانون الدستوري الهندي. كما تذكر أنها تفضل وقف أنشطتها التجارية في الهند على أن تقوم بفك ترميز الرسائل.

يستخدم واتساب في الهند أكثر من ٤٠٠ مليون شخص، وهو ما يجعل هذه الدولة أضخم أسواق التطبيق على مستوى العالم.

Trending

Exit mobile version