تطبيقات وبرامج

هل ستكون تيك توك المنافس الأقوى لانستجرام؟

Published

on

كشفت بعض التسريبات أن  تيك توك  تستعد تيك توك لإطلاق منصة جديدة للتواصل الاجتماعي تعتمد على مشاركة الصور، بهدف التنافس مع منصات أخرى في هذا المجال. TikTok Photos  منصة  انستجرام  والتي تتربع على قمة هذا المجال من وسائل الإعلام الاجتماعية. وقد تم الكشف عن هذه المعلومات لأول مرة من خلال مدونة. The SpAndroid  عندما لاحظ أحد خبراء البرمجيات وجود بعض الأكواد التي تشير إلى منصة تيك توك الجديدة للصور باسم TikTok Photos  وأيضًا تمكن الخبراء من استنباط بعض الرموز الخاصة بالمنصة الجديدة.

 الأكواد والأيقونات المسربة لتطبيق TikTok Photos

لم تُعلق  تيك توك  بناءً على هذه التسريبات، لا توجد معلومات حول موعد الإطلاق الرسمي للمنصة. ومع ذلك، تشير التسريبات إلى أن المنصة جاهزة، وقد نرى إطلاقها قريباً في المستقبل القريب.

 منصة TikTok Photos الجديدة

تمكنت شركة ByteDance الصينية، التي تمتلك منصة TikTok  وضعت قدمها بقوة في عالم التواصل الاجتماعي بعد النجاح الهائل لمنصتها على مستوى العالم، مما دفع المنصات الكبرى مثل فيسبوك ويوتيوب إلى إضافة خاصية الفيديوهات القصيرة والـ Reels للتنافس أمام الإقبال الكبير على هذا النوع من المحتوى على منصتها. التيك توك  .

لم تكتفِ ByteDance بهذا الإنجاز، بل حفّزها طموحها على التحدي ومنافسة المنصات الناجحة الأخرى، خصوصًا في مجال بث الموسيقى. لذا أطلقت الشركة منصة TikTok  الموسيقى، التي تهدف إلى منافسة المنصات الشهيرة في مجال بث الموسيقى والأغاني مثل Spotify  ، و  Apple  وقد أظهرت شركة ByteDance جدارتها في استقطاب المستخدمين في مجال الموسيقى، من خلال إطلاقها لمنصة Resso التي شهدت نمواً في عدد المشتركين بنسبة تقدر بحوالي 304% بين عامي 2021 و2022، متفوقةً على معدل النمو في عدد مشتركي سبوتيفاي والذي بلغ 38% فقط خلال نفس الفترة.

والآن، تهدف ByteDance إلى دخول عالم وسائل التواصل الاجتماعي المبنية على مشاركة الصور، والذي تسيطر عليه منصة إنستجرام. ورغم أن العديد من الشركات جربت منافسة إنستجرام في هذا المجال، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل في إزاحة إنستجرام عن صدارة هذه النوعية من منصات التواصل الاجتماعي. مع ذلك، تتمتع ByteDance بخبرات واسعة وإمكانيات غير محدودة في مجال التسويق الرقمي، مما يمنحها القدرة على الترويج لمنصتها بصورة تمكنها من منافسة إنستجرام. ومن جهة أخرى، وباعتبارها شركة صينية، لن تتبنى ByteDance أي أجندات أو أيديولوجيات غربية، ما يجعل منصتها محايدة إلى حد كبير ومتوافقة مع مبادئ حرية التعبير.

 النزاع بين الشركات الأمريكية و TikTok

تواجه منصة تيك توك العديد من المشكلات السياسية في الولايات المتحدة ناجمة عن تبعية الشركة الصينية ByteDance، التي عادةً ما تكون سياساتها غير متناغمة مع السياسات الأمريكية. وتدعي الدعاوى التي تقدمت بالمطالبة بحظر المنصة في الولايات المتحدة الأمريكية تقوم شركة ByteDance بجمع المعلومات الشخصية للمواطنين الأمريكيين من أجل تخزينها على خوادمها في الصين.

وتُزعم الدعاوى أيضًا أن منصة TikTok  تشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي وتُساهم بشدة في نشر الأخبار المضللة التي تضر بسلامة المجتمع الأمريكي، خاصة مع ازدياد شهرة المنصة بين الشباب المراهقين. لذلك؛ تمكنتTikTok  من القدرة على الوصول إلى عقول الشباب بشكل أكثر فعالية من أكبر وأقوى المؤسسات الإعلامية الأمريكية.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Trending

Exit mobile version