أخبار تكنولوجيا الفضاء

مذنب ليونارد يعود إلى الأرض بعد غياب 70000 سنة

Published

on

 

كوكب الأرض مع موعد لمشاهدة مذنب ليونارد المكتشف في يناير 2021، حيث ستضيئ كرة خضراء سماء الأرض لأول مرة منذ ما يقرب من 70 ألف عام، وسيكون مرئي في النصف الشمالي والجنوبي في أوقات مختلفة.

مذنب ليونارد

مذنب ليونارد من المقرر أن يمر لأول مرة في سماء الليل خلال الجزء الأول من ديسمبر، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يقترب فيها المذنب من هذا الحد منذ ما يقرب من 70000 سنة.

   3 ديسمبر 2021 بكاليفورنيا

يطلق على المذنب ليونارد اسم (C / 2021 A1) وهو المذنب الأفضل لعام 2021، وألمع مذنب بحلول نهاية العام.

تم اكتشاف المذنب ليونارد في 3 كانون الثاني (يناير) 2021 من عالم الفلم جريج ليونارد في مرصد جبل ليمون، وقد أظهرت الصور ذيل المذنب، وهذا يشير إلى إمكانية رؤية ذيل جميل عند اقترابه من الأرض والشمس.

يعتبر مذنب ليونارد مذنبًا داخليًا طويل المدى، والمذنبات طويلة الأمد هي تلك التي لها مدارات شديدة الانحراف وفترات تتراوح من 200 سنة إلى آلاف أو حتى ملايين السنين.

المذنب نفسه عبارة عن جسم جليدي صغير من النظام الشمسي وعندما يمر بالقرب من الشمس ترتفع درجة حرارته ويبدأ في إطلاق الغازات، وهذا هو ما ينتج عنه الغيبوبة المرئية، أو ما يشار إليه غالبًا باسم الذيل.

ربما يكون من الجيد أن ليونارد كان حول الكتلة من قبل؛ وذلك لأن المذنبات التي تلامسها لأول مرة تصبح غالبًا ساطعة بشكل غير عادي حيث يتصاعد الجليد الطازج في حالة من الغضب.

عندما يحدث هذا، يمكن أن يضخم السطوع المتوقع بشكل مصطنع مع اقترابه ويعطي توقعات خاطئة لمدى سطوعه، وغالبًا ما تتلاشى أجهزة ضبط الوقت هذه وتنتج مظهرًا باهتًا، لذلك، نظرًا لكون مذنب ليونارد موجودًا من قبل، فقد يؤدي إلى تقديرات أكثر ثقة بالنسبة لسطوعه.

يتجه المذنب نحو الشمس نحو الحضيض (أقرب نقطة إلى الشمس) في 3 يناير 2022، وعادةً ما تكون المذنبات أكثر لمعانًا حول الحضيض، وكان المذنب ليونارد في سماء الصباح قد اجتاز الكتلة النجمية الكروية الجميلة M3.

الجدول الزمني للمذنب

  • عرض المذنب ليونارد لأول مرة في سماء الليل خلال الجزء الأول من ديسمبر.
  • شمال أركتوروس في السادس من كانون الأول (ديسمبر).

  • 12 ديسمبر، حيث سيكون في هذا الوقت عند أقرب نقطة من الأرض على مسافة 21 مليون ميل أي 34 مليون كيلومتر، وهذا أنسب وقت للمراقبين في الجنوب.
  • يصل مذنب ليونارد لذروته في منتصف الشهر من 10-15 ديسمبر.
  • يمكن رؤية المذنب في الفترة من حوالي 14-16 ديسمبر 2021، والتي خلالها سيصبح المذنب مرئيًا بعد غروب الشمس مباشرةً، بحيث يكون منخفضًا جدًا في الأفق الجنوبي الغربي، كما يُرى من الولايات المتحدة.
  • تم رصد المذنب في 15 ديسمبر بعد حوالي نصف ساعة من غروب الشمس.
  • 18 ديسمبر، سيكون المذنب قريب بشكل استثنائي من كوكب الزهرة بمسافة 2.6 مليون ميل أي 4.2 مليون كيلومتر.
  • 3 يناير 2022، يدور حول الشمس على مسافة حوالي 56 مليون ميل أي 0.6 وحدة فلكية أي 90 مليون كيلومتر.

هل يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة؟

هل سيضيء المذنب بما يكفي لرؤيته بالعين وحدها في ديسمبر؟ من المحتمل أن يصل مذنب ليونارد إلى الدرجة الرابعة قبل الحضيض الشمسي في أوائل يناير، ولكن المذنبات أجسام منتشرة وليست نقاط دقيقة.

لذلك لن يظهر مذنب قوته 4 درجات لامعة لعينك مثل نجم 4 على مقياس ريختر ،وسيكون النجم مرئيًا بسهولة في سماء مظلمة، ولكن المذنب عند الدرجة الرابعة سيكون مذنبًا مجهرًا جيدًا، وربما يمكن إلقاء نظرة عليه بالعين وحدها.

هنالك احتمالية لمشاهدة مذنب ليونارد بدون أي معدات خاصة حيث يشترط أن يتم مراقبته في ليلة مظلمة مع نهاية 2021.

سيكون من الممتع محاولة رؤيته بل وأكثر متعة لاكتشافه!، ولكن يتطلب الأمر مساعدة بالمعدات التكنولوجية المتطورة لرؤيته مثل المناظير، وفي حالة رؤيته سيبدو كنجم غامض.

موقعه في 5 ديسمبر 2021، أي قبل شروق الشمس بحوالي 90 دقيقة. يقع مذنب ليونارد بالقرب من المكان الذي نرى فيه النجم الساطع أركتوروس.

يقع هذا المذنب في بداية رحلته في سماء نصف الكرة الشمالي، ولكنه سيصبح مرئي من نصف الكرة الجنوبي في منتصف ديسمبر 2021 ويناير 2022.

تزودنا الطبيعة بأحداث السماء التي نراها مرة واحدة في العمر، وقد يكون مذنب ليونارد واحدًا من هؤلاء، وهذا في إذا كان ساطعًا بدرجة كافية.

يعني ذلك أن هذا المذنب يستغرق عشرات الآلاف من السنين لإكمال مدار حول الشمس، وهذا أيضًا يعني أن المذنب لن يتم مشاهدته مرة أخرى إلا بعد مرور آلاف السنين.

اعتبارًا من الآن، مذنب ليونارد لديه ذيل صغير ولكنه مزخرف، ولكن إذا زاد معدل إنتاج غبار المذنب مع اقترابه من الشمس وأصبح أكثر نشاطًا، فقد يزيد سطوع المذنب فوق التوقعات الحالية.

يجب أن يكون مراقبو المذنب على دراية أيضًا بالبحث عن ما يسمى الذيل المضاد، أو الملحق الضيق الشبيه بالذيل الذي يشير في الاتجاه المعاكس للذيل، والذي يتشكل عندما نرى جزيئات غبار مذنب أكبر تترسب على طول مدار المذنب.

لا يفوتك:هواة الفلك لا يفوتكم آخر فرصة لمشاهدة زخات دراكونيد بوضوح

Trending

Exit mobile version