fbpx
Connect with us

تحت الضوء

هل سيتمكن تطبيق تيك توك من البقاء بعد الحظر الأمريكي؟

Avatar of هند عيد

Published

on

TikTok ban 780x470 2

يشهد مستقبل تطبيق (تيك توك)  TikTok  في الولايات المتحدة الأمريكية، وقع حدث هام، إذ قام مجلس النواب في العشرين من شهر أبريل الفائت بإصدار قانون يُلزم شركة( بايت دانس   أُجبرت الشركة الصينية المسؤولة عن تطبيق تيك توك على تصفية ممتلكاتها في الولايات المتحدة، وما لم تفعل ذلك، فإن التطبيق سيخضع للمنع من الظهور في متاجر التطبيقات مثل آبل ستور وجوجل بلاي داخل الأراضي الأمريكية.

تبع ذلك، إجراء مجلس الشيوخ للتصويت على مشروع القانون في مساء اليوم الثالث والعشرون من شهر أبريل لعام 2024، وكان صادق عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن وبذلك أصبحت قانونا مُعتمدا. .

بعد أن أصبح الإجراء المتخذ من قِبَل الطرفين قانوناً، سيُمنح (بايت دانس) مدة تصل إلى 12 شهراً لبيع أسهمها قبل المباشرة في تطبيق الحظر. وقد أدخل مايك جونسون، رئيس مجلس النواب، التشريع الذي يخص أصول (تيك توك) ضمن الجلسات التي شهدت بحث إقرار حزمة المساعدات العاجلة التي أُقرت لدعم أوكرانيا وإسرائيل، ووافق المجلس على التشريع بأغلبية كبيرة ضمن مشروع قانون مستقل.

يسبب القرار المتوقع إثارة حالة من التفكير والتقصي حول النتائج العديدة المترتبة عليه، من المخاوف الأمنية التي أجبرت على اتخاذ مثل هذه الخطوة، إلى تأثيراته الاقتصادية والثقافية المترتبة على حجب منصة للتواصل الاجتماعي التي أصبحت عنصرًا أساسيًا في الحياة اليومية لما يزيد عن 170 مليون مواطن أمريكي.

 في هذا الموضوع، سنقوم بدراسة معمقة وتحليل للآثار المترتبة على منع تطبيق (تيك توك) الذي يُتوقع أن يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية، مستعرضين الأبعاد المختلفة لهذه الإشكالية المعقدة.

 أولاً، ما هي الأسباب التي تدفع الكونغرس الأمريكي إلى التفكير في منع استخدام تطبيق “تيك توك”؟

يشهد تطبيق (تيك توك) نقاشًا حادًا بالولايات المتحدة منذ فترة، حيث يعتقد بعض أعضاء الكونغرس والمسؤولين أن التطبيق قد يُعرض الأمن الوطني للخطر لأنه ملك لشركة صينية، التي تستلزمها قوانين بلادها بتقديم المعلومات للحكومة عند الطلب. وبالرغم من هذه المخاوف، لم تُكلل المحاولات السابقة بالنجاح لفرض قيود أو حظر التطبيق في الأعوام الأخيرة، حتى في زمن إدارة ترامب.

نبّه المسئولون في الولايات المتحدة مرات عدة إلى أن التطبيق الصيني “تيك توك” يمثل تهديدًا للأمن الوطني، وذلك بسبب إمكانية استغلاله من قبل الحكومة الصينية للتنصت على المواطنين الأمريكيين أو توجيه الرأي العام عن طريق تعزيز أو قمع محتويات معينة تخدم مصالحها السياسية. وقد تصاعدت هذه القلق مع اقترانها بفترة الاستعداد للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

يذكر المسؤولون في الولايات المتحدة بأن مخاوفهم معقولة، حيث تُلزِم القوانين الخاصة بالأمن الوطني في الصين المؤسسات بالمشاركة في تجميع المعلومات الاستخباراتية، ومن بين هؤلاء المسؤولين من يُعتبر من الأبرز. كريستوفر راي  قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي خلال اجتماع لجنة الاستخبارات بمجلس النواب في شهر مارس، بأن الحكومة الصينية قد تكون قادرة على تهديد أجهزة الأمريكيين باستخدام هذا التطبيق.

خلال جلسة نقاش في شهر أبريل الماضي، قبل أن يُقر مجلس النواب مشروع القانون، أفاد العضو مايكل ماكول، وهو عن الحزب الجمهوري من ولاية تكساس والرئيس الحالي للجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بأن هذا التطبيق يشكل أداة للتجسس على أجهزة الأمريكيين الخلوية ويستعمل لتحصيل واستخدام المعلومات الشخصية للمواطنين الأمريكيين.

نتيجة لهذه الظروف، صدر تشريع جديد يجبر الشركة المسؤولة عن التطبيق على التخلي عن أصولها في الولايات المتحدة الأمريكية أو تتعرض للمنع.

 في النقطة الثانية، كيف أجابت شركة “بايت دانس” على القانون الحديث؟

أكدت شركة (بايت دانس) أنها غير خاضعة لسيطرة الحكومة الصينية، وعبرت عن استنكارها لإجراءات المشرعين الرامية إلى تحجيم استخدام البرنامج، واصفةً إياه بمخالفة فاضحة لمبدأ حرية التعبير التي يتمتع بها أكثر من 170 مليون مستخدم أمريكي للتطبيق. كذلك صرحت الشركة بذلك، وصفت الحماية بأنها (مخالفة للدستور)، وبينت أيضًا أنها قامت خلال السنوات السابقة باتخاذ إجراءات عدة لضمان أمان معلومات المستخدمين في الولايات المتحدة.

في رسالة داخلية أُبلِغت للعاملين عقب صدور الحكم، عبّر مايكل بيكرمان، أحد قياديي تيك توك، عن عزم الشركة على مواصلة كفاحها ضد هذا الحكم، مؤكدًا على أن تأثيره السلبي سيطال حوالي 7 ملايين مؤسسة صغيرة تعتمد على هذا التطبيق كوسيلة للتواصل مع عملاء جدد، تسويق مُنتجاتهم، وخلق وظائف جديدة. وصف بيكرمان الحكم بأنه لا يعدو كونه (مجرد البداية، وليست الختام) لمسيرة طويلة من المعارضة.

كما أعرب الرئيس التنفيذي لتيك توك، شو زي تشيو، في مقطع فيديو نُشِر على التطبيق قائلاً: “نحن على يقين من أن الحقائق والقوانين تدعمنا ونحن نأمل في الفوز مرة أخرى؛ وذلك لأن الشركة قد خصصت عدة مليارات من الدولارات لحماية بيانات المستخدمين الأمريكيين وضمان عدم تعرض منصتنا لأي تدخلات خارجية”.

يشار إلى أن شركة تيك توك قد أطلقت مشروعًا في العام 2022 يُعرف بـ (مشروع تكساس) الذي يهدف إلى حماية بيانات المستخدمين الأميركيين من خلال تخزينها في خوادم بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تهدئة قلق المشرعين الأمريكيين. ومع ذلك، يعتبر المسؤولون في الولايات المتحدة أن هذه الخطوة لا تكفي، إذ أن الخوارزميات وشيفرات المصدر الخاصة بالتطبيق ما تزال في الصين، وهو ما يتيح إمكانية استغلالها من قبل الحكومة الصينية.

وقد  قال إسحاق بولتانسكي  مدير السياسات في شركة BTIG للخدمات المالية يعلق: “من المتوقع أن تقوم شركة ByteDance برفع قضية قانونية لاحقاً خلال هذا الخريف، وهو الأمر الذي من الممكن أن يعطل تطبيق الحظر لمدة سنة إضافية، وهو ما يعني عمليًا أن القرار لن يُفَعّل قبل عام 2026.”

 بالنظر إلى من سيقوم بعملية شراء تطبيق “تيك توك”؟

يُمثّل الاستحواذ على تطبيق (تيك توك) استثماراً ذا تكلفة كبيرة، إذ تُقدّر القيمة السوقية للشركة الرئيسية (بايت دانس) بما يقارب 268 مليار دولار أمريكي. في حين أن تقييم عمليات (تيك توك) المحدودة داخل الولايات المتحدة يتراوح ما بين 40 و50 مليار دولار. ويتم عقد مقارنات بين هذه القيمة المرتفعة وصفقة شراء إيلون ماسك لشبكة تويتر، والتي بلغت قيمتها 44 مليار دولار خلال العام 2022.

يؤدي السعر العالي لإقصاء أغلبية المهتمين من المشترين عن الانخراط مباشرة في عملية شراء تطبيق تيك توك في أمريكا. على الرغم من ذلك، يوجد العديد من الشركات التي ترى في تلك الصفقة فرصة ذهبية لها، مع ذلك، تواجه هذه الشركات صعوبات مختلفة بجانب السعر.

وتشير الاحتمالات الأخرى إلى أن شركة ( أوراكل من المحتمل أن تصبح هذه الجهة المقتنية الأخيرة للبرنامج، نظرًا لكونها الشريك التكنولوجي الرئيسي لمؤسسة “تيك توك” في عمليات التحكم ببيانات المستهلكين داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قامت الشركة بتقديم عرض رسمي لشراءه في عام 2020، عندما سعى ترامب في ذلك الحين إلى إجبار على إتمام عملية البيع، قد تجد شركة أوراكل تحديات كبيرة في تدبير التمويل اللازم للصفقة نظراً لحجم ديونها الهائل التي تزيد عن 87 مليار دولار.

وكانت شركة  مايكروسوفت  كانت الشركة المذكورة أيضًا من بين الشركات المقترحة للقيام بعملية استحواذ على برنامج تيك توك خلال العام 2020، إلا أن شركة (بايت دانس) التي تمتلك تيك توك قد صرفت النظر عن مقترحها في حينه.

أشار ستيفن منوشين، الذي كان يشغل منصب وزير المالية الأمريكي، خلال الشهر المنصرم والمسمى مارس، إلى إعلان محدد في. مقابلة مع (CNBC)  يعمل على تأسيس تحالف من المستثمرين للإستحواذ على تطبيق (تيك توك) في أمريكا، معتبراً إياه شركة متميزة. وقد لمّح إلى أن الاتفاق قد يستثني خوارزمية تيك توك المتقدمة للمحتوى، التي كانت السبب الرئيسي لشهرته. لكن لا تزال معالم العرض الذي يقدمه غامضة في الوقت الحالي.

كذلك؛ يعتقد الخبراء والمحللين أن احتمال موافقة شركة “بايت دانس” على بيعها ضئيل، وقد أفادت الحكومة الصينية بشكل مماثل، معتبرةً خوارزمية التطبيق بمثابة أحد مكونات الأمن القومي الرئيسية. وبدون هذه الخوارزمية، يخسر التطبيق الكثير من جاذبيته وقيمته بالنسبة للمستثمرين.

 رابعاً، ما هي الخيارات الأخرى المتاحة لاستبدال تطبيق تيك توك في حال تم تنفيذ الحظر في الولايات المتحدة؟

من الصعب جدًا أن يزول تطبيق “تيك توك” بصورة نهائية من جوالات المستخدمين الذين قاموا بتحميله مسبقًا حتى إذا تم منعه بشكل رسمي. من ناحية أخرى، المستخدمون الجدد لن يقدروا على تحميل التطبيق من متاجر التطبيقات المختلفة.

وهذا يعتبر دلالة على أن البرنامج لن يحصل على أي نوع من التحديثات المستقبلية، والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر، التحديثات المتعلقة بأمان البرنامج أو تلك التي تهدف لإصلاح الأخطاء الموجودة به. وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى تدهور التطبيق وصعوبة استخدامه مع مرور الوقت، بالإضافة إلى زيادة المخاطر المتعلقة بأمان البيانات وخصوصية المستخدم.

 قد يتّجه عدد من المستخدمين نحو خيارات أخرى كبدائل، مثل:

  • يمكن اللجوء إلى الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) لتمويه وإخفاء العنوان الجغرافي للمستخدم.
  • تنزيل التطبيق من متاجر غير رسمية.
  • يستخدمون شرائح SIM من دول مختلفة في هواتفهم النقالة، مما يمنحهم القدرة على الوصول إلى البرنامج.

وأفاد المختصون بأن منع التطبيق بصورة دائمة داخل الولايات المتحدة الأمريكية سوف يكون له تأثير ضئيل؛ نظرًا لأن أغلب مستعملي التطبيق يمتلكون حسابات فعلية في تطبيقات تواصل أخرى وبالتالي، قد يكون الأثر الذي يتركه منع التطبيق على مصادر دخلهم – وبالأخص للأشخاص الذين يعتمدون في أعمالهم التجارية على تيك توك – محدوداً.

وبناءً على استبيان أُجري من قبل مؤسسة (Wedbush) المتخصصة في الخدمات المالية، ذكر نحو 60%  صرح المستخدمون لتيك توك الذين تم استطلاع آرائهم بأنه في حال تم حظر تيك توك، فإنهم سيُغيرون استخدامهم إلى تطبيقات أخرى مثل إنستاجرام أو فيسبوك، بينما ذكر 19% منهم أنهم سيحولون اتجاههم إلى موقع يوتيوب.

خلص محللون في مؤسسة (برنشتاين) للخدمات المالية إلى تقارير تُشير إلى أنه في حال تم حظر تيك توك في الولايات المتحدة، قد تحوز شركة (ميتا) على نسبة تصل إلى 60% من إيرادات الإعلانات التي كانت تيك توك تولدها. ويتوقعون أيضًا أن يستفيد يوتيوب من هذا الوضع بالحصول على حوالي 25% من تلك العائدات. لم يفوت المحللون التنبيه إلى أن تطبيق (سناب شات) سيعود عليه النفع أيضًا من جراء أي حظر محتمل.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار تقنية

بعد لاما 3 … فالكون 2 يسطع في سماء الإمارات التكنولوجية

Avatar of هند عيد

Published

on

1 1713423

أعلن  معهد الابتكار التكنولوجي  من المتوقع أن يتم إطلاق الإماراتي اليوم الإصدار الثاني من النموذج اللغوي الكبير بعنوان “فالكون 2″، الذي يتمتع بإمكانيات متقدمة وقدرات هائلة تفوق النماذج السابقة. الذكاء الاصطناعي  الأخرى، ومنها نموذج (لاما 3) الجديد من  شركة ميتا  .

 ويتضمن نموذج (فالكون 2)   نسختين متطورتين رئيسيتين  ، وهما: 

  •   فالكون 2 11 بي:  هو مثال لغوي هائل تم تدريبه على 5.5 تريليون رمز توكن و 11 مليار عامل متغير، مما يجعله أكثر فعالية ودقة في معالجة اللغة.
  •   فالكون 2 11 بي (في إل إم):  وهذا النموذج يبرز بقدرات (الرؤية إلى اللغة) vision-to-language، التي تسمح بتحويل المدخلات البصرية إلى مخرجات نصية بكفاءة عالية.

يجب الإشارة إلى أن كلتا الطرازين مزودتان بميزة تشغيل متعدد اللغات، ويعتبر فالكون 2 11 بي (في إل إم) أول جهاز متعدد الوسائط الذي يتم إصداره من قبل معهد الابتكار التكنولوجي، وهو الجهاز الوحيد في السوق الذي يمكنه تحويل الصور المرئية إلى نصوص مكتوبة، وهو تقدم هام في مجال الذكاء الاصطناعي.

 فوائد نموذج (فالكون 2) الجديدة:

تم اختبار نموذج (فالكون 2 11 بي) ومقارنته مع العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي البارزة في نفس الفئة، حيث أظهر أداءً أفضل من نموذج (لاما 3) الجديد من شركة ميتا بفارق 8 مليارات معامل متغير (8 بي)، وأداءً مشابهاً لنموذج (جيما 7 بي) من جوجل (فالكون 2 11 بي: 64.28 مقابل جيما 7 بي: 64.29)، وفقًا لقائمة منصة Hugging Face العالمية، التي تستخدم أدوات تقييم موضوعية وتصميم قائمة تقييم للنماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة المصدر في الولايات المتحدة.

يوفر المعهد فرصة الوصول المجاني وغير المحدود إلى إصدارات نموذج (فالكون 2) لجميع المطورين في جميع أنحاء العالم، مما يعزز الإبداع والتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث إن كلا الإصدارين فالكون 2 11 بي و11 بي (في إل إم) هما مفتوحي المصدر.

من المقرر قريبًا توسيع وتطوير الجيل القادم من نماذج فالكون 2 لتوفير مجموعة متنوعة من الأحجام والنطاقات. سيتم تعزيز هذه النماذج بقدرات التعلم الآلي المتقدمة مثل نظام مزيج الخبراء (MoE) الذي يهدف إلى تحسين الأداء إلى مستويات أعلى.

 الاستخدام المتعدد اللغات:

تم تحسين نماذج (فالكون 2 11 بي) لتتمكن من التعامل مع اللغات المتعددة، مما يجعلها سهلة الاستخدام في المهام بالإنجليزية والفرنسية والأسبانية والألمانية والبرتغالية وغيرها من اللغات. يزيد هذا من فعالية النماذج في مختلف السيناريوهات ويثري تنوعها.

في نموذج فالكون 2 11 بي (في إل إم)، يتضمن النظام (الرؤية إلى اللغة) القدرة على تحليل الصور المرئية وتقديم تطبيقات متعددة في مجالات الرعاية الصحية، والمالية، والتجارة الإلكترونية، والتعليم، والقانون، بما في ذلك إدارة الوثائق والأرشفة الرقمية والدعم للأفراد ذوي الإعاقة البصرية واستخدامات أخرى قيمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشغيل هذه النماذج بكفاءة عن طريق وحدة معالجة رسومية واحدة، مما يجعلها سهلة التطوير والنشر والاندماج في البنية التحتية الخفيفة مثل الحواسيب المحمولة وغيرها من الأجهزة الصغيرة.

وفي تعليقه على ذلك، أشار فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة ومستشار شؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى أن نموذج فالكون 2 11 بي يمثل الإصدار الأول في سلسلة نماذج فالكون 2، مع التأكيد على التزامهم بتطوير النماذج المفتوحة المصدر والتي تتوافق مع أهداف مؤسسة فالكون. كما أعلن عن تطوير نماذج جديدة متعددة الوسائط ستدخل السوق قريبًا بأحجام مختلفة، بهدف تمكين المطورين والمؤسسات من تعزيز خصوصيتها وتحسين وصولها إلى أفضل النماذج في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

في تعليقه على النموذج، صرح الدكتور حكيم حسيد، المدير التنفيذي ورئيس قسم الأبحاث بالإنابة في وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي، بأن المطورين يدركون الفوائد الكبيرة التي سيحصلون عليها من النماذج اللغوية الصغيرة الحجم والمرنة ، وكذلك دورها في تقليل متطلبات الطاقة الحاسوبية والامتثال لمعايير الاستدامة. كما أشار إلى أن هذه النماذج تتميز بقابليتها للاستخدام بسهولة مع بنية الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تمثل المستقبل التكنولوجي. بالإضافة إلى أن فالكون 2 يفتح آفاقاً جديدة في استخدام الذكاء الاصطناعي وتعزيز تجربة المستخدمين في هذا المجال الواعد.

 زيادة التطور في المبتكرات التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي.

من المؤكد أن تنوع ومرونة نموذج فالكون 2 11 سيدفع معهد الابتكار التكنولوجي إلى التوسع للعمل على ابتكارات أكبر وأكثر إثارة في مجال الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، سيتم اعتماد نوع جديد من قدرات التعلم الآلي المعروفة باسم (مزيج الخبراء)، والتي تشمل دمج شبكات صغيرة ذات تخصصات متعددة لتعزيز التعاون بين مختلف المجالات وتقديم استجابات متطورة ومخصصة.

يبدو وجود فريق من المساعدين الذكيين الذين يتمتعون بمعرفة متنوعة ويعملون معًا من أجل التنبؤ واتخاذ القرارات عند الحاجة. يساعد هذا النهج في زيادة الدقة وتسريع عملية اتخاذ القرارات، مما يمهد الطريق لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر ابتكارًا وفعالية.

يجب الإشارة إلى أن نموذج فالكون 2 11 بي مرخص وفقًا لترخيص معهد الابتكار التكنولوجي فالكون 2.0، والذي يعتمد على ترخيص البرمجيات أباتشي 2.0، والذي يحتوي على سياسة استخدام مقبولة تشجع على استخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي.

 

Continue Reading

أخبار تقنية

رحلة تطور الذكاء الاصطناعي العربي الأصيل مع مركز ذكاء العربية

Avatar of هند عيد

Published

on

Arabic AI Center 1024x653 1

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يوم الاثنين الماضي أول مركز للذكاء الاصطناعي لمعالجة اللغة العربية، وهو يعرف باسم (مركز ذكاء العربية)، بهدف استخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال. الذكاء الاصطناعي  لتعزيز القيادة والهيمنة للغة العربية في البلدان المحلية والدولية.

ويندرج إطلاق  المركز الجديد  الذي تعتمد رؤيته على تقديم اللغة العربية بواسطة الذكاء الاصطناعي، في حين تهدف رسالته إلى تقديم خدمات شاملة لتساعد المستفيدين على استخدام التكنولوجيا الجديدة لتعزيز اللغة على المستوى المحلي والعالمي.

سيقدم المركز مجموعة من الخدمات المتعلقة بمهمته، مثل تقديم الاستشارات التقنية واللغوية في مجال معالجة اللغة العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وعقد لقاءات ودورات تدريبية في مجالات تخصصه، وتوفير رخص مدفوعة للباحثين، ودعم الدراسات التي تتماشى مع أهدافه، والمشاركة في توثيق البيانات للأبحاث المشتركة.

 خمسة معامل للتقنيات اللغوية:

العلوم الاجتماعية والإنسانية، الاقتصاد والإدارة، التكنولوجيا والهندسة، الطب والعلوم الحيوية، والعلوم الطبيعية والرياضيات.

  •   معمل الذكاء الاصطناعي:  هذا المعمل هو حيث تجرى الأبحاث التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية وتحليلها، بهدف تطويرها إلى مستويات عالية من التقنية.
  •   معمل تهيئة البيانات:  هو المركز المتخصص في جمع البيانات العربية بمختلف أشكالها (المكتوبة، الصوتية، البصرية)، وتصنيفها، ومعالجتها، وتحليلها، وضمان جودتها.
  •   معمل الصوتيات والمرئيات:  هذا المعمل مخصص لتسجيل البيانات الصوتية والمرئية، ومعالجتها، وتخزينها، وتصنيفها.
  •  مركز الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وهو مكان مخصص لتطوير برمجيات باللغة العربية، باستخدامه الأدوات والتقنيات المناسبة. الواقع الافتراضي  و  الواقع المُعزز  .
  •   معمل الباحثين:  يعتبر هذا المعمل مخصصاً للباحثين في جميع التخصصات، حيث يوفر لهم المساحات اللازمة لإجراء أبحاثهم عند الحاجة.

 أهداف مركز ذكاء العربية:

يهدف المركز إلى تقديم وتنفيذ معايير وإطر تنظيمية لمنظومة معالجة اللغة العربية بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز إنتاج الأبحاث العالية التأثير والجودة في هذا النطاق، وتطوير تطبيقات ذات قيمة في هذا المجال، وتأهيل كوادر ذات كفاءة عالمية، وتعزيز نقل المعرفة المتعلقة بمعالجة اللغة العربية، وتوفير نظام بيانات ملائم، وتأسيس شراكات استراتيجية.

يعتبر مجمع الملك سلمان العالمي للمركز إطلاقًا يؤكد دوره الاستراتيجي من خلال مبادراته ومشروعاته لخدمة اللغة العربية، وهذا يتماشى مع أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية بما في ذلك تعزيز رسالته في استغلال الفرص المتاحة في خدمة اللغة، ودعم مجالاتها المرتبطة بالتطبيقات الحاسوبية لتحقيق معالجة أوتوماتيكية وإنتاج لتكون قادرة على المنافسة مع اللغات الأخرى.

يتم الإشارة إلى أن المؤتمر قد تم إطلاقه البارحة بالتعاون مع وزارة الطاقة والهيئة التابعة لها. معجم مصطلحات الطاقة  هذا البرنامج يهدف إلى تزويد جميع المتخصصين والعاملين في المجال بالأدوات المعرفية اللازمة ويحتوي على أكثر المصطلحات شيوعًا في مجالات الطاقة المختلفة.

تحتوي النسخة الأولى من (معجم مصطلحات الطاقة) على أكثر من (1500) مصطلح، وتم تصنيف جميع المصطلحات في ثمانية أقسام، وهي: البترول والغاز، والطاقة الذرية والنووية، والاستدامة، والاختصارات المعتادة، والكهرباء، والطاقة المتجددة، ووحدات القياس، وأسماء الهيئات والمبادرات.

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

شراكة فضائية عالمية: السعودية تعلن عن مشروع كبير في مجال الفضاء

Avatar of هند عيد

Published

on

eea2f2d6c0

المملكة العربية السعودية تقيم مؤسسة دولية متمركزة في قطاعات علم الفلك بالتعاون مع منبر الاقتصاد العالمي

السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي

أبرمت اليوم وكالة الفضاء السعودية نيابةً عن المملكة العربية السعودية اتفاقية مع المنتدى الاقتصادي العالمي  اتفاقية لإنشاء (  مركز مستقبل الفضاء  في المملكة، سيسهم المركز الجديد، الذي يُعتبر الأول من نوعه، في دعم نمو قطاعات الفضاء التي تشمل الاقتصاد والأبحاث والابتكار. تم الإعلان عن هذا خلال اللقاء المنعقد خاصةً لمنتدى الاقتصاد العالمي، الذي تُقام فعالياته في العاصمة الرياض تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.

تم التوقيع على الاتفاقية من قبل الدكتور محمد بن سعود التميمي، الرئيس التنفيذي لهيئة الفضاء السعودية، والسيد جيريمي يورجنز، المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مركز الثورة الصناعية الرابعة، بحضور سعادة المهندس عبدالله السواحه، رئيس مجلس الإدارة لهيئة الفضاء السعودية، والسيد بورغي برينده، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي.

تهدف الوكالة الفضائية السعودية عبر مركز مستقبل الفضاء الجديد إلى تقوية أواصر التعاون ومشاركة الخبرات والمعارف بمجال الفضاء.

مجال اقتصاد الفضاء العالمي سيفتح المركز الباب أمام الانخراط في مجتمع الجيل الرابع من الثورة الصناعية، بينما تتولى الوكالة مهمة إدارة وقيادة هذا المركز بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

سيسعى المركز إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الرئيسية، وأبرزها إنشاء منصة على مستوى عالمي تسعى لزيادة الفوائد الاقتصادية والبيئية للقطاع الفضائي، وتنمية أفضل الأساليب ووضع السياسات التنظيمية والقوانين المتعلقة، بالإضافة إلى دعم وتشجيع الابتكار في المجال التكنولوجي.

أفاد الدكتور محمد بن سعود التميمي، المدير العام لهيئة الفضاء السعودية، بالتزام المؤسسة بتطوير اقتصاد فضائي نشيط ورخاء ومستمر على الصعيد الدولي. يتم ذلك من خلال نشر الأسس والمبادئ، امتداد المعرفة، تحسين الأنماط والبنيان، وخلق شراكات استراتيجية. وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية، من خلال هذا التعاون الاستراتيجي، تسعى إلى استغلال إمكانيات الفضاء الواسعة بكل مسؤولية وعناية فائقة.

وبدوره، بينّ جريمي جورجنز، الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، أن للفضاء تأثيرًا هامًا وواضحًا على الأرض، وهو ما يتضح عبر الخدمات العظيمة التي توفرها التكنولوجيا الفضائية للإنسانية، مثل تتبع آثار

تعزيز الاتصالات الإنسانية من خلال الأقمار الاصطناعية، وأشار إلى أن انضمام المركز لشبكة C4IR يُعد تقديرًا لأهمية التصدي لمجموعة واسعة من الموضوعات تشمل: الابتكار التكنولوجي في المجال الفضائي، والسياسات والأنظمة، بالإضافة إلى الاستدامة.

يُشار إلى أن المركز سيتعاون مع مركز الثورة الصناعية الرابع في المملكة (C4IR) بهدف تقوية  هذا الإطار من خلال خطة استراتيجية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتشييد مستقبل بارز في مختلف المجالات، إضافة إلى تحسين معايير جودة العيش.

 

Continue Reading

Trending