أخبار تكنولوجيا الفضاء

“بالصور” رصد كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر

Published

on

رصدت المركبة الصينية يوتو تو كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر بعد اكتشافه مؤخرًا، وقد وصلت المركبة منذ 3 سنوات مع أول مركبة فضائية تهبط على الجانب المظلم من القمر.

المركبة الصينية ترصد كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر

اكتشفت المركبة الصينية يوتو تو كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر حيث لاحظ سائقو المركبة شيئًا غريبًا يشبه المكعب البارز على مسافة بعيد من المركبة.

أثناء سير Yutu 2 في أواخر شهر أكتوبر على سطح القمر المظلم في منطقة تشبه الحفرة الكبيرة، تم التقاط عدة صور لجسم غريب يشبه المكعب يقع على مسافة بعيد من المركبة.

أطلق على هذا المكعب الغريب اسم الكوخ الغامض نظرًا لوضوحه على الرغم من بعده عن المركبة بمسافة كبيرة، حيث يبعد 80 متر عن المركبة.

لا يمكن مشاهدة الجانب المظلم من القمر؛ لأن القمر مغلق مدّيًا على الأرض، ويدور بنفس المعدل الذي يدور حول كوكبنا، لذا فإن الجانب البعيد أو “الجانب المظلم” لا يمكن رؤيته من كوكبنا.

لكي تصل يوتو تو بسرعتها التي تبلغ 200 متر في الساعة ستستغرق فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر وهذا بسبب تضاريس المنطقة الوعرة التي توجد بها المركبة.

رصد كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر لم يكن المرة الأولى للاكتشافات الفضائية الغريبة، حيث التقطت Viking 1 صورة للمريخ تظهر وجه شخص على سطح الكوكب.

أطلق على الصورة اسم وجه على المريخ، وفي النهاية تم اكتشاف أن هذا الوجه لم يكن إلا مجرد خدعة بسبب إضاءة معينة تشكلت على أحد الصخور.

المركبة الصينية يوتو تو

الجانب المظلم من القمر هو جانب لا يواجه الأرض، وكانت أول مركبة قمرية تسير عليه هي Yutu 2، وتم إرسال المركبة لتسير باتجاه الغرب إلى جانب القمر المظلم، مما جعلها تسير في أماكن تضاريسها صعبة.

المركبة مزودة بمعدات علمية ليتم استخدامها في اكتشاف سطح القمر والأوساخ الموجودة عليه والصخور الموجودة فوقه، وخلال الرحلة الاستكشافية التقطت المركبة صور لصخرة تشبه كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر.

هبطت يوتو 2 على سطح القمر عبر القمر الصناعي Chang’e 4 في 2 يناير 2019، ولا تتوقف المركبة على السير أبدًا.

كانت المركبة تسير في حفرة Von Karman التي يبلغ عرضها 186 كم، وقد التقطت صورة كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر باتجاه الشمال.

انتشرت الكثير من الإشاعات حول هذا الكوخ، حيث أن الجسم المكعب الشكل قد حفز على إجراء مقارنات على وسائل التواصل الاجتماعي بالمونليث الموجود على القمر في فيلم الخيال العلمي A Space Odyssey.

لم تكن المركبة هي المهمة الأولى التي ترسلها الصين إلى القمر، حيث أرسلت من قبل في العام الماضي Chang’e 5 بهدف الحصول على بعض العينات من سطح القمر.

ظهرت نتائج التحليل الأولي للعينات، والتي أظهرت أن القمر كان نشط بركانيًا أكثر مما كان متوقع، وتعتبر العينات أصغر بمليار سنة من العينات التي تم العثور عليها من قبل على سطح القمر.

سر الكوخ الغامض

نتيجة للإشاعات الكبيرة التي تدور حول كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر، صرح فيليب ستوك أستاذ الأبحاث المساعد بجامعة وستن اونتاربو أن الكوخ مجرد صخرة واقعة على حافة فوهة بركان.

أثارت الصورة الملتقطة من يوتو تو الكثير من الجدل حيث قال البعض أن هنالك كائنات فضائية، وغيرها من القصص الخيالية.


قال فيليب ستوك أن الصورة الملتقطة للصخرة جودتها منخفضة، ومن الممكن أن يكون تم اللعب في الصورة لتبدو ك كوخ.

لكن بغض النظر عن كل هذا فإن الصخرة مثيرة للاهتمام، ومن المتوقع دراستها أو دراسة الصخور الواقعة على حواف البراكين في 2022.

قالت أحد مواقع الويب التابعة لوكالة الفضاء أن العنصر المكعب من المحتمل أن يكون كوخ غامض على الجانب المظلم من القمر، وهذا عكس ما يتوقعه العلماء حيث من المحتمل أن يكون صخرة كبيرة محفورة بواسطة نيزك.

لا يفوتك:كرة روبوتية قابلة للتحويل تسافر إلى القمر

 

 

Trending

Exit mobile version