أخبار تكنولوجيا الفضاء

كويكب يقترب من الأرض متجاوز الأقمار الصناعية

Published

on

رصد علماء الفلك كويكب صغير يشبه في الحجم السيارة عند اقترابه من الأرض في 17 ديسمبر، وكان يحلق فوق الأرض على مسافة أقرب من أقمار الاتصالات.

اكتشف العلماء النيزك لأول مرة من خلال مسح كاتالينا سكاي في أريزونا يوم السبت الماضي، وهو نفس اليوم الذي كان قريب من الأرض، حيث عندها كان على بعد 13000 ميل أي 21000 كم بالضبط من كوكبنا.

وإذا اصطدم الكويكب هذا الذي يدعى 2022 YO1، ومن كويكبات أبولو التي تسبح في مناطق قريبة من الأرض، ويقدر قطرها بين 2.7 و 5.9 م، بشكل مباشر مع الأرض، فمن الممكن أن تحدث الكثير من الأضرار، وسيحترق بالكامل في السماء كما يمكنه أيضًا إنشاء كرة نارية عملاقة.

ربما تكون الميزة الأكثر بروزًا لكوكب 2022 YO1 هي أنه الكويكب السادس الأقرب إلى الأرض الذي اكتشفه علماء الفلك، هذا يدل على التقدم المحرز في أبحاثهم في العثور على المزيد من المواد في البيئة القريبة من الأرض.

في الواقع، من بين 50 رحلة جوية تم تسجيلها على الإطلاق بالقرب من كوكبنا، تم رصد سبعة في عام 2022، كما يقول The Watchers.

يتوقع العلماء رؤية كويكب 2022 YO1 مرة أخرى، حيث بعد الدراسات الأولية لمداره، من المحتمل أن سيمر بجوار الأرض مرة أخرى في سنة 2024.

يستمر علماء الفلك في البحث عن الكويكبات وتصنيفهم وكذلك الأمر بالنسبة للمذنبات، حيث تشكل هذه الأجسام خطر غير متوقع يهدد سلامة الأرض في أي لحظة، وكل هذا يتم بالرغم من عدد المراصد القلية المتاحة على الأرض.

عدد المراصد في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية قليل وليس كافي لتغطية ورصد جميع الأجسام القادمة من اتجاه الشمس، ولهذا تعمل ناسا على سد هذه الفجوة عبر إطلاق مهمة جديدة تدعى NEO Surveyor مع بداية 2028.

Trending

Exit mobile version