أخبار تكنولوجيا الفضاء

تفاصييل هامة حول المهمة الفضائية التي شارك فيها سلطان النيادي اليوم

Published

on

خلفية عن المهمة الفضائية التي شارك فيها سلطان النيادي

تعد المهمة الفضائية مهمة جدًا، حيث شارك فيها الرائد الإماراتي، سلطان النيادي، وهي إعادة تعيين منفذ التحام المركبة الفضائية (دراجون) في محطة الفضاء الدولية، وهي عملية مهمة للغاية حيث يتعين على البشر العمل على تحديث وتطوير الأساليب والتقنيات المستخدمة في الفضاء.

وبالطبع فإن هذه الأعمال تأتي من أجل تحقيق أهداف محددة ستعود بالفائدة على الإنسانية، إذ تتضمن هذه المهمات تجريب الأنظمة والأجهزة المعدة للأنشطة البشرية في الفضاء، وقياس تأثيراتها على الصحة والكفاءة الجسدية والنفسية للفريق الذي ينفذ المهمة.

الهدف من المهمة

الهدف الرئيسي من المهمة الفضائية التي شارك فيها سلطان النيادي هو إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية (دراجون) للانفصال عن منفذ وحدة هارموني المقابل للفضاء، ونقلها إلى المنفذ الأمامي في المحطة حيث يمكن استلام الحمولة رقم 28 في 28 يونيو المقبل، وهي مهمة تأتي في إطار عمليات إعادة تعيين موقع التحام بعد إجراء عمليات مماثلة سابقة.

تهدف المهمة أيضاً إلى إخلاء المنفذ العلوي المواجه للفضاء في محطة الفضاء الدولية، وتسهيل إجراءات البعثات الفضائية المقبلة.

طاقم المهمة ومهامهم

يتكون طاقم مهمة إعادة تعريف موقع الالتحام لمركبة الفضاء الدولية من أربعة أفراد، بما في ذلك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي.

يعمل الطاقم على فصل موقع الالتحام لمركبة دراجون الفضائية عن ميناء وحدة هارموني الخاص بها، ونقله إلى الميناء الأمامي للمحطة.

يشارك ستيفن بوين ووارن هوبرج من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في المهمة، وكذلك أندريه فيدياييف من وكالة الفضاء الروسية.

يتعاون الطاقم مع Mission Control في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن وشركة SpaceX في هوثورن، كاليفورنيا.

تاريخ مهمة إعادة تعيين منفذ التحام مركبة دراجون

في تاريخ 6 مايو 2023، شارك رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، في مهمة إعادة تعيين منفذ التحام مركبة دراجون، التابعة لشركة سبيس إكس.

وقد قام النيادي وزملاؤه في طاقم (Crew-6) بإعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية قبل نقلها إلى المنفذ الأمامي في المحطة الفضائية الدولية، حيث يمكن استلام الحمولة رقم 28 في يونيو المقبل.

يذكر أن هذه العملية هي الثالثة لإعادة تعيين منفذ التحام مركبة دراجون بعد عمليات إعادة التعيين السابقة.

وتأتي هذه المهمة بما يتماشى مع الأهداف المستقبلية للبعثات الفضائية.

Trending

Exit mobile version