fbpx
Connect with us

أجهزة محمولة

كل ما تحتاج لمعرفته عن جهاز iPad Mini اللوحي الجديد

Avatar of هند عيد

Published

on

Apple iPad Mini 81897

أصدرت شركة   آبل  في سبتمبر من عام 2021،  الإصدار الجديد من سلسلة الأجهزة اللوحية iPad mini، حيث جاء الجهاز ضمن الجيل السادس بشاشة ذات حجم 8.3 بوصة.

يحتوي الجهاز على منفذ من نوع USB-C ويتم تشغيله بواسطة معالج A15 Bionic. بالإضافة إلى ذلك، يدعم الجهاز شبكات الاتصال من الجيل الخامس 5G ويشتمل على كاميرا خلفية بجودة 12 ميجابكسل ومتوافق مع الإصدار الثاني من قلم Apple الإلكتروني.

يتداول الناس بأن شركة آبل على وشك إطلاق الإصدار السابع من جهاز الآيباد ميني خلال العام الجاري. وتكثر الأقاويل حول الخصائص والميزات الجديدة التي سيزخر بها الطراز الجديد من هذا الجهاز، بالإضافة إلى التحسينات التي سوف تميزه عن نسخته السابقة، وإليكم لمحة عن أهم تلك التحديثات.

  تحسينات في مواصفات الشاشة: 

وِفقًا لإحدى الشائعات، ستشهد شاشة الإصدار السابع من iPad mini تطويرات تهدف للحد من التأثير لـ jelly scrolling   الذي اشتكى عدد كبير من المستخدمين منه.

يُعرف هذا المُصطلح بأنه ظاهرة واضحة تحدث عند الانتقال عمودياً خلال النصوص، مثل تلك الموجودة في صفحة إنترنت أو في وثيقة ما؛ حيث يظهر كأن كل خط من الكتابة ينحرف إلى الزاوية السفلى اليسرى للشاشة أثناء النزول بها، وهذه الظاهرة تُوحي بأن أحد أطراف الشاشة يتفاعل بشكل أسرع من الطرف الآخر أثناء الإنتقال.

تشير شركة آبل إلى أن ما يُلاحظ من سلوك في شاشات الـ LCD المستخدمة في أجهزة آيباد هو أمر معتاد، ومع ذلك، وفقاً لتعليقات العملاء، قد يكون هذا التأثير أكثر بروزاً ويسهل ملاحظته على شاشة الآيباد ميني الأصغر.

ومن المتوقع أن تعمل آبل على خفض حدة هذه المشكلة في الإصدارات المستقبلية من الآيباد ميني.

  التحسينات الداخلية: 

يُرجّح أن يشهد الإصدار السابع من جهاز آيباد ميني تحسينات تشمل معالجاً أقوى، حيث يتوقع أن يزود بمعالج (A16 Bionic) المستخدم في هواتف iPhone 14 Pro Max و iPhone 14 Pro وكذلك iPhone 15. من المنتظر أن يقدم هذا المعالج زيادة في الأداء تصل إلى 10% مقارنة بالمعالج الموجود في الإصدار السادس من آيباد ميني.

من المتوقع أن يأتي الطراز الجديد من الأجهزة اللوحية مدعومًا بشبكات واي فاي 6e وتقنية بلوتوث 5.3، وهما من أحدث التحديثات التي طرحتها شركة آبل في أحدث منتجاتها.

فقد تم تزويد الإصدارات الجديدة من أجهزة iPad Pro وجوالات iPhone 15 Pro، وكذلك العديد من أجهزة ماك الحديثة بهذه التقنيات، مما يوفر مميزات متقدمة في الاتصال.

  ترقيات في الكاميرا: 

من المنتظر ان يشهد الإصدار السابع من iPad mini، المقرر إطلاقه في هذا العام، تحسينات على الكاميرات الأمامية والخلفية مقارنة بالجيل السادس.

يشتمل الجيل الحالي على كاميرات مماثلة لتلك المستخدمة في جميع أنواع الـiPad المتوفرة حاليًا، والتي تحتوي على كاميرا خلفية بجودة 12 ميجابكسل وفتحة العدسة f/1.8، وكاميرا أمامية واسعة الزاوية بجودة 12 ميجابكسل وفتحة العدسة f/2.4.

  ألوان جديدة: 

بناءً على إحدى الشائعات، من المتوقع أن تقدم شركة آبل مجموعة متنوعة من الألوان الجديدة للإصدار السابع من جهاز آبل آيباد ميني.

في حين يأتي الإصدار السادس بأربعة خيارات لونية تشمل اللون الرمادي الفضائي والأبيض النجمي والوردي والبنفسجي.

لا تتوفر بيانات عن الخيارات اللونية التي قد تقرر شركة آبل اعتمادها، إلا أن الألوان قد تتشابه على الأرجح مع تلك المعروضة في النموذج الرئيسي لجهاز iPhone 15، وتتضمن: اللون الأسود واللون الأزرق واللون الأخضر واللون الأصفر واللون الوردي.

  تاريخ الإطلاق المُتوقع: 

تعتزم شركة آبل تجديد وتحسين كافة موديلات الآيباد خلال عام 2024، استنادًا إلى ما أوردته تقارير في نوفمبر من عام 2023.حيث قال  مارك جورمان من بلومبرغ  يأنه من المتوقع أن يتم الكشف عن موديلات جديدة من iPad Pro و iPad Air في شهر مارس، بينما من المنتظر أن يظهر الإصدار السابع من iPad mini في موعد لاحق.

الأمر الذي أكده أحد المحللين. Ming-Chi Kuo  يعتبر iPad mini الإصدار السابع هو آخر إصدار من آيباد سيتم طرحه العام الجاري، إثر قرار شركة آبل بتأخير البدء في الإنتاج الكمي للجهاز إلى النصف اللاحق من السنة.

أجهزة محمولة

اختلافات مهمة: Lenovo Legion 9i (2024) و Razer Blade 16 (2024) في منافسة حاسمة

Avatar of هند عيد

Published

on

تنزيل 1 1

عند البحث عن جهاز لابتوب يوفر أداء عاليًا، ويكون مثاليًا بشكل خاص للألعاب والمهمات التي تتطلب موارد كبيرة، غالبًا ما تبرز أجهزة لينوفو وريزر كأحد أفضل البدائل التي يمكن التفكير بها. يشكل كلاً من ليجن 9i وبليد 16 من بين أحدث الطرازات المتاحة في السوق.  الحواسيب المحمولة  قامت هذه الشركات المصنعة المتميزة بإطلاقها، وهي تعتبر من بين أروع اللابتوبات المتاحة في العام 2024.

فيما يأتي، نعرض مقارنة تفصيلية بين الحاسوب المحمول Lenovo Legion 9i لعام 2024 والحاسوب Razer Blade 16 لنفس العام، وذلك بهدف بيان مختلف المواصفات والخصائص لكل منهما، مما يسهم في تسهيل عملية الاختيار للحاسوب الأنسب لاحتياجاتك.

  التصميم والشاشة: 

مقارنة بين حاسوبي Lenovo Legion 9i (2024) و Razer Blade 16 (2024)

Lenovo Legion 9i (2024) و Dell Alienware x17 (2024) هما أحدث ما طرحته الشركات من حواسيب محمولة مخصصة للألعاب، حيث أنها تجمع بين الأداء القوي والتصميم المتطور. تشتمل الأجهزة على مواصفات عالية تضمن تجربة لعب سلسة وممتعة، مثل شاشات بمعدل تحديث مرتفع ومعالجات من الجيل الجديد وبطاقات رسوميات قوية. كما تقدم هذه الأجهزة عناصر تصميم جذابة مصممة خصيصًا لتلائم شغف اللاعبين، إلى جانب أنظمة تبريد فعالة تضمن أداءً مستقرًا حتى خلال جلسات اللعب الطويلة.

تتميز الحواسيب الكبيرة في 2024 بتنوع في التصاميم، حيث يتخذ كل جهاز تصميمًا مغايرًا للجهاز الآخر. فالحاسوب Blade 16 يحظى بتصميم فريد يتسم بالبساطة، بينما يبرز حاسوب لينوفو Legion بتصميم مركب يحوي العديد من العناصر التفصيلية.

كلا الجهازين من الأجهزة اللوحية ذات الوزن الزائد؛ حيث يصل وزن جهاز لينوفو إلى 2.56 كيلوجرام، بينما يزن جهاز Razer Blade 16 ما يقارب 2.45 كيلوجرام.

في سياق المواصفات الخاصة بالشاشة، يحتوي الحاسوب من نوع لينوفو Legion على شاشة Mini-LED بحجم 16 إنش، وتبرز بوضوح يبلغ 3200 × 2000 بكسل، كما أنها توفر دعمًا لمعدل تجديد يصل إلى 165 هيرتز.

يتمتع الحاسوب Blade بشاشة من نوع OLED بحجم 16 إنش، تتميز بوضوح يصل إلى 2560 × 1600 بكسل، كما تدعم معدل تحديث يصل إلى 240 هرتز. بالإضافة إلى ذلك، يُقدَم خيار لشاشة Mini-LED يمكن أن تأتي بمعدل تحديث إما 240 هرتز أو 120 هرتز.

  المعالج والأداء: 

يستخدم كل من الحاسوبين Lenovo Legion 9i (2024) و Razer Blade 16 (2024) معالج Intel Core i9-14900HX، بالإضافة إلى بطاقة الرسوميات Nvidia 4090. وتتوفر خيارات أخرى لبطاقة الرسوميات حيث يمكنك اختيار بين 4070 أو 4080 للحاسوب Razer Blade، بينما يتيح حاسوب Legion 9i خيار بطاقة رسوميات من طراز 4080.  لينوفو  .

في سياق الحديث عن ذاكرة الوصول العشوائي RAM، فإن جهاز Legion 9i يزود بذاكرة RAM تبلغ سعتها حتى 64 جيجابايت، في حين يأتي جهاز Blade معداً بذاكرة RAM يمكن أن تصل سعتها إلى 96 جيجابايت.

تقدم ذاكرة الحالة الصلبة SSD في حاسوب لينوفو Legion 9i سعة تخزينية تبلغ 3 تيرابايت، في حين أن الحاسوب Blade يوفر سعة تصل إلى  ثمانية تيرابايت من السعة لوحدة التخزين.

كلا الجهازين ممتازان للأعمال المتقدمة ولتشغيل الألعاب، وقادران على تنفيذ كافة العمليات بكفاءة وسرعة عالية دون مواجهة أية صعوبات بالبطء أو التجاوب.

كل من الحواسيب الاثنين تعتبر خياراً ممتازاً للمهتمين بالألعاب الإلكترونية، وللمختصين في مجالات المونتاج والتصميم الغرافيكي. بالإضافة إلى ذلك، يُعد انتقاء أحد هذه الأجهزة بمثابة خيار يسير للمطورين لتنفيذ أعمال البرمجة المختلفة.

  السعر: 

يتم تسويق حاسوب لينوفو Legion 9i بأسعار تنطلق من   3456 دولارًا  “يُطرح حاسوب Razer Blade 16 في الأسواق بسعر ابتدائي ينطلق من” 3300 دولار  .

  أيهما المناسب لك؟ 

كما أشرنا فيما سبق، الحاسوبان موضوع الحديث يلائمان هواة الألعاب الإلكترونية والمتخصصين في مجال تحرير الفيديو والتصميم الجرافيكي، بالإضافة إلى المطورين والمبرمجين. يتم التسويق لهذين الحاسوبين بأسعار مرتفعة ومتقاربة من بعضها.

ومع ذلك، يظهر التفوق لحاسوب Razer Blade على حاسوب لينوفو فيما يخص تقديم خيارات أكثر لمواصفات العرض، فضلاً عن تقديمه لسعة تصل إلى 96 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وسعة تخزين تصل إلى 8 تيرابايت في القرص الصلب من نوع SSD، وهذا يجعل حاسوب Razer Blade الخيار الأمثل لك إذا كنت ترغب في اقتناء حاسوب يدوم لفترة طويلة دون التعرض لأية مشكلات تخزينية.

 ها هي المواصفات الجوهرية لأجهزة الحاسوب Lenovo Legion 9i (2024) و Razer Blade 16 (2024):

  المواصفات    Lenovo Legion 9i (2024    Razer Blade 16 (2024) 
  المعالج   Intel Core i9-14900HX  Intel Core i9-14900HX
  وحدة معالجة الرسومات   تعد بطاقات الرسوميات من إنفيديا جيفورس RTX 4090 أو RTX 4080.  إن كرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 4090، أو الطراز RTX 4080، أو حتى طراز RTX 4070..
  الشاشة   شاشة بتقنية Mini-LED بحجم 16 بوصة.  يمكن العثور عليه إما بشاشة من نوع OLED بمقاس 16 بوصة، أو بشاشة من نوع Mini-LED بنفس المقاس.
  ذاكرة الوصول العشوائي   تصل إلى 64 جيجابايت.  تصل إلى 96 جيجابايت.
  قرص التخزين SSD   تصل سعته إلى 2 تيرابايت.  تصل سعته إلى 8 تيرابايت.
  الوزن   2.56 كيلوجرام.  2.45 كيلوجرام.
  الألوان   الأسود.  الأسود والفضي.
  السعر   يبدأ من    3456 دولارًا  .  يبدأ من    3300 دولار  .

Continue Reading

أجهزة محمولة

تسريبات خاصة حول أداء ومواصفات جهاز ريدمي باد برو من شاومي

Avatar of هند عيد

Published

on

تنزيل

أعلنت شركة   شاومي  الجهاز اللوحي الحديث، ريدمي باد برو، يقدم مزايا تقنية بمستوى معقول وبتكلفة ميسورة نوعاً ما.

يستخدم الحاسوب اللوحي الجديد معالج من نوع سنابدراجون 7s جين 2، وهو معالج بأداء متوسط، ومع ذلك فهو يتمتع بقدرة جيدة على أداء المهام الموكلة إليه بفعالية. يتضمن الجهاز أيضاً ذاكرة رام بسعة 8 جيجابايت وتخزين داخلي يصل إلى 256 جيجابايت.

يأتي الجهاز اللوحي مع شاشة من نوع LCD بحجم 12.1 بوصة وبدقة 2.5K، بالإضافة إلى أن معدل التحديث لديها يصل إلى 120 هرتز. تتمتع الشاشة بمستوى إضاءة عالٍ يقدر بـ600 شمعة في المتر المربع. تجدر الإشارة إلى أن الشاشة معتمدة من قِبل مؤسسة TUV Rheinland بفعالية حماية العيون من الضوء الأزرق ومنع الاجهاد خلال فترات الاستخدام الطويلة. علاوة على ذلك، تدعم الشاشة تقنية Dolby vision التي تسهم في تعزيز الجودة البصرية للمحتوى المعروض عليها.

يحتوي جهاز ريدمي باد برو على بطارية ذات سعة عالية تصل إلى 10000 ميلي أمبير في الساعة، وهي تدعم خاصية الشحن السريع بطاقة تصل إلى 33 واط، مما يمكنه من إعادة شحن البطارية بشكل كامل في فترة زمنية قصيرة.

يعمل الجهاز اللوحي بنظام تشغيل HyperOS الذي يستند إلى أندرويد الإصدار الرابع عشر.

يقدم الجهاز مجموعة من الميزات الإضافية، حيث يأتي مزودًا بتقنية دولبي أتموس ومكبرات صوت رباعية لتوفير تجربة صوتية عميقة.

يدعم الجهاز أيضاً التواصل عبر تقنية بلوتوث 5.2 وشبكات الواي فاي 6، ويحتوي على كاميرات بدقة 8 ميجابكسل في الأمام والخلف. توفر شركة شاومي قلمًا ولوحة مفاتيح كإكسسوارات يمكن شراؤها بشكل منفصل لاستخدامها مع الجهاز.

بخصوص تكلفة الجهاز الأولية، فتقدر بحوالي 250 دولارًا أمريكيًا، ومن المتوقع أن يتم طرحه في الأسواق الدولية قريبًا كخيار للأجهزة اللوحية المناسبة للأشخاص ذوي الميزانية المنخفضة.

Continue Reading

أجهزة محمولة

مقارنة شاملة بين Surface Laptop 6 و MacBook Air M3

Avatar of هند عيد

Published

on

Surface Laptop 6 vs M3 MacBook Air 5 780x470 1

“Surface Laptop 6” هو واحد من أحدث الحواسيب المحمولة التي قدمتها الشركة مايكروسوفت  ، يتضمن الحاسوب تعديلات متقدمة تخص الأداء، وهو في منافسة مع MacBook Air M3، الذي يمثل آخر إصدار من الأجهزة التي أنتجتها الشركة. آبل  من سلسلة MacBook Air.

كل من جهازي Surface Laptop 6 و MacBook Air M3 يمتازان بأداء فائق وسريع إلى جانب تقديم دعم للميزات. الذكاء الاصطناعي  ، وكلاهما من  الحواسيب المحمولة  تتسم الأجهزة بكفاءتها في التعامل مع المهام الشاقة والأعمال المتنوعة، على الرغم من الاختلافات العديدة بينها. اختيار جهاز معين يتوقف إلى حد كبير على النظام الأساس الذي تنوي استعماله، فإن كنت من المستخدمين الذين يعتمدون على نظام ويندوز، فإن جهاز مايكروسوفت يعد الخيار الأمثل لك. بينما إذا كانت تفضيلاتك تميل نحو نظام macOS وتستخدم منتجات شركة آبل، فيجب عليك انتقاء حاسوب MacBook Air M3.

 لفهم جميع النقاط المشتركة والمختلفة بين الاثنين، سوف نستعرض لاحقاً مقارنة بين جهاز الكمبيوتر المحمول Surface Laptop 6 وجهاز MacBook Air M3.

  التصميم: 

يظهر جهاز مايكروسوفت سيرفس 6 بنفس الشكل الجميل والبسيط الذي يتميز به الموديل الذي قبله، ويشتمل الجهاز على لوحة مفاتيح فسيحة توفر الراحة أثناء الكتابة، إضافةً إلى شاشة حساسة للمس.

يحافظ الجهاز المحمول Surface Laptop 6 على نفس الحجم الذي كان عليه في الإصدار السابق. حيث تأتي نسخة الشاشة بمقاس 13.5 بوصة بأبعاد (12.1 × 8.8 × 0.66 إنش) وتزن 1.38 كيلوجرام. أما النموذج الذي يحمل شاشة بمقاس 15 بوصة فيزن 1.68 كيلوجرام، وتقاس أبعاده بـ (13.4 × 9.6 × 0.67 إنش).

يمتاز الحاسوب المحمول آبل M3 Air بحجمه الصغير ووزنه الخفيف مقارنة بالحاسوب المحمول Surface Laptop 6. حيث يأتي الإصدار بشاشة قياس 13 إنش بأبعاد (11.97 × 8.46 × 0.44 إنش) ويزن فقط 1.22 كيلوجرام، بينما يأتي الإصدار ذو قياس الشاشة 15 إنش بوزن 1.58 كيلوجرام وأبعاد (13.40 × 9.53 × 0.45 إنش).

يعتبر جهاز MacBook Air M3 أقل حجمًا وأخف وزنًا مما يسهل حمله مقارنة بجهاز Surface Laptop 6، ما يجعله الخيار الأمثل للطلاب والمحترفين الذين يحتاجون إلى التنقل بشكل متكرر.

  الشاشة: 

تحتوي النسخة الجديدة من حاسوب Surface Laptop 6 التابع لشركة مايكروسوفت على شاشة لمسية قياسها إما 13.5 بوصة أو 15 بوصة، و  تأتي الشاشة بدقة 2256 في 1504 بيكسل للنموذج بحجم 13 بوصة، بينما تكون دقتها 2496 في 1664 بيكسل للنموذج بحجم 15 بوصة.

تتميز هذه الشاشات بطبقة جديدة تقلل الانعكاس، وبحسب مايكروسوفت، تُخفض هذه الطبقة من الوهج الناتج أثناء استعمال الحاسوب في بيئات مضيئة.

يتميز جهاز ماكبوك إير إم3 من آبل بشاشة ذات وضوح عالٍ، يفوق فيها جودة الشاشة المستخدمة في أجهزة مايكروسوفت. تأتي نسخة الجهاز بقياس 13 بوصة بدقة 2560 × 1664 بكسل، بينما تصل دقة النموذج بحجم 15 بوصة إلى 2880 × 1864 بكسل.

  المنافذ: 

يأتي الحاسوب المحمول Surface Laptop 6 بشاشة 13.5 إنش مجهزة بمنفذ Thunderbolt 4/USB-C وآخر من النوع USB-A، بالإضافة إلى مخرج سماعة رأس 3.5 ملم. أما النسخة ذات الـ15 إنش، فتشتمل على نفس المنافذ المتاحة في إصدار الـ13.5 إنش، مع إضافة منفذ ثانٍ Thunderbolt 4/USB-C.

يضم جهاز MacBook Air M3 مدخلين من فئة Thunderbolt 4/USB-C، إلى جانب منفذ MagSafe 3 المخصص للشحن، فضلاً عن وجود منفذ سماعات رأس بحجم 3.5 ملم.

  المعالج والأداء: 

يتميز الجهاز الحديث من مايكروسوفت، اللابتوب Surface Laptop 6، بأنه مجهز بمعالج إنتل كور الترا 5 135H أو إنتل كور الترا 7 165H، و تُعتبر هذه الشرائح الإلكترونية من بين الأكثر قوة التي توفرها شركة إنتل، وتتميز بإمكانياتها العالية في دعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل التطويرات المستحدثة في وحدات المعالجة العصبونية التي زُوِّدَت بها. وبالإضافة إلى ذلك، تبرز هذه الشرائح بالسرعة الفائقة في تنفيذ المهام المتنوعة.

فضلاً عن ذلك، فإن هذه الأجهزة الحاسوبية مجهزة  زر Copilot الموجود في لوحة المفاتيح يتيح لك الدخول بسهولة إلى معاون الذكاء الاصطناعي.  عندما يقوم الأفراد بكتابة بعض العبارات في برنامج Copilot، تقوم الخوادم المتواجدة بمراكز التخزين البياناتية بإجراء العمليات الحاسوبية الضرورية من أجل تكوين الرد المناسب.

تُسمي مايكروسوفت هذه الأدوات الحديثة بـ “أجهزة الكمبيوتر الذكاء الاصطناعي”. ويتيح الزر الجديد للمستعملين إمكانية إظهار لوحة Copilot بسهولة في أي وقت على الطرف الأيمن من العرض.

يشتغل جهاز MacBook Air M3 من شركة آبل بأحدث إصدارات المعالجات التي أنتجتها الشركة، وهو المعالج M3 الذي يتميز بكونه ذو قوة فائقة ويعالج الأعمال المتنوعة بسرعة عالية، كما أن أداؤه وسرعته يتجاوزان ما تقدمه معالجات شركة إنتل.

يتميز المعالج الجديد بقدرته على توفير الطاقة، مما يساهم في تطويل فترة عمل بطارية حاسوب ماك بوك آير. يحتوي أيضًا على محرك عصبي يضم 16 نواة، ويشتمل على مسرعات مدمجة في وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات، لتقوية قدرات التعلم الآلي في الجهاز. ويستطيع الحاسوب التعامل مع نماذج متطورة من الذكاء الاصطناعي.

  عمر البطارية: 

حاسوب مايكروسوفت سيرفس لابتوب 6 بشاشة 15 إنش يمتاز بقدرته على العمل لفترة تمتد حتى 19 ساعة، بينما النسخة ذات الشاشة 13 إنش تتمكن من العمل لغاية 18.5 ساعة دون انقطاع.

يتمتع الجهاز الجديد من آبل، MacBook Air M3، بالقدرة على العمل لفترة طويلة تبلغ حتى 18 ساعة أثناء تشغيل المحتوى عبر تطبيق Apple TV، بالإضافة إلى استطاعته العمل لمدة تصل إلى 15 ساعة أثناء تصفح الإنترنت عبر شبكة الواي فاي.

  السعر: 

يُتداول جهاز الحاسوب المحمول Surface Laptop 6 من مايكروسوفت في الأسواق بأسعار تنطلق من…   1200 دولار  ، ويُباع حاسوب  MacBook Air M3 بسعر يبدأ من  1099 دولارًا  .

Continue Reading

Trending