fbpx
Connect with us

أجهزة محمولة

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي جعل سيري أكثر ذكاءً من ChatGPT؟

Avatar of هند عيد

Published

on

Futuristic Apple Siri Based on Artificial Intelligence 780x470 1

لقد حافظت شركة آبل على الصمت أثناء الانتشار السريع لتقنية ChatGPT الروبوتية أثناء انتشار واسع للأدوات والمزايا التي تُقدمها الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، تم تقديم منتجات مميزة مثل:جوجل و مايكروسوفت ، و سامسونج .

من المتوقع تغيير كل هذا قريبًا، حيث طور باحثو آبل نموذجًا لغويًا جديدًا يُدعى (ReALM)، والذي سيمنح المساعد الصوتي (سيري) الترقية التي يتمناها مستخدمو أجهزة آبل.

وتعليقًا على ذلك؛  قال  Researchers: “The new ReALM model addresses the issue” النماذج اللغوية الكبيرة في اللغة العربية، وفقط لاستخدام الكلمات التي تعرفها. الإشارات السياقية والغامضة التي تظهر أثناء الحديث. في السياق ذاته، أظهر النموذج تحسنًا بارزًا مقارنة بالنماذج ذات الوظائف المماثلة، حيث يفوق أصغر إصداراته بنسبة تتراوح بين 5%. وأشاروا أيضًا إلى أن الإصدار الأكبر من النموذج (ReALM) يقدم أداء أفضل بكثير من (GPT-4) الذي تقدمه شركة OpenAI.

 لهذا السبب في هذا المقال، سوف نركز على النموذج الجديد ReALM الذي تم تطويره بواسطة آبل ونوضح كيف يمكن لمساعد سيري أن يتفوق على ChatGPT.

 أولًا؛ ما نموذج (ReALM)؟

يهدف نموذج الذكاء الاصطناعي (ReALM) الذي تطوّره آبل إلى تعزيز قدرات مساعدها الصوتي (سيري) في فهم السياق وتحسين الأداء في معالجة المحتوى المرئي الذي يظهر في الشاشة.

يأتي نموذج جديد بأربع إصدارات مختلفة في الحجم، وهي: ReALM-80M، ReALM-250M، ReALM-1B، و ReALM-3B، تم تطويرها جميعًا. لتحقيق التكامل الكامل في الأجهزة المحمولة، يجب أن تكون الحسابية فعالة وتمكن من توفير أداء متسق مع تقليل استهلاك الطاقة وتقليل الضغط على موارد المعالجة. هذا أمر حيوي لتعزيز عمر البطارية وتوفير تجربة استخدام فعالة على مجموعة متنوعة من الأجهزة.

أظهرت الاختبارات التي أجراها الباحثون أن النسخة الأصغر من نموذج (ReALM) تقدم أداء مشابه لنموذج (GPT-4)، ولكنها تتفوق عليه في معالجة محتوى الشاشة، بينما أظهر الإصدار الأكبر من النموذج أداء أفضل بكثير من نموذج (GPT-4).

 كيف سيدعم نموذج (ReALM) سيري في تجاوز ChatGPT؟

 1- فهم سياق الشاشة:

طوّر الباحثون في شركة آبل نموذج (ReALM) باستخدام البيانات التي تظهر على الشاشة من صفحات الويب مثل معلومات الاتصال، ليمكن للنموذج فهم النص الموجود داخل لقطات الشاشة مثل العناوين وتفاصيل الحساب المصرفي. على عكس ذلك، يستطيع نموذج (GPT-4) أيضًا فهم الصور، لكنه لم يتم تدريبه على صور لقطات الشاشة.

وقد أوضح الباحثون في  الورقة البحثية  أظهرت الدراسات أن هذه البيانات هي التي تجعل نموذج (ReALM) يعتبر الأفضل في فهم المعلومات التي تظهر على الشاشة، والتي يطلب مستخدمو آبل مساعدة سيري في فهمها.

 2- سياق المحادثة والخلفية:

الاستدلال الحواري يعني شيئًا متعلقًا بالمحادثة، ولكن قد لا يتم ذكره صراحة في السؤال، ومن خلال تدريب النموذج (ReALM) على البيانات مثل قوائم الأعمال التجارية، يمكنه فهم المطالبات مثل “اتصل بالصيدليات الموجودة في الجوار” وعرض قائمة الصيدليات القريبة على الشاشة دون الحاجة إلى تقديم مطالبات أكثر تحديدًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك نموذج (ReALM) القدرة على التفاهم لكيانات البيانات الخلفية، وهي البيانات التي تعمل في الخلفية وليست بالضرورة جزءًا من الواجهة التي يراها المستخدم، مثل تشغيل الموسيقى أو ضبط المنبه أو تنزيل الملفات.

 3- يتم تنفيذ مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل الجهاز نفسه.

تضع شركة آبل الأولوية في دمج مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي في الجهاز نفسه، بهدف ضمان خصوصية وأمان المستخدمين وتوفير إمكانيات الذكاء الاصطناعي القوية دون المساس بحماية بياناتهم.

لهذا السبب، قامت شركة آبل بتصميم نموذج (ReALM) ليعمل بشكل كامل داخل الجهاز، وهذا سيكون أمرًا ذا أهمية بالغة نظرًا لأن النماذج اللغوية الكبيرة تحتاج إلى قدر كبير من القوة الحوسبية، ولذا فهي عادةً تعتمد على الحوسبة السحابية. على عكس ذلك، يعتبر ReALM نموذجًا لغويًا صغير الحجم، ولكنه تم ضبطه بدقة لأداء مهمة التحليل المرجعي.

لطالما كانت شركة آبل مرتبطة بالخصوصية، واعتبرتها ميزة أساسية في منتجاتها. لذلك، إطلاق نسخة جديدة من المساعد الصوتي (سيري)، التي تعتمد على التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي والنماذج اللغوية الكبيرة (LLMs)، وتعمل داخل الجهاز بالكامل، سيكون متجانسًا تمامًا مع سمعة آبل في سوق التقنية، وسيعتبر إنجازًا كبيرًا للأجهزة التي تحتوي على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مع ذلك، تحتفظ آبل بالكثير من الغموض حول استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي حتى الآن. ومع ذلك، جميع التقارير والتسريبات التي ظهرت تشير إلى أن الإصدار القادم من نظام التشغيل iOS سيكون مثيرًا للاهتمام.

بفضل التقنيات الذكية، يتجه الاهتمام نحو مؤتمر آبل السنوي للمطورين في الوقت الحالي WWWDC 2024 سيتم عقد الاجتماع في العاشر من يونيو القادم.

أجهزة محمولة

شاومي ترفع الستار عن هاتف ريدمي A3x الرخيص الثمن

Avatar of هند عيد

Published

on

Redmi

كشفت شركة   شاومي  عن هاتفها الجديد ريدمي A3x ذي السعر المنخفض، بدأت الشركة طرحه في الأسواق الدولية كأحد الخيارات ضمن فئة الهواتف الاقتصادية للمستخدمين ذوي الميزانيات المحدودة.

يحمل هاتف ريدمي A3x تصميماً أنيقاً، مع ظهر زجاجي وحلقة ذهبية في الطرازين الأسود والأخضر، وحلقة فضية في الطراز الأبيض، مما يمنحه مظهراً فريداً مقارنة بسعره المنخفض.

الهاتف مزوّد بشاشة من نوع IPS LCD بحجم 6.71 بوصة ودقة +HD، مع معدل تحديث يصل إلى 90 هرتز. وتدعم الشاشة تقنية DC Dimming لتقليل إجهاد العين أثناء الاستخدام. كما أن الهاتف محمي بزجاج غوريلا جلاس 3 من الأمام والخلف.

يأتي الهاتف مزوداً بمعالج Unisoc T603 وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، مع سعة تخزين داخلية تصل إلى 64 جيجابايت ويمكن زيادتها حتى 1 تيرابايت باستخدام بطاقة MicroSD.

يعمل الهاتف على نظام أندرويد 14، ويحتوي على بطارية سعتها 5000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 15 واط. بالإضافة إلى ذلك، يضم الهاتف مستشعراً لبصمة الإصبع على الجانب ومنفذاً بقياس 3.5 ملم للسماعات السلكية.

يحتوي الهاتف على كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل وتدعي شاومي أنها مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

يدعم الهاتف شبكات 4G مع إمكانية استخدام شريحتي اتصال، وتقدم شركة شاومي هاتف ريدمي A3x بسعر منخفض مقداره 70 دولارًا فقط.

بدأت الشركة توفيره في باكستان، ومن المتوقع أن يتوفر في أسواق أخرى مثل الهند والإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الأسواق حول العالم.

Continue Reading

أجهزة محمولة

Infinix Note 40 5G: النقلة التقنية الجديدة مع المعالج الحديث

Avatar of هند عيد

Published

on

Infinix Note 40 5G

أعلنت شركة   Infinix  إضافة هاتف جديد إلى سلسلة “نوت 40” التابعة لها، إذ أطلقت نسخة تدعم شبكات الجيل الخامس 5G من هاتف Note 40، وهو أيضًا يعمل بمعالج مختلف عن الإصدار الأساسي الداعم لشبكات الجيل الرابع.

يحمل هاتف Infinix Note 40 5G شاشة أمولد بقياس 6.78 إنش بدقة +FHD، ومساحة سطوع تصل إلى 1300 شمعة، مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. كما يشتمل الهاتف على مستشعر بصمة مدمج في الشاشة للتعرف على البصمات.

يحمل الهاتف كاميرات خلفية مرتبة بشكل مستطيل في الجهة الخلفية، تتضمن كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل مع ميزة التثبيت البصري (OIS)، بالإضافة إلى كاميرا استشعار العمق بدقة 2 ميجابكسل، وكاميرا ماكرو للتصوير القريب بدقة 2 ميجابكسل.

إلى جانب الكاميرات، يوجد فلاش LED يُسمى “Active Halo”، الذي يتغير استجابةً للمكالمات الواردة، الإشعارات، نسبة الشحن، وأمور أخرى. أما في الجهة الأمامية، فتوجد كاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابكسل.

يعمل هاتف Infinix Note 40 5G بمعالج Dimensity 7020 من شركة ميدياتيك، ويأتي بذاكرة عشوائية حجمها 12 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 512 جيجابايت. البطارية بسعة 5000 ميلي أمبير، وتدعم الشحن السلكي بقوة 33 واط، بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي بقوة 15 واط.

تقول الشركة إن الهاتف يحتوي على شريحة لإدارة الطاقة تُدعى Cheetah X1، وهي تقوم بمراقبة درجة حرارة البطارية والجهد لضمان الشحن السريع بأمان دون التسبب في رفع درجة الحرارة أو الإضرار بالبطارية.

يتوفر الهاتف بمجموعة من الألوان، بما في ذلك الأسود والذهبي والأخضر. وتقدم إنفينيكس هاتفها الجديد في الأسواق بسعر يبلغ 250 دولارًا أمريكيًا.

 

Continue Reading

أجهزة محمولة

اكتشف مميزات الحواسيب الجديدة من لينوفو بمعالجات Snapdragon X Elite

Avatar of هند عيد

Published

on

images 1 2

أعلنت  لينوفو عن جهازين حاسوب محمول جديدين يعتمدان على نظام Windows-on-Arm ويستخدمان مجموعة شرائح Snapdragon X. الجهازان هما Yoga Slim 7x 14 الجيل التاسع وThinkPad T14 الجيل السادس.

يأتي جهاز Yoga Slim 7x 14 بسماكة 12.9 ملم ويزن حوالي 1.28 كغ. وهو مزود ببطارية بقوة 70 واط والتي تدعم تقنية Rapid Charge Express، مما يتيح استخدامه لمدة تصل إلى 3 ساعات بعد 15 دقيقة فقط من الشحن.

زودت لينوفو الحاسوب بوحدة المعالجة العصبونية من كوالكوم Hexagon لمعالجة الذكاء الاصطناعي، والتي تدعم إمكانيات تحويل النص إلى صورة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ميزات ذكاء اصطناعي أخرى.

يتمتع الحاسوب بوحدة معالجة رسومات مدمجة من نوع Adreno، مع ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5X بسعة 16 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت من طراز PCIe Gen 4 M.2 SSD.

ويأتي الجهاز بشاشة OLED حجمها 14.5 بوصة ودقتها 1840×2944 بكسل، مع معدل تحديث يبلغ 90 هرتز، وسطوع يصل إلى 500 شمعة لكل متر مربع لمحتوى SDR، و1000 شمعة لكل متر مربع لمحتوى HDR.

يوفر الجهاز دعمًا لمعيار الشبكة اللاسلكية WiFi 7 إضافة إلى بلوتوث 5.3. يأتي مع لوحة مفاتيح مضيئة بخلفية ومسافة انتقال مفتاح تبلغ 1.5 ملم، ويتوفر بسعر 1290 دولارًا.

زودت لينوفو جهاز ThinkPad T14 بشريحة Snapdragon X Elite، ويتيح الجهاز أيضًا إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يوفر الجهاز ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X بسعة 32 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت باستخدام تقنية M.2 PCIe Gen 4×4 SSD.

يستمد الجهاز طاقته من بطارية بقوة 58 واط، وهي تدعم تقنية الشحن السريع. وأوضحت الشركة أنه يمكن شحن البطارية حتى 80% خلال ساعة واحدة فقط.

يأتي الجهاز مزودًا بشاشة من نوع IPS بحجم 14 بوصة وبدقة 1920×1200 بكسل، مع درجة سطوع تصل إلى 400 شمعة في المتر المربع.

ويصل سُمك هذا الجهاز إلى 16.9 ملم ويزن حوالي 1.24 كيلوغرام، وهو أقل قليلاً من جهاز Yoga Slim 7x 14، ويتوفر بسعر حوالي 1700 دولار.

 

Continue Reading

Trending