fbpx
Connect with us

أجهزة محمولة

مقارنة شاملة بين Surface Laptop 6 و MacBook Air M3

Avatar of هند عيد

Published

on

Surface Laptop 6 vs M3 MacBook Air 5 780x470 1

“Surface Laptop 6” هو واحد من أحدث الحواسيب المحمولة التي قدمتها الشركة مايكروسوفت  ، يتضمن الحاسوب تعديلات متقدمة تخص الأداء، وهو في منافسة مع MacBook Air M3، الذي يمثل آخر إصدار من الأجهزة التي أنتجتها الشركة. آبل  من سلسلة MacBook Air.

كل من جهازي Surface Laptop 6 و MacBook Air M3 يمتازان بأداء فائق وسريع إلى جانب تقديم دعم للميزات. الذكاء الاصطناعي  ، وكلاهما من  الحواسيب المحمولة  تتسم الأجهزة بكفاءتها في التعامل مع المهام الشاقة والأعمال المتنوعة، على الرغم من الاختلافات العديدة بينها. اختيار جهاز معين يتوقف إلى حد كبير على النظام الأساس الذي تنوي استعماله، فإن كنت من المستخدمين الذين يعتمدون على نظام ويندوز، فإن جهاز مايكروسوفت يعد الخيار الأمثل لك. بينما إذا كانت تفضيلاتك تميل نحو نظام macOS وتستخدم منتجات شركة آبل، فيجب عليك انتقاء حاسوب MacBook Air M3.

 لفهم جميع النقاط المشتركة والمختلفة بين الاثنين، سوف نستعرض لاحقاً مقارنة بين جهاز الكمبيوتر المحمول Surface Laptop 6 وجهاز MacBook Air M3.

  التصميم: 

يظهر جهاز مايكروسوفت سيرفس 6 بنفس الشكل الجميل والبسيط الذي يتميز به الموديل الذي قبله، ويشتمل الجهاز على لوحة مفاتيح فسيحة توفر الراحة أثناء الكتابة، إضافةً إلى شاشة حساسة للمس.

يحافظ الجهاز المحمول Surface Laptop 6 على نفس الحجم الذي كان عليه في الإصدار السابق. حيث تأتي نسخة الشاشة بمقاس 13.5 بوصة بأبعاد (12.1 × 8.8 × 0.66 إنش) وتزن 1.38 كيلوجرام. أما النموذج الذي يحمل شاشة بمقاس 15 بوصة فيزن 1.68 كيلوجرام، وتقاس أبعاده بـ (13.4 × 9.6 × 0.67 إنش).

يمتاز الحاسوب المحمول آبل M3 Air بحجمه الصغير ووزنه الخفيف مقارنة بالحاسوب المحمول Surface Laptop 6. حيث يأتي الإصدار بشاشة قياس 13 إنش بأبعاد (11.97 × 8.46 × 0.44 إنش) ويزن فقط 1.22 كيلوجرام، بينما يأتي الإصدار ذو قياس الشاشة 15 إنش بوزن 1.58 كيلوجرام وأبعاد (13.40 × 9.53 × 0.45 إنش).

يعتبر جهاز MacBook Air M3 أقل حجمًا وأخف وزنًا مما يسهل حمله مقارنة بجهاز Surface Laptop 6، ما يجعله الخيار الأمثل للطلاب والمحترفين الذين يحتاجون إلى التنقل بشكل متكرر.

  الشاشة: 

تحتوي النسخة الجديدة من حاسوب Surface Laptop 6 التابع لشركة مايكروسوفت على شاشة لمسية قياسها إما 13.5 بوصة أو 15 بوصة، و  تأتي الشاشة بدقة 2256 في 1504 بيكسل للنموذج بحجم 13 بوصة، بينما تكون دقتها 2496 في 1664 بيكسل للنموذج بحجم 15 بوصة.

تتميز هذه الشاشات بطبقة جديدة تقلل الانعكاس، وبحسب مايكروسوفت، تُخفض هذه الطبقة من الوهج الناتج أثناء استعمال الحاسوب في بيئات مضيئة.

يتميز جهاز ماكبوك إير إم3 من آبل بشاشة ذات وضوح عالٍ، يفوق فيها جودة الشاشة المستخدمة في أجهزة مايكروسوفت. تأتي نسخة الجهاز بقياس 13 بوصة بدقة 2560 × 1664 بكسل، بينما تصل دقة النموذج بحجم 15 بوصة إلى 2880 × 1864 بكسل.

  المنافذ: 

يأتي الحاسوب المحمول Surface Laptop 6 بشاشة 13.5 إنش مجهزة بمنفذ Thunderbolt 4/USB-C وآخر من النوع USB-A، بالإضافة إلى مخرج سماعة رأس 3.5 ملم. أما النسخة ذات الـ15 إنش، فتشتمل على نفس المنافذ المتاحة في إصدار الـ13.5 إنش، مع إضافة منفذ ثانٍ Thunderbolt 4/USB-C.

يضم جهاز MacBook Air M3 مدخلين من فئة Thunderbolt 4/USB-C، إلى جانب منفذ MagSafe 3 المخصص للشحن، فضلاً عن وجود منفذ سماعات رأس بحجم 3.5 ملم.

  المعالج والأداء: 

يتميز الجهاز الحديث من مايكروسوفت، اللابتوب Surface Laptop 6، بأنه مجهز بمعالج إنتل كور الترا 5 135H أو إنتل كور الترا 7 165H، و تُعتبر هذه الشرائح الإلكترونية من بين الأكثر قوة التي توفرها شركة إنتل، وتتميز بإمكانياتها العالية في دعم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل التطويرات المستحدثة في وحدات المعالجة العصبونية التي زُوِّدَت بها. وبالإضافة إلى ذلك، تبرز هذه الشرائح بالسرعة الفائقة في تنفيذ المهام المتنوعة.

فضلاً عن ذلك، فإن هذه الأجهزة الحاسوبية مجهزة  زر Copilot الموجود في لوحة المفاتيح يتيح لك الدخول بسهولة إلى معاون الذكاء الاصطناعي.  عندما يقوم الأفراد بكتابة بعض العبارات في برنامج Copilot، تقوم الخوادم المتواجدة بمراكز التخزين البياناتية بإجراء العمليات الحاسوبية الضرورية من أجل تكوين الرد المناسب.

تُسمي مايكروسوفت هذه الأدوات الحديثة بـ “أجهزة الكمبيوتر الذكاء الاصطناعي”. ويتيح الزر الجديد للمستعملين إمكانية إظهار لوحة Copilot بسهولة في أي وقت على الطرف الأيمن من العرض.

يشتغل جهاز MacBook Air M3 من شركة آبل بأحدث إصدارات المعالجات التي أنتجتها الشركة، وهو المعالج M3 الذي يتميز بكونه ذو قوة فائقة ويعالج الأعمال المتنوعة بسرعة عالية، كما أن أداؤه وسرعته يتجاوزان ما تقدمه معالجات شركة إنتل.

يتميز المعالج الجديد بقدرته على توفير الطاقة، مما يساهم في تطويل فترة عمل بطارية حاسوب ماك بوك آير. يحتوي أيضًا على محرك عصبي يضم 16 نواة، ويشتمل على مسرعات مدمجة في وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات، لتقوية قدرات التعلم الآلي في الجهاز. ويستطيع الحاسوب التعامل مع نماذج متطورة من الذكاء الاصطناعي.

  عمر البطارية: 

حاسوب مايكروسوفت سيرفس لابتوب 6 بشاشة 15 إنش يمتاز بقدرته على العمل لفترة تمتد حتى 19 ساعة، بينما النسخة ذات الشاشة 13 إنش تتمكن من العمل لغاية 18.5 ساعة دون انقطاع.

يتمتع الجهاز الجديد من آبل، MacBook Air M3، بالقدرة على العمل لفترة طويلة تبلغ حتى 18 ساعة أثناء تشغيل المحتوى عبر تطبيق Apple TV، بالإضافة إلى استطاعته العمل لمدة تصل إلى 15 ساعة أثناء تصفح الإنترنت عبر شبكة الواي فاي.

  السعر: 

يُتداول جهاز الحاسوب المحمول Surface Laptop 6 من مايكروسوفت في الأسواق بأسعار تنطلق من…   1200 دولار  ، ويُباع حاسوب  MacBook Air M3 بسعر يبدأ من  1099 دولارًا  .

أجهزة محمولة

شاومي ترفع الستار عن هاتف ريدمي A3x الرخيص الثمن

Avatar of هند عيد

Published

on

Redmi

كشفت شركة   شاومي  عن هاتفها الجديد ريدمي A3x ذي السعر المنخفض، بدأت الشركة طرحه في الأسواق الدولية كأحد الخيارات ضمن فئة الهواتف الاقتصادية للمستخدمين ذوي الميزانيات المحدودة.

يحمل هاتف ريدمي A3x تصميماً أنيقاً، مع ظهر زجاجي وحلقة ذهبية في الطرازين الأسود والأخضر، وحلقة فضية في الطراز الأبيض، مما يمنحه مظهراً فريداً مقارنة بسعره المنخفض.

الهاتف مزوّد بشاشة من نوع IPS LCD بحجم 6.71 بوصة ودقة +HD، مع معدل تحديث يصل إلى 90 هرتز. وتدعم الشاشة تقنية DC Dimming لتقليل إجهاد العين أثناء الاستخدام. كما أن الهاتف محمي بزجاج غوريلا جلاس 3 من الأمام والخلف.

يأتي الهاتف مزوداً بمعالج Unisoc T603 وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، مع سعة تخزين داخلية تصل إلى 64 جيجابايت ويمكن زيادتها حتى 1 تيرابايت باستخدام بطاقة MicroSD.

يعمل الهاتف على نظام أندرويد 14، ويحتوي على بطارية سعتها 5000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 15 واط. بالإضافة إلى ذلك، يضم الهاتف مستشعراً لبصمة الإصبع على الجانب ومنفذاً بقياس 3.5 ملم للسماعات السلكية.

يحتوي الهاتف على كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل وتدعي شاومي أنها مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

يدعم الهاتف شبكات 4G مع إمكانية استخدام شريحتي اتصال، وتقدم شركة شاومي هاتف ريدمي A3x بسعر منخفض مقداره 70 دولارًا فقط.

بدأت الشركة توفيره في باكستان، ومن المتوقع أن يتوفر في أسواق أخرى مثل الهند والإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الأسواق حول العالم.

Continue Reading

أجهزة محمولة

Infinix Note 40 5G: النقلة التقنية الجديدة مع المعالج الحديث

Avatar of هند عيد

Published

on

Infinix Note 40 5G

أعلنت شركة   Infinix  إضافة هاتف جديد إلى سلسلة “نوت 40” التابعة لها، إذ أطلقت نسخة تدعم شبكات الجيل الخامس 5G من هاتف Note 40، وهو أيضًا يعمل بمعالج مختلف عن الإصدار الأساسي الداعم لشبكات الجيل الرابع.

يحمل هاتف Infinix Note 40 5G شاشة أمولد بقياس 6.78 إنش بدقة +FHD، ومساحة سطوع تصل إلى 1300 شمعة، مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. كما يشتمل الهاتف على مستشعر بصمة مدمج في الشاشة للتعرف على البصمات.

يحمل الهاتف كاميرات خلفية مرتبة بشكل مستطيل في الجهة الخلفية، تتضمن كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل مع ميزة التثبيت البصري (OIS)، بالإضافة إلى كاميرا استشعار العمق بدقة 2 ميجابكسل، وكاميرا ماكرو للتصوير القريب بدقة 2 ميجابكسل.

إلى جانب الكاميرات، يوجد فلاش LED يُسمى “Active Halo”، الذي يتغير استجابةً للمكالمات الواردة، الإشعارات، نسبة الشحن، وأمور أخرى. أما في الجهة الأمامية، فتوجد كاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابكسل.

يعمل هاتف Infinix Note 40 5G بمعالج Dimensity 7020 من شركة ميدياتيك، ويأتي بذاكرة عشوائية حجمها 12 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 512 جيجابايت. البطارية بسعة 5000 ميلي أمبير، وتدعم الشحن السلكي بقوة 33 واط، بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي بقوة 15 واط.

تقول الشركة إن الهاتف يحتوي على شريحة لإدارة الطاقة تُدعى Cheetah X1، وهي تقوم بمراقبة درجة حرارة البطارية والجهد لضمان الشحن السريع بأمان دون التسبب في رفع درجة الحرارة أو الإضرار بالبطارية.

يتوفر الهاتف بمجموعة من الألوان، بما في ذلك الأسود والذهبي والأخضر. وتقدم إنفينيكس هاتفها الجديد في الأسواق بسعر يبلغ 250 دولارًا أمريكيًا.

 

Continue Reading

أجهزة محمولة

اكتشف مميزات الحواسيب الجديدة من لينوفو بمعالجات Snapdragon X Elite

Avatar of هند عيد

Published

on

images 1 2

أعلنت  لينوفو عن جهازين حاسوب محمول جديدين يعتمدان على نظام Windows-on-Arm ويستخدمان مجموعة شرائح Snapdragon X. الجهازان هما Yoga Slim 7x 14 الجيل التاسع وThinkPad T14 الجيل السادس.

يأتي جهاز Yoga Slim 7x 14 بسماكة 12.9 ملم ويزن حوالي 1.28 كغ. وهو مزود ببطارية بقوة 70 واط والتي تدعم تقنية Rapid Charge Express، مما يتيح استخدامه لمدة تصل إلى 3 ساعات بعد 15 دقيقة فقط من الشحن.

زودت لينوفو الحاسوب بوحدة المعالجة العصبونية من كوالكوم Hexagon لمعالجة الذكاء الاصطناعي، والتي تدعم إمكانيات تحويل النص إلى صورة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ميزات ذكاء اصطناعي أخرى.

يتمتع الحاسوب بوحدة معالجة رسومات مدمجة من نوع Adreno، مع ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5X بسعة 16 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت من طراز PCIe Gen 4 M.2 SSD.

ويأتي الجهاز بشاشة OLED حجمها 14.5 بوصة ودقتها 1840×2944 بكسل، مع معدل تحديث يبلغ 90 هرتز، وسطوع يصل إلى 500 شمعة لكل متر مربع لمحتوى SDR، و1000 شمعة لكل متر مربع لمحتوى HDR.

يوفر الجهاز دعمًا لمعيار الشبكة اللاسلكية WiFi 7 إضافة إلى بلوتوث 5.3. يأتي مع لوحة مفاتيح مضيئة بخلفية ومسافة انتقال مفتاح تبلغ 1.5 ملم، ويتوفر بسعر 1290 دولارًا.

زودت لينوفو جهاز ThinkPad T14 بشريحة Snapdragon X Elite، ويتيح الجهاز أيضًا إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يوفر الجهاز ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X بسعة 32 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت باستخدام تقنية M.2 PCIe Gen 4×4 SSD.

يستمد الجهاز طاقته من بطارية بقوة 58 واط، وهي تدعم تقنية الشحن السريع. وأوضحت الشركة أنه يمكن شحن البطارية حتى 80% خلال ساعة واحدة فقط.

يأتي الجهاز مزودًا بشاشة من نوع IPS بحجم 14 بوصة وبدقة 1920×1200 بكسل، مع درجة سطوع تصل إلى 400 شمعة في المتر المربع.

ويصل سُمك هذا الجهاز إلى 16.9 ملم ويزن حوالي 1.24 كيلوغرام، وهو أقل قليلاً من جهاز Yoga Slim 7x 14، ويتوفر بسعر حوالي 1700 دولار.

 

Continue Reading

Trending