fbpx
Connect with us

عالم الكمبيوتر

انطلاقة جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي مع بطاقة EAI-3101 من Advantech

Avatar of هند عيد

Published

on

Advantech EAI 3101

أفادت شركة Advantech الرائدة في مجال الأنظمة الخاصة بإنترنت الأشياء الذكية على مستوى العالم بأنها أطلقت بطاقة جديدة.  EAI-3101  البطاقة الرسومية الحديثة، التي تعمل من خلال واجهة الاتصال PCIe والتي تعتمد على وحدة معالجة الرسوم من نوع إنتل Arc A380E، مصممة لتؤدي عملها لفترة تصل إلى خمس سنوات.

تتمتع البطاقة المذكورة بخصائص فريدة، حيث تحتوي على وحدات Xe Matrix مؤلفة من 128 نواة تقدم قدرة معالجة استثنائية في مجال الذكاء الاصطناعي تفوق 5 تيرافلوبس، وهو ما يمثل ضعف الإمكانيات المتواجدة في بطاقة إنفيديا T1000.

بفضل تقنية تعقب الأشعة وارتقاء مستوى الوضوح بواسطة تقنية إنتل XeSS المعتمدة على الذكاء الصناعي، توفر بطاقة EAI-3101 دعماً لدقة عرض تصل إلى 8K. وتُظهر هذه البطاقة قدرة على تحسين الأداء الرسومي حتى 50% في المقارنة مع بطاقة إنفيديا T1000.

لمساندة المبرمجين على تسريع تطبيق مشاريع الذكاء الاصطناعي، توفر شركة Advantech حزمة أدوات تطوير الذكاء الاصطناعي الطرفي Edge AI SDK المتوافقة مع حزمة أدوات إنتل المفتوحة المصدر OpenVINO، وهي عبارة عن مجموعة أدوات تمكن من تعزيز أنماط التعلم الآلي وإمكانية التعامل مع كميات البيانات الكبيرة ومعالجتها بكفاءة تفوق الطرق التقليدية بمعدل يصل إلى 40%.

تأتي هذه البطاقة الجرافيكية الجديدة بتصميم مطوّر ومروحة ذكية تعمل بشكل آلي استجابةً لمستويات الحرارة، وذلك لمعالجة الصور وتعزيز عمليات الذكاء الاصطناعي في قطاعات مثل الألعاب والتحليلات الطبية والمراقبة عبر الفيديو.

تستفيد البطاقة EAI-3101 من مزايا تكنولوجيا إنتل Deep Link، مما يعمل على تحسين طريقة عمل الأحمال بين الوحدة المدمجة لمعالجة الرسوميات ووحدة Arc لمعالجة الرسوميات المستقلة.

هذه التكنولوجيا تمكّن البطاقة من تقديم قدرات حسابية مبهرة في مجال الذكاء الاصطناعي تصل إلى 5 تيرافلوب، إضافة إلى توافر أربعة مخارج بمعيار DP1.4a.

عالم الكمبيوتر

حواسيب ديل الجديدة بمعالجات كوالكوم: التقنية التي تحتاجها الآن

Avatar of هند عيد

Published

on

Dell XPS 13

أعلنت شركة ديل عن مجموعة جديدة من أجهزة الحاسوب المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 11، وتحتوي على معالج سنابدراجون إكس من كوالكوم. تُصنّف هذه الأجهزة ضمن فئة الحواسيب المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي يُطلق عليها اسم “  كوبايلوت بلس  “.

من بين الأجهزة البارزة التي كشفت عنها ديل هو الحاسوب المحمول. XPS 13  المزود بمعالج سنابدراجون إكس إيليت. كما توفر نسخة أخرى ذات تكلفة أقل مزودة بمعالج سنابدراجون إكس بلس، والتي ستكون متاحة فقط في الصين.

يأتي حاسوب ديل XPS 13 بعدة خيارات للشاشة، حيث يمكن الحصول عليه بشاشة من نوع OLED أو LCD بدقة متفاوتة، ومع خاصية اللمس أو بدونها. ويبلغ قياس الشاشة في جميع الإصدارات 13.4 إنشًا.

يوفر الجهاز ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 64 جيجابايت وسعة تخزين داخلية تصل إلى 2 تيرابايت، وتعد الشركة بتقديم نسخة أخرى في وقت لاحق بسعة تخزين داخلية تبلغ 4 تيرابايت.

يدعم الحاسوب الاتصال بشبكات واي فاي 7 وتقنية البلوتوث 5.4، ويحتوي على كاميرا ويب بدقة 1080 بكسل. وتدعي الشركة أن البطارية تستطيع الصمود حتى يوم كامل من الاستخدام، في حين يبلغ وزن الجهاز 1.1 كيلوجرام فقط.

ستقوم الشركة بطرح حاسوب Dell XPS 13 بسعر يبدأ من 1300 دولار أمريكي.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة ديل عن الحاسوب المحمول Inspiron 14 Plus المزود بمعالج سنابدراجون إكس بلس، والذي سيكون متاحًا بسعر يبدأ من 1100 دولار أمريكي.

يحتوي الجهاز على شاشة بقياس 14 بوصة بدقة 2560 × 1600 بكسل، وذاكرة عشوائية بحجم 16 جيجابايت مع مساحة تخزين داخلية بحجم 512 جيجابايت، ويزن الجهاز 1.4 كيلوجرام.

ومن المتوقع أن تطلق ديل أيضًا الحاسوب المحمول Latitude 5455 بمعالج سنابدراجون إكس بلس، والحاسوب المحمول Latitude 7455 بنفس المعالج بالإضافة إلى إصدار إيليت في وقت لاحق من هذا العام.

Continue Reading

عالم الكمبيوتر

جالاكسي بوك 4 إيدج: تطور جديد في عالم أجهزة الحواسيب من سامسونج

Avatar of هند عيد

Published

on

Samsung Galaxy Book 4 Edge

أعلنت شركة سامسونج رسميًا عن الحاسوب المحمول الجديد جالاكسي بوك 4 إيدج (Galaxy Book 4 Edge)، والذي يُعد أول حاسوب محمول للشركة من هذه الفئة.  كوبايلوت بلس  التي تمتلك خصائص ذكاء اصطناعي متطورة.

ويحتوي الجهاز على معالج كوالكوم سنابدراجون إكس إيليت الجديد، بالإضافة إلى وحدة معالجة عصبية متقدمة لتنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي محليًا دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

يتوفر الحاسوب الجديد من سامسونج بشاشة قياسها 14 بوصة للإصدار الأساسي، وتتميز بأنها من نوع أمولد بدقة 2880 × 1800 بكسل وتردد يصل إلى 120 هرتز، كما أنها تدعم اللمس وتصل درجة سطوعها إلى 500 شمعة. يحمل هذا الإصدار ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت وسعة تخزين تبدأ من 512 جيجابايت، ويزن حوالي 1.17 كيلوجرام فقط.

وتقدم سامسونج إصدارًا أكبر يحمل اسم (إيدج برو) بشاشة بحجم 16 بوصة وسعة تخزين تصل إلى تيرابايت، ويزن حوالي 1.5 كيلوجرام. بالإضافة إلى ذلك، تدعم جميع الإصدارات الاتصال بشبكات WiFi 7 و Bluetooth 5.4.

وتشمل هذه الأجهزة ميزات الأمان الخاصة بسامسونج Knox وعددًا من التطبيقات التي تسهل التكامل مع منتجات جالاكسي الأخرى من حيث الاتصال والتحكم ونقل الملفات وغيرها. إضافة إلى ذلك، ستتمتع بميزات الذكاء الاصطناعي الحصرية التي ستدمج في نظام ويندوز 11، وذلك لأن هذه الأجهزة تنتمي لفئة “كوبايلوت بلس” التي أعلنت عنها مايكروسوفت مؤخرًا.

تُصدر سامسونج جهاز جالاكسي بوك 4 إيدج بشاشة قياسها 14 بوصة بسعر ابتدائي يبلغ 1350 دولارًا أمريكيًا، بينما يبدأ سعر النسخة الأكبر ذات الشاشة مقاس 16 بوصة من 1450 دولارًا أمريكيًا.

ولتَحْفِيز المستهلكين على الشراء، تُقَدِّم سامسونج تلفزيونًا ذكيًا بشاشة حجمها 50 بوصة مجانًا لفترة محدودة عند حجز الجهاز. علمًا أن سعر التلفزيون بشكل منفصل يبلغ 379 دولارًا أمريكيًا.

Continue Reading

عالم الكمبيوتر

أسوس تجلب شرائح Snapdragon X إلى Vivobook S 15

Avatar of هند عيد

Published

on

Untitled design 2024 05 21T140824.419

جلبت  أسوس شرائح Snapdragon X Elite إلى جهاز Vivobook S 15، الذي يُعد أول حاسوب +Copilot للشركة، ويأتي بمزايا Windows AI وتطبيقات ذكاء اصطناعي حصرية من أسوس.

صممت شركة فيفو بوك S 15 ليكون سهل الحمل، حيث يبلغ سمكه 14.7 ملم ويأتي بهيكل معدني خفيف يزن 1.42 كغ فقط.

يتميز جهاز اللاب توب من ASUS بشاشة Lumina OLED بحجم 15.6 بوصة ودقة 2880×1620 بكسل، مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. هذه المواصفات توفر ألوانًا حية وواقعية، بالإضافة إلى نسبة شاشة إلى جسم تبلغ 89% وزمن استجابة يصل إلى 0.2 ملي ثانية.

الشاشة تغطي نسبة 100 بالمائة من نطاق الألوان DCI-P3، وهي معتمدة من قبل VESA بتقنية DisplayHDR True Black 600.

توفر الشاشة مستويات منخفضة من الضوء الأزرق حاصلة على اعتماد TÜV Rheinland مع ميزة ASUS OLED Care لتقليل مخاطر الاحتراق والعناية بالعين.

يتفرد الجهاز بنظام صوتي معتمد من Harman Kardon مع تقنية Dolby Atmos، ويحتوي على بطارية بقدرة 70 واط توفر حتى 18 ساعة من الاستخدام، إلى جانب شحن سريع ودعم لتقنية USB-C Easy Charge.

ويحتوي جهاز الكمبيوتر على لوحة مفاتيح بإضاءة خلفية متعددة الألوان قابلة للتخصيص، وزر خاص للوصول السريع إلى ميزات الذكاء الاصطناعي في Windows، بالإضافة إلى لوحة لمس كبيرة تدعم التحكم بالإيماءات.

جهزت أسوس الحاسوب بمعالج Snapdragon X Elite ووحدة المعالجة العصبونية Hexagon من كوالكوم لمعالجة مهام الذكاء الاصطناعي.

يدعم جهاز Vivobook S 15 سعة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت من نوع PCIe 4.0 SSD وما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR5X.

تشمل فوائد الذكاء الاصطناعي تأثيرات Windows Studio وكاميرا ASUS AiSense IR مع خاصية التعتيم التكيفي والقفل التكيفي.

كما يشتمل على أدوات الذكاء الاصطناعي الفريدة مثل StoryCube لإدارة الملفات الرقمية وتأثيرات Windows Studio لتحسين مكالمات الفيديو.

كما يقدم أيضًا “التعليقات المباشرة” لترجمة النصوص و”Cocreator” للأعمال الفنية.

ويشمل الاتصال منافذ USB4 ومنافذ USB 3.2 Gen 1 Type-A و HDMI 2.1 وقارئ بطاقات microSD ودعم معيار الشبكة اللاسلكية Wi-Fi 7.

يتوفر جهاز Vivobook S 15 المزود بمعالج Snapdragon X Elite بسعر يبدأ من 1300 دولار للنسخة التي تحتوي على 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 1 تيرابايت من التخزين، ويبلغ سعر النسخة التي تحتوي على 32 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و 1 تيرابايت من التخزين 1400 دولار.

من المتوقع أن تصدر شركة أسوس نسخة مزودة بمعالج Snapdragon X Plus في وقت لاحق من هذا العام.

 

Continue Reading

Trending