أجهزة محمولة

ما الفرق الرئيسي بين الحاسوبين MacBook Air M3 و MacBook Air M2؟

Published

on

أعلنت شركة آبل بالأمس، تم تجهيز جهاز ماك بوك إير بشريحة إم 3 المستخدمة في الإصدارات الأحدث من سلسلة ماكبوك برو التي قدمتها شركة أبل في نهاية السنة الماضية.

يتوفر الحاسوب المحمول MacBook Air M3 بحجمي شاشة، إما 13 بوصة أو 15 بوصة، ويشمل تحسينات عدة على مستوى الخصائص الفنية. يعتبر الجهاز ملائمًا لفئات متنوعة من المستخدمين بما في ذلك الطلاب، وأصحاب الأعمال، والمصممون، وغيرهم. ومن أبرز ميزاته الإضافية، خفة وزنه ورقته التي تبعث على الإعجاب.

لكن ما هو الاختلاف بين هذا الجهاز وبين جهاز MacBook Air M2 الذي أُطلِق في العام المُنصرم باستثناء الشريحة المعالجة، وهل من الضروري أن تقوم بتحديث جهازك إذا كنت قد اشتريت حاسوب MacBook Air M2 بالفعل؟

 لمساندتك في اختيارك الأخير، سنعرض لاحقاً الاختلافات الرئيسية بين جهازي MacBook Air M3 وMacBook Air M2، مع التركيز على النسخ التي تتمتع بقياس شاشة يبلغ 13 إنش.

  1-  يعمل الإصدار الجديد من حاسوب MacBook Air بمعالج من نوع M3.

 
MacBook Air M3

الاختلاف الرئيسي بين جهاز MacBook Air الذي يحتوي على معالج M3 ونظيره المزود بمعالج M2 يتمثل في نوع المعالج. فالجيل الجديد يتضمن معالج M3 من إنتاج شركة آبل، والذي يوفر قفزة كبيرة في الأداء، مما يمنح النموذج الجديد قوة وسرعة أعلى مقارنةً بالنموذج القديم.

أفادت شركة آبل أن الجيل الجديد من MacBook Air الذي يعمل بمعالج M3 يتفوق بسرعة تمثل 60% عند مقارنته بنظيره المجهز بشريحة M1، ومع ذلك، لم توفر الشركة تفاصيل بخصوص الفوارق الدقيقة في الأداء ما بينه وبين نسخة MacBook Air التي تحتوي على معالج M2. وفيما يتعلق بإصدار شريحة M2 للمرة الأولى، كانت آبل قد أعلنت أن هذا المعالج يتمتع بسرعة تزيد بمعدل 18% مقارنةً بالمعالج السابق، M1.

من جهة أخرى، أشادت شركة آبل بجهاز MacBook Air M3 واصفة إياه بأنه الحاسوب المحمول الأمثل في عالم تقنيات الذكاء الاصطناعي. تعزى هذه المكانة المتقدمة للجهاز إلى مزايا معالج M3 الذي يشتمل على محرك عصبوني متكون من 16 نواة، ويتميز بتضمينه لمسرعات مدمجة في كلٍ من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات من أجل تحسين عمليات التعلم الآلي. هذا ويقدر المعالج على تشغيل النماذج المتطورة للذكاء الاصطناعي بكفاءة عالية.

 يوفر جهاز MacBook Air M3 دعماً لشبكات الواي فاي الجيل السادس المطور.

لا يقتصر التميز في المعالج الجديد M3 على قدراته الحوسبية العالية وحسب، بل يتماشى أيضًا مع تقنيات شبكات (واي فاي 6 إي) Wi-Fi 6E، في حين أن نسخة MacBook Air M2 تقتصر على دعم شبكات واي فاي من الجيل السادس Wi-Fi 6.

تتميز شبكات واي-فاي 6E بأنها تقلل من التداخلات وتضاعف سرعات التحميل مقارنةً بالإصدار السابق. لكن يجب أن تعلم أنه للاستفادة من هذه التحديثات، من الضروري استخدام راوتر متوافق مع شبكات واي-فاي 6E مع جهاز ماك بوك آير الجديد الخاص بك.

 3- جهاز MacBook Air M3 هو الأكثر ملاءمة للبيئة إذا ما قورن بجهاز MacBook Air M2.

يتمتع الإصدار الأحدث من جهاز ماك بوك آير M3 ذو الشاشة 13 إنش بنفس التصميم الذي يظهر في جهاز ماك بوك آير M2، دون أي تغيير يُذكر في الحجم أو الثقل. بيد أن آبل قد لفتت الانتباه إلى أن النسخة الأخيرة من ماك بوك آير تتسم بكونها أكثر صداقةً للبيئة مقارنةً بالطراز الذي سبقه.

وفقاً لما ذكرته آبل، يُمثّل الحاسوب MacBook Air M3 أحدث إنتاج للشركة يتم تصنيعه بنسبة 50% من المواد المُعاد استخدامها. يتألف الإطار الخارجيّ من الألمنيوم المُستعاد بنسبة 100%، ولتصنيع مكوناته المغناطيسية، لجأت الشركة إلى استعمال المعادن الأرضية النادرة المُعاد تدويرها بالكامل، أما في إنتاج اللوحة الأم فقد استخدمت النحاس المُسترجع بالمئة مئة.

 ٤- الجهاز الحاسوبي ماك بوك إير إم٣ الحديث يتمتع بسعر أعلى مقارنةً بالجهاز الحاسوبي ماك بوك إير إم٢.

 
MacBook Air M2

الحاسب المحمول الجديد من نوع MacBook Air M3 والذي يأتي بشاشة قياسها 13 بوصة يتمتع بسعر أعلى مقارنة مع الإصدار الذي سبقه والذي يحمل القياس نفسه. يتاح الطراز M3 للشراء بسعر ينطلق من..   1099 جنيهًا إسترلينيًا  يُطرح طراز M2 في الأسواق بسعر ابتدائي من . 999 جنيهًا إسترلينيًا  .

Trending

Exit mobile version