الأمن الالكتروني

كيف تحمي بياناتك الشخصية؟ اكتشف أفضل ٧ نصائح من كاسبرسكي

Published

on

في عصرنا الحالي المشبع بالتكنولوجيا والتواصل الإلكتروني، أصبحت محاولات القرصنة الإلكترونية واقعاً معتاداً، ومن الضروري الاعتراف بأنه لا مفر من أن تصبح هدفاً لها في وقت ما.

تطوير الطرق التي يستخدمها المجرمون الإلكترونيون.قد تجد نفسك تفاعلت مع شخص ما بشكل غير مقصود، أو نقرت على رابط بطريق الخطأ، للتصيد الاحتيالي  دون وعي.

كما يقال إن الوقاية أفضل من العلاج، يُسدي خبراء كاسبرسكي نصائح ذات قيمة بشأن الإجراءات التي ينبغي اتخاذها عند ملاحظة أية تصرفات مريبة بهدف تفادي الوقوع في فخ الاختراقات الأمنية، وهذه النصائح تشتمل على:

لا تكشف عن معلومات زائدة.

إذا انتابك الشك حينما تُحال إلى صفحة إنترنت بعد الضغط على رابط، أو إذا تم مطالبتك بتقديم معلومات شخصية مثل اسمك، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، أو تفاصيل بطاقتك البنكية، فعليك عدم التردد في إغلاق تلك الصفحة الإلكترونية فوراً.

إذا كان حديثك يجري مع أحدهم هاتفيًا وشعرت أن الحوار غير مألوف، قطع الاتصال مباشرةً ولا تجب على الهاتف في حال محاولته إعادة الاتصال بك. وإن كنت ضمن اجتماع عن طريق الإنترنت بواسطة أحد برامج مكالمات الفيديو، يجدر بك إنهاء الاجتماع فورًا وإغلاق البرنامج المستخدم.

2- قُم بقطع اتصال جهازك بالشبكة العنكبوتية:

تُعتبر هذه الإجراءات أساسية في حالة تنزيل تطبيقات بناء على طلب شخص آخر، أو في حال التلاعب بجهاز الحاسوب الخاص بك عبر استعمال برامج التحكم عن بُعد. وإذا وقع مثل هذا الأمر، فإن الاحتمال قائم لأن تكون البرامج الضارة قد تسربت إلى جهاز الحاسوب أو الهاتف الخاص بك. في هذه الظروف، وللحيلولة دون أن يستولي المجرمون الإلكترونيون على تحكم جهازك من بُعد، قُم بقطع الاتصال بالإنترنت من خلال إطفاء الواي فاي وبيانات الجوال، أو انزع كابل الإيثرنت من الحاسوب.

 3- ضع نفسك مكان المخترق:

لو كان لك تجربة سابقة في الدخول إلى موقع إلكتروني مريب، أو إذا أجريت مكالمة هاتفية، عليك أن تسعى لاسترجاع أية بيانات قمت بإدخالها على الويب أو التي قدمتها للشخص المتصل. هل قمت بتقديم المعلومات الشخصية كالاسم والعنوان، أم كانت تفاصيل اتصال كأرقام الهاتف، بيانات البطاقة المصرفية، أو حتى كلمات سرّ أو أكواد معينة؟ المصادقة الثنائية هل سُلِّمت إليك عبر رسالة نصية؟ في حالة اطلاعك على اسمك وعنوانك ورقم هاتفك فحسب، فلا يتوجب عليك القيام بأية خطوات إضافية.

قد يتفاقم الحال إن شاركت بيانات أكثر حيوية وخصوصية، كالأرقام السرية للحسابات أو الصور التي تحتوي على مستندات شخصية أو تفاصيل بنكية. وإذا ما وقعت ضحية لهذا الفخ، فإن خبراء شركة كاسبرسكي يؤكدون على ضرورة اتخاذك لهاتين الخطوتين.

 4- غير كلمات المرور فورًا:

عليك بتحديث كلمات السر الخاصة بك دورياً لكافة الحسابات التي تملكها. لكن في حالة تعرضك لأي محاولة قرصنة من خلال تطبيق معين، يصبح من الأهمية بمكان أن تقوم بتسجيل الدخول على الفور إلى الحساب المستهدف وتعدّل كلمة السر فوراً.

إذا كان جهازك معرضًا للقرصنة وقمت بفصله عن شبكة الإنترنت، فينبغي عليك استعمال جهاز آخر بديلاً عن الجهاز المحتمل تعرضه للقرصنة. وعندما تحاول الدخول لأي من الخدمات الإلكترونية، يُفضل إدخال رابط الموقع الإلكتروني بنفسك يدويًا بدلاً من الضغط على الروابط التي قد تأتيك عبر البريد الإلكتروني.

5- قم بالتواصل مع البنك أو مقدم الخدمة الذي تتعامل معه:

إذا قمت بالكشف عن بيانات بطاقتك البنكية أو أية معلومات مصرفية حساسة أخرى للمتطفلين، يجب أن تتواصل فوراً مع المصرف الخاص بك. يستطيع العملاء غالباً أن يجمّدوا استخدام بطاقاتهم بالتواصل مع خط مساعدة معَدّ خصيصاً لهذه الحالات أو من خلال استعمال تطبيق الجوال البنكي والولوج إلى حساباتهم الخاصة عبر موقع البنك الإلكتروني.

فيما يتعلق بأنواع البيانات الأخرى، كتفاصيل الحسابات البنكية، ينصح خبراء شركة كاسبرسكي بالتواصل مع خبراء في البنك للحصول على التوجيهات اللازمة بشأن خطوات الأمان التي ينبغي تطبيقها.

 6- تحقق من جهازك:

إن اتباع توصية عزل جهازك، سواء كمبيوتر شخصي أو جوال ذكي، عن الإنترنت لخطر التعرض للاختراق، يستلزم منك التأكد والفحص الدقيق للتطبيقات والبرامج بغية الوقوف على وجود أي برمجيات ضارة أم لا قبل إعادة الربط بالشبكة. ومن الضروري أن يكون لديك نظام أمان متكامل مُنصب مسبقًا، مثل: Kaspersky Premium تأكد من تحديث أنظمة حماية البيانات وتفعيل كافة آليات الدفاع والمسح الأمني، وبعدها ابدأ بإجراء فحص شامل ومعمّق، موظفًا إعدادات تفتيش تتعدى قدرتها تحديد البرمجيات الضارة فحسب، إنما تغطي أيضًا برامج قد تكون خطيرة كأدوات الوصول عن بُعد.

إذا لم يكن جهازك محميًا أو إذا كنت تستخدم قاعدة بيانات غير محدثة، قم بتحميل برنامج الحماية من الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة من خلال استخدام جهاز آخر. بعد ذلك، من الممكن نقل ملف البرنامج التثبيتي بواسطة أداة تخزين متنقلة كوحدة تخزين USB أو كارت SD.

تأكد من وجود أي تصرفات غريبة أو مريبة.

بعد القيام بكافة الإجراءات المذكورة مسبقاً، تأكد من أن الحسابات التي قد تكون معرضة للخطر لم تتعرض للاختراق. في حال كان الأمر يتعلق بمواقع التسوق الإلكتروني أو الحسابات البنكية، افحص قائمة عمليات الشراء التي أجريتها مؤخراً. وإذا وجدت أي عمليات شراء غير معتادة لم تقم بها أنت، قم بمحاولة إلغائها عبر الاتصال بالمتجر الإلكتروني أو البنك الذي تتعامل معه.

تأكد أيضاً من التحقق من المنشورات الجديدة والأصدقاء المضافين حديثاً ومحتويات ألبومات الصور وغيرها على حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي. كما يجب التحقق من محادثاتك الأخيرة على تطبيقات الدردشة للتأكد من أنه لم يتم إرسال رسائل مزورة أو مشبوهة من خلال حسابك.

إلى جانب الإرشادات المذكورة، إليكم عدة تدابير وقائية يمكنكم تطبيقها مقدماً:

  • استعمل كلمات سر خاصة غير مكشوفة، وقم بتفعيل خاصية التحقق المزدوج لكل حساب، حيث ستجد هذا مفيداً لك. تطبيق إدارة كلمات المرور من شركة كاسبرسكي والمجهز بأداة التوثيق الداخلية في توليد كلمات سر جديدة حصرية وحفظ جميع كلمات السر والأكواد الخاصة بالتوثيق.
  • ثبت  نظام أمان شامل في كافة الأجهزة الإلكترونية التي تعتمد عليها، فإن هذا سيحول دون وقوع معظم محاولات الاحتيال عن طريق التصيد الضار، وكذلك الدخول غير المشروع وقرصنة المعلومات. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من اكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بشكل فوري، وتطهير جهاز الكمبيوتر الخاص بك إن كان قد تعرض للإصابة بالفعل.

Trending

Exit mobile version